هل تحلم في بناء إمبراطورية مالية والتربع على عرشها , هل تريد أن تصبح أحد أصحاب المليارات في العالم مثل مؤسسي  الفيسبوك، أو الإينستاجرام أو أوبر؟ حسنا، قبل البدء في تصميم التطبيق الجديد الخاص بك ،من الأفضل أن تحصل على السبق عن طريق تعلم حيل التجارة وإنشاء الأعمال. ولكن يجب أن تعلم أن دراسة التجارة لا تضمن لك مكانك في نادي المليارديرات أو أن تضع أسمك في قائمة الأثرياء. فهناك عوامل أخرى لا تقل أهمية مثل العمل الجاد والعزيمة، والقليل من الحظ. كل ذلك قد يشير إلى نجاح أو فشل تجارتك.  السيطرة القوية على تجارتك  من الداخل بالتأكيد سيرفع إحتمالات النجاح وسيقوم بإعطائك ذخيرة إضافية لدفع عملك إلى الأمام.
 
 
 

ما الذي سوف تقوم بدراسته في إدارة الأعمال ؟

 

تركز دراسة إدارة الأعمال على الكيفية التي تعمل بها المنظمات - مالذي يفعلونه، وأساليبهم في الإدارة وإستراتيجيات أعمالهم. في البداية، يجب أن تكون مستعداً للغوص في عالم التجارة حيث ستقوم بدراسة كل المجالات التجارية إبتداءا من التسويق، والتمويل، وسلسلة التوريد ووصولاً إلى التكنولوجيا - حيث ستحصل على منظور واسع لكيفية تشغيل الشركات. في وقت لاحق، سيكون لديك الخيار لتتخصص في المجال المناسب لك. أكثر المجالات شعبية  في عالم إدارة الأعمال هي  المحاسبة والمالية والإقتصاد والتسويق وإدارة الأعمال والإدارة.

 

ستقوم بتعلم عدة مواضيع في إدارة الأعمال خلال السنة الأولى, مثل: المحاسبة، الإقتصاد الجزئي، مبادئ المحاسبة، مقدمة في الإدارة، أساسيات تمويل الشركات. بعد السنة الأولى، سوف تحتاج إلى إختيار مجال معين في التجارة وتقوم بالتخصص فيه. مثل: المحاسبة أو ريادة الأعمال. بعض الجامعات تسمح ب "التخصصات المزدوجة" أو "رائد وقاصر"، حيث يمكنك دراسة أكثر من تخصص في نفس الوقت.
بالنسبة لمعظم الجامعات في الوقت الحاضر، يتم إجراء التدريب الإلزامي كجزء من متطلبات البرنامج. هذا يتيح لك فرصة الحصول على الخبرات في العالم الحقيقي، ويمكن أن يساعدك على إكتشاف ما يثير إهتمامك و شغفك في عالم إدارة الأعمال .
 

ما هي المجالات الأكثر شعبية في تخصص إدارة الأعمال ؟

 

 

 هناك درجات علمية في دراسة إدارة الأعمال تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب. لحسن الحظ، الجامعات تقدم العديد من الدورات لتتناسب مع الطلب.
 

التجارة:

يعطيك نظرة عامة على الجوانب الفنية من الأعمال التجارية مع التركيز على الدورات التجارية العامة تهدف إلى تطوير التواصل والتفكير الكمي ومهارات تحليل الأعمال. يمكنك الحصول على المعرفة حول العمليات و الممارسات التجارية  ودراسة تأثيرالاتجاهات للإقتصاد العالمي والأسواق التجارية على التجارة.

التسويق:

يوفر لك المهارات والمعارف لتسويق قيمة العلامات التجارية، أوالمنتجات أوالخدمات التي تقدم للعملاء بهدف زيادة الربح وبناء علاقات مستدامة.

المالية :

تؤهلكم لمعرفة كيفية إدارة الثروة والمال وكل مايتعلق بذلك. سوف تقوم بتعلم الإدارة المالية وإدارة السندات التجارة والتخطيط، وتحليل المخاطر وكذلك الاستثمار وتمويل الشركات والخدمات المصرفية.

الإدارة:

يتعلق بالتخطيط، وإدارة وتنسيق وتخصيص الناس لتحقيق أهداف الشركة من خلال الاستخدام الفعال والكفء للموارد المتاحة. وهي تشمل قيادة وتوجيه الشركات لتحقيق أهداف أعمالها من خلال التوزيع المناسب للموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والطبيعية.

التجارة الدولية :

 جميع المعاملات التجارية عبر الحدود التي تجري بين الكيانات التجارية التي تكون في منطقتين أو دولتين مختلفتين أو أكثر، وتشتمل على الفهم القانوني والسياسي الدولي.
 

ما هي المدة الدراسية للحصول على بكالوريوس إدارة الأعمال ؟

 

بالنسبة لمعظم الجامعات فإن دراسة إدارة الأعمال عادة ما تستغرق 3 سنوات. بالنسبة لبعض التخصصات مثل:المحاسبة والمالية، يمكنك المواصلة و السعي وراء إختبارات مهنية مثل إختبار جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين(ACCA)، أو(CPA) أو (CFA) ، اعتمادا على الحقل الذي ترغب في المتابعة فيه. للتخصصات المحاسبة، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين(ACCA) و(CPA) هي التأهيل المحاسبي المهني في حين أن إختبار (CFA) هي للذين يريدون أن يكونوا وسطاء ماليين محترفين. في حين أن أخذ هذه الأختبارات المهنية ليس إلزامي، لكن الحصول على مثل هذه المؤهلات سيزيد من فرص العمل وسيجعلك تتميز على كثير من زملائك في المهنة. إذا كان لديك عزيمة ونية قوية على أن تصبح محاسب محترف أو مصرفي إستثماري متميز، ننصحك بأن تأخذ هذه الخبرات المهنية الإضافية.
 

لماذا يجب عليك دراسة إدارة الأعمال؟

 
 

 

- معرفة كيفية عمل الشركات - في مجال الأعمال التجارية، لم يكن هناك شيئ ثابت في أي وقت مضى لفترة طويلة. الظروف تتغير باستمرار وتتطور. لتنجح، عليك ان تحصل على مزيج من الذكاء، الشجاعة والحدس إلى المضي قدما والبقاء في صدارة المنافسة. دراسة التجارة ستعطيك لمحة عامة عن الكيفية التي تعمل بها الشركات جنبا إلى جنب مع ظروف السوق المختلفة، وكيفية إقتناص أفضل الفرص، وهو الأمر الذي سوف تستفيد منه كثيراً في شتى مواقف الحياة المختلفة.
 
- إكتشاف رائد الأعمال الذي بداخلك - كونك رائد أعمال يعني القدرة علىتأدية أكثر من مهمة  في نفس الوقت. دراسة التجارة ستعلمك  إدارة الشؤون المالية في الوقت الذي تقوم فيه بتسويق فعال للسلع والخدمات الخاصة بك وكذلك التخطيط لمرحلة النمو القادمة لشركتك. إذا تعلمت هذه المهارات الأساسية مبكرا سيكون أفضل بكثير .
 
- تصبح خبيراً في حل المشاكل والمعضلات - إذا كان هناك شيئ مؤكد وثابت في مجال الأعمال التجارية، فهو عدم الإستمرارية على نفس الحال.فالأمور لاتسير كما هو مخطط لها والعديد من المشاكل سوف تحدث. بكالوريس التجارة سيعلمك تقنيات وإستراتيجيات لحل القضايا  حال وقوعها أيضا يجعلك تستفيد من نجاحات القادة ورجال الأعمال السابقين.
 

ما هي المهارات التي تحتاجها لدراسة إدارة الأعمال؟

 

 
العلاقات الشخصية الجيدة - من أهم المهارات التي سوف تحتاج إليها في مجال إدارة الأعمال ومعظم مواقف الحياة الحقيقية, القدرة على التواصل والتعبيرعن الأفكار والأراء بشكل واضح وفعال. كي تكون رجل أعمال ناجح وفعال يجب عليك أن تكون خبير في فن التحاور سواءا الكتابي أو اللفظي.
 
 العمل بروح الفريق - الأعمال التجارية لا يمكن أن تنجح بشكل فردي؛ في الواقع، إن أهم سمة في رجال الأعمال الناجحين هي القدرة على جذب نوعية المواهب التي تعمل على تحقيق هدف مشترك. وتشتمل معظم برامج التجارة المشاريع والواجبات الجماعية، حيث أن العمل الجماعي لا يقل أهمية عن العمل بشكل فردي.
 
 المهارات التحليلية القوية - برامج التجارة تنطوي على قراءة العديد من المجلات والمقالات والتقارير والخروج منها  بتحليل شامل للبيانات والأفكار والأقتراحات. في بعض الحالات، قد تشمل حتى الحسابات المالية المعقدة والمشاريع؛ لذلك، قدراتك التحليلية ومهارتك في حل المشاكل ستكون عامل رئيسي في عالم التجارة.عموماً، سوف تحصل على التدريب  الذي تحتاج إليه عند دراستك لتخصص إدارة الأعمال.
 

ما هي المهن التي يمكن أن تعمل بها في مجال إدارة الأعمال؟

 
أفضل شيئ عند حصولك على درجة البكالوريس في إدارة الأعمال هو أنه سيقوم بخدمتك على المدى الطويل، ويرجع ذلك  إلى التطبيق العملي الواسع والملائم للعديد من الصناعات المختلفة. إذا كنت تحب الأرقام، يمكنك الحصول على بكالوريس إدارة الأعمال في قطاع الإستثمار والخدمات المصرفية، ولكن إذا كنت من الناس الذين يحبون الإبداع، من الأفضل لك الحصول على بكالوريس التجارة في وسائل الإعلام والإعلانات.
وهنا بعض الخيارات المهنية الأكثر شعبية التي يمكنك العمل بها في مجال إدارة الأعمال:
- منفذ مالي.
- وكيل تأمين.
- محلل أبحاث تسويقي.
- منفذ تسويق. 
- منفذ إعلامي.
- محاسب.
- وسيط تجاري.

 

درجة البكالوريس في إدارة الأعمال هي درجة معترف بها على نطاق واسع وسوف تمنحك المرونة اللازمة لاستكشاف وظائف عدة في الكثير من الصناعات المختلفة مثل:
- الإستشارات الإدارية
- الإتصالات السلكية و اللاسلكية
- وسائل الإعلام والإعلان
- شركات الإتصالات
- العقارات
- التكنولوجيا

 

ومع ذلك، إذا كان العمل بصورة مستقلة هو مايناسبك، يمكنك أن تأسس الشركة الخاصة بك! وهو ليس شيئا سهلاً بالطبع ولكنه تماما مثل الحصول على وظيفة،. الحصول على بكالوريس إدارة الأعمال سيمنحك خيارات لا حدود لها مع العديد من المهارات التي قد تفيدك في حياتك المهنية والشخصية على حد سواء.
 

ما هو الراتب المتوقع لخريجي إدارة الأعمال؟

إدارة الأعمال تخصص من ضمن أكثر التخصصات شعبية للدراسة, فيما يلي الرواتب المتوقعة لبعض الوظائف المشهورة في مجال التجارة.

 

مدير العمليات

(سنويا)

مدير الموارد البشرية  (سنويا)

محاسب

(سنويا)

محلل مالي

(سنويا)

حديثي العمل

US$ 50,000

US$ 53,000

US$ 45,000

US$ 57,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 60,000

US$ 64,000

US$ 51,000

US$ 67,000

تنفيذي

US$ 68,000

US$ 70,000

US$ 52,000

US$ 69,000

المدير العام

US$ 76,000

US$ 72,000

US$ 53,000

US$ 72,000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أفضل 10 جامعات لدراسة إدارة الأعمال:

 
فيما يلي أفضل عشر جامعات لدراسة إدارة الأعمال وفقاً لتصنيف الكيو إس (QS) لأفضل الجامعات العالمية: