دراسة علوم الرياضة

الرياضة لها تأثير كبير على حياة الآلاف من الناس. ليس فقط في مجال الرياضة المهني، ولكن في مجال اللياقة البدنية أيضاً.

 

كرة القدم والبيسبول، والتنس والهوكي، وكرة السلة، والكرة الطائرة، هذه فقط بعض أكثر الرياضات شهرة في العالم. بالتأكيد قد سمعت الكثير عن الرياضيين المشهورين كذلك. هل أسماء مثل: كريستيانو رونالدو، ليونيل ميسي، ليبرون جيمس، السويسري روجيه فيدرر، تايغر وودز، وماريا شارابوفا تبدو لك أسماء مألوفة؟ وفقا لموقع بزنس إنسايدر، هذه بعض أسماء الرياضيين من قائمة أفضل 20 رياضي أكثر شهرة في عام 2016.
 
كم من الرائع أن تعمل جنبا إلى جنب مع هذه الأسماء؟ من الممكن أن تكون مدربهم، أو المدير الفني لهم أو المدرب الفيزيولوجي أو طبيبهم المعالج! مع العلم بأن إحتمالية أن تحصل على إحدى هذه الوظائف عالية جدا، فمستقبل الوظائف المهنية في تخصص العلوم الرياضة يبشر بالخير. تقول اللجنة البريطانية للتوظيف والمهارات ومكتب الاحصاءات الوطنية أن نمو فرص العملفي هذا القطاع سوف تزيد إلى 6٪ بحلول عام 2020؛ هذا يعني 105,000 وظيفة جديدة في قطاع العلوم الرياضة سوف تتوفر في المستقبل القريب.
 
 ما هي علوم الرياضة؟
 
العلوم الرياضة ليست الجري وممارسة التمارين فقط. العلوم الرياضة هي دراسة الجسم البشري والنشاط البدني ، وإجراء البحوث حول تأثيرالتمارين الرياضة على العضلات، والعديد من الأشياء الأخرى أيضا.
 
مع العلوم الرياضة سوف تقوم بدراسة المجالات التالية:
الميكانيكا الحيوية:
إكتشاف حركة الإنسان خلال استخدام مفاهيم الميكانيكية. سوف تكون قادرا على وصف وتحليل مبادئ علم الحركة.
علم وظائف الأعضاء:
فهم إستجابة الجسم أثناء ممارسة الرياضة والتدريب. سوف تكون قادراً على القيام بالكثير من الأشياء في هذا المجال. مثل: إجراء التجارب، وتوضيح النتائج وتفسيرها، وفحص البيانات.
علم النفس:
علم النفس في الرياضة يعني السلوك البشري خلال التدريب وممارسة الرياضة وكيف تكون علاقة ذلك بالصحة. 
biomechanics. physiology. psychology. sport.
 
لماذا يجب عليك دراسة تخصص علوم الرياضة؟
أولا وقبل كل شيء، الرياضة والصحة أصبحت إتجاه رئيسي في السنوات القليلة الماضية. فالوعي حول الصحة لدى الناس يزداد يوما بعد يوم . فمن الواضح الآن مدى أهمية ممارسة الرياضة البدنية للجسم، وبالتالي، ستكون هناك حاجة إلى مدربي اللياقة البدنية والعلاج الطبيعي.
ثانيا، سيكون لديك فرصة لمساعدة الناس. مساعدة الناس ليس فقط تقديم المشورة بشأن النظام الغذائي أو أن تصبح مدربهم الشخصي. فيمكنك مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات رياضية أو تقديم المعونة للأشخاص المصابون بشلل جراء حادث مروري ومساعدتهم على المشي مرة أخرى. يمكنك تغيير حياة شخص ما تماما في مهنة الطب الرياضي.
 
وهناك سبب آخر يجعلك تدرس هذا التخصص وهو المرونة في ساعات العمل. العمل في قطاع العلوم الرياضة ليس عمل روتيني يبتدأ في الساعة التاسعة  صباحا وينتهي في الخامسة مساء. يمكنك أن ترتب ساعات العمل الخاصة بك إعتمادا على احتياجات العملاء. "وعلاوة على ذلك، فدراسة هذا التخصص ليست كباقي التخصصات حيث يتوجب عليك الجلوس في الصف الدراسي طوال اليوم، بل سوف تقوم بأداء التمارين الرياضة والتدريبات في صالة الألعاب الرياضة. وهكذا تستطيع أن تحصل على شهادة جامعية وتمارس الرياضة في نفس الوقت معاً؟
 
ما المهارات التي تحتاجها؟
 

 

المعرفة الواسعة بالجسم البشري:
هذه من المهارات المهمة جدا إذا كنت تسعى للعمل في قطاع العلوم الرياضة. عليك أن تفهم التركيب والوظائف لأعضاء الجسم وأجزائه. وكيف تقوم بالعمل؟ معرفة الأجزاء التي لاتعمل بشكل جيد؟ ما هو سبب الإصابة المتكررة؟
قياس وتحليل المقدرة:
إذا كنت بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام أدوات القياس مثل موازين الحرارة وموازين الثرمومترز والموازين الخاصة بقياس وزن الجسم حتى يتسنى لك أن تفهم السبب وراء فقدان شخص ما الوزن، أوسبب الإصابة بالمرض في كل وقت، أومعرفة عدد مرات الجفاف التي تصيب المريض.
المهارات المختبرية:
قدرات المختبر واسعة إلى حد ما. هناك الكثير من المجالات المختلفة التي يمكن أن تبني المهارات المختبرية الخاص بك، ولكن في العلوم الرياضة تحتاج إلى معرفة كيفية عمل المجهر وماهي طرق الإستخدام، وفهم معدات الأشعة السينية، وضبط التوازن، والمزيد من الأشياء الأخرى!
العمل بروح الفريق:
العمل بروح الفريق يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى إكتساب مهارات تواصل جيدة. وغالبا ما تمارس الرياضات في فرق، وبالتالي فإنه من المهم أن يفهم أعضاء الفريق بعضهم البعض ومعرفة كيفية التعامل مع المشاكل. لايمكنك الفوز في أي مباراة أو مسابقة إذا كان العمل الجماعي سيئ؟
مهارات البحث العلمي:
مع المهارات البحثية سوف تكون قادر على تقييم البيانات والنصوص المتعلقة بالعلوم الرياضة، مما يسهل حل المشاكل، وكتابة الكثير من التقارير البحثية.
المهارات التحفيزية:
مع شهادة في العلوم الرياضة، يمكنك أن تكون مدربا. ومن المهم  للمدرب الحفاظ على روح الفريق في المباراة وتحفيز كل اللاعبين لتحقيق أفضل النتائج.
مهارات إدارة الوقت:
هذه المهارة مهمة إذا كان لديك العديد من الأعمال لإنجازها. تحتاج إلى تخطيط وجدولة وقتك للعمل على المهام التي لها الأولوية. هناك طرق مختلفة لتخطيط وجدولة وقتك. أنشئ قائمة بالأعمال التي تريد إنجازها، حاول أن تعمل مهام متعددة في نفس الوقت، وتأكد من تنظيم فريقك، وتحديد الأهداف الشخصية لنفسك، ومحاولة تحفيز ذاتك.
 
ما هي فرص العمل؟
مدرب الفسيولوجي:
كيف يتفاعل الجسم مع التمارين والتدريبات؟ مدرب الفسيولوجي يقوم بتطوير برامج تدريب اللياقة البدنية، ومراقبة خطة التدريب الرياضي، ويدرب بعض الدورات، ويقوم بإصدار التقارير. يمكن للفسيولوجي ممارسة العمل في العيادات وكذلك في المراكزالرياضة. الفرق بين الاثنين هو أن فسيولوجي العيادات يقوم بالعمل مع فريق متكامل.
مدير مركز اللياقة البدنية:
مدراء مراكز اللياقة البدنية عادة مايعملون في الصالات أو المراكز الرياضية. وهم يقومون بالتأكد من أن المعدات الرياضية في المركز الرياضي آمنة للإستخدام، ويتعاملون مع الشكاوى، ومن مسؤولياتهم أيضا تتبع العمليات المالية، وتقديم تدريبات اللياقة البدنية للعملاء. في نهاية المطاف، خدمة العملاء هي العامل الأهم للشركة.
معلم التربية البدنية:
 معلمي التربية البدنية يقومون بتحضير الدروس لتعليم الطلاب. وعادة مايدرسون الأطفال من جميع الأعمار. وتشمل مسؤولياتهم التفاعل مع أولياء أمور الطلاب عن التقدم الذي يحققه أبنائهم ومدى مشاركتهم في الفصول الدراسية.
مدير رياضي:
المدراء الرياضيين يقومون بتشغيل مرافق الرياضة والقيام بالكثير من أعمال الاستقبال. ومن الممكن في النوادي الرياضية الكبرى أن يقوموا بالعمل في مجال التسويق والموارد البشرية وكل الأعمال ذات الصلة. وأيضا تنظيم المناسبات مثل الاجتماعات وحصص التدريب، والدورات الرياضية، والكثير من الأعمال الأخرى.
مدرب رياضي:
 المدربين الرياضيين يساعدون الأشخاص في برامجهم التدريبية ،ويتدربون معهم، ويساعدونهم على تحقيق الأهداف التي قاموا بتحديدها لأنفسهم مسبقا. ويقوم المدرب الرياضي بتقييم المتدربين وإبداء الملاحظات، وتشجيع الناس على التدريب
المعالج الرياضي:
المعالج الرياضي يساعد فى تدريب المشاركين ويحاول أن يجنبهم من الإصابات. على كل حال الإصابات تحدث، عند حدوثها يقوم المعالجين بمساعدة المشاركين على التعافي. المعالج الرياضي يقوم بأداء عمله على أكمل وجه وهو من يقرر ما إذا كان المشاركون يحتاجون الى علاج اضافي أو لا.
 
الرواتب المتوقعة  لبعض الوظائف في هذا المجال:
 

 

المعالج الرياضي

 (سنوياً)

مدير مركز اللياقة البدنية           (سنوياً)

مدرب الفسيولوجي

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 165,000

US$ 39,000

US$ 64,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 166,000

US$ 46,000

US$ 72,000

تنفيذي

US$ 162,000

US$ 50,000

US$ 78,000

 
 
أفضل 10 جامعات حول العالم لدراسة العلوم الرياضة :
 
top 10 sports science schools