EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

الدراسة الجامعية بدوام جزئي

May 11, 2021

Hussein

الدراسة الجامعية بدوام جزئي

العمل أثناء الدراسة الجامعية بدوام جزئى:

الدراسة الجامعية بدوام جزئي هي عبارة عن قيام الطالب بحضور الدورات الدراسية بمعدل أقل من الدورات الدراسية للدوام الكامل خلال الفصل الدراسي الجامعي، ولكنه يستغرق فترة زمنية أطول من الدورات الدراسية بدوام كامل. 

وللدراسة الجامعية بدوام جزئي عدة أشكال مختلفة وهي كالتالي: 

  • دراسة غير رسمية بدوام جزئي.

  • دراسة رسمية بدوام جزئي.

  • دراسة رسمية بدوام جزئي مدمجة بالمهنة. 

ولكن كثير من الطلاب يجهلون العلم بكافة التفاصيل الدراسية الخاصة بالدوام الجزئي، ولذلك سوف نوضح في هذا المقال كافة المعلومات التفصيلية التي تخص الدراسة الجامعية بدوام جزئي

ما هي أنواع الدراسة بدوام جزئي؟

يوجد عدة أشكال للدراسة الجامعية بدوام جزئي وهي كالتالي 

١- دراسة غير رسمية بدوام جزئي

مما هو جدير بالذكر أن كافة المجالات الدراسية يتم تنظيمها بما يتفق مع الدراسة الجامعية بدوام كامل، والهدف من ذلك هو إمكانية الانتهاء من الدراسة بدوام كامل خلال المدة المحددة لذلك والتي أطلق عليها فترة الدراسة الاعتيادية.

فترة الدراسة الاعتيادية في المعتاد ٦ فصول أي ما يعادل ٣ سنوات دراسية، وذلك من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، أما فيما يخص درجة الماجستير فهي عادة ما تكون ٤ فصول دراسية أي سنتان دراسيتان، حيث يختص كل مجال دراسي بنظام معين ولوائح محددة ونظام امتحان معين كلًا على حدا. 

بعض الأحيان يضطر الطالب إلى تسجيل دورات دراسية أقل من الدورات المشار إليها في اللوائح الدراسية، ويرجع ذلك إلى إمكانية الالتحاق بأحد الوظائف أثناء الدراسة. 
 

٢- دراسة رسمية بدوام جزئي

هذه الدراسة هي أحد أشكال الدراسة الجامعية بدوام جزئي حيث تمنح الحق للطلاب بإجراء دراسة جامعية تتطلب دوام كامل عن طريق الدوام الجزئي الرسمي، وهي عبارة عن قيام الطالب بحضور دورات دراسية أقل من الدورات الدراسية التي تم تحديدها وفقًا للوائح في الفصل الدراسي مما يؤدي إلى الدراسة لفترة أطول من الفترة الاعتيادية، ويستطيع الطالب أن يحصل على تصريح لذلك في حالة ما إذا قدم طلب وتم تأكيد استيفاء كافة الشروط المطلوبة والتي تم تحديدها من قبل الجامعة حيث أن لكل جامعة أنظمة ولوائح خاصة بها. 
 

٣- الدراسة الرسمية بدوام جزئي مندمج بالمهنة 

وهي أحد أنظمة الدراسة الرسمية بدوام جزئي حيث يستطيع الطالب العمل في أحد المهن إلى جانب الدراسة الجامعية بدوام جزئي وهذه الدراسة تنقسم إلى فرعين وهما: 

  • دراسة مرافقة للمهنة

وهي الدراسة التي تخص الطلاب الذين يتمتعون بخبرة في احد المهن أو مجالات العمل المختلفة، وقد تتيح هذه الدراسة فرصة العمل ولكن يتطلب من الطلاب حضور بعض الدورات الدراسية التعليمية لمدة يومين، وذلك في فترة ما قد تتراوح ما بين أسبوعان إلى   ٤ أسابيع وباقي هذه المدة يستطيع الطالب القيام بالدراسة في المنزل بطريقة مستقلة، ولاسيما عن طريق التعامل مع شبكات الإنترنت، ولكن يشترط في هذه الدراسة ضرورة حصول الطالب على دوام وظيفي يزيد عن مدة ١٥ساعة للأسبوع الواحد. 
 

  • دراسة مندمجة مع المهنة 

وهذه الدراسة تعني إمكانية الطالب الجمع بين كلا من الدراسة والنشاط المهني في آن واحد، وهو ما يطلق عليه الدراسة المزدوجة حيث يستطيع الطالب في أثناء فترة الدراسة بدوام جزئي أن يمتهن أحد الوظائف في شركة ما، ولكن يشترط لحصول الطالب على هذه الدراسة ما يتطابق مع شروط الدراسة المرافقة للمهنة سابقة الذكر، إلى جانب ذلك يجب أن يكون الطالب يتمتع بحصوله على عقد عمل في أحد الشركات التي تهتم بمجال التخصص الذي يتم دراسته من قبل الطالب، وأن يكون عمل الشركة متضامنًا مع الجامعة. 

إقرأ أيضاً :

العمل اثناء الدراسة في امريكا

العمل في بريطانيا اثناء الدراسة

العمل في نيوزيلندا اثناء الدراسة

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison