EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

اهمية تعلم مهارات الاتصال

December 31, 2020

Hussein

اهمية تعلم مهارات الاتصال

مهارات الاتصال والتواصل:

أصبحت اهمية تعلم مهارات الاتصال والتواصل للكثير من الأفراد بمثابة تعلم القراءة والكتابة، فمن خلالها يتمكن الأفراد من التواصل مع بعضهم البعض في كافة أمور الحياة من عمل ودراسة...إلخ، حتى أنها أصبحت من متطلبات العمل التي يحتاجها مسئولي التوظيف ليتم القبول، فمهارات الاتصال والتواصل تساعدنا في تبادل الأفكار والمعلومات وغيرهم، فالإنسان لا يقوى على العيش منفردًا لذا فهي ذات أهمية كبيرة ودور رئيسي في حياة الكثيرين، وفيما يلي سنتناول معًا بالتفصيل كل ما يخصل مهارات الاتصال واهمية تعلمها واكتسابها.

ما هي مهارات الاتصال؟

لمعرفة اهمية تعلم مهارات الاتصال يجب أولًا تعريف مهارات الاتصال وهي عبارة عن مجموعة من المهارات التي يتم تداولها بين الأفراد في حياتهم اليومية للتعبير عن آراءهم وأفكارهم، حيث يتم استخدامها لتوصيل رسالة ما بشكل واضح ودقيق، وتُعد عملية الاتصال ناجحة في حال تم استيعاب الرسالة من قِبل كلًا من المُرسل والمُتلقي، وفي حال حدث عكس هذا تكون عملية الاتصال فاشلة حيث يتسبب هذا في حدوث بعض الأخطاء الناجمة عن سوء الفهم، ومن خلال عملية الاتصال أو التفاعل بين الأفراد يتم استنباط طبيعة العلاقة بينهم والأعراف المُتبعة وغيرها من الأمور مع ضرورة مُراعاة درجات الاختلاف بين فرد وآخر، وتتمثل مهارات الاتصال في هيئة مهارات شفوية أو كلامية، مهارات مكتوبة، ومهارات تعبيرية أو إيمائية.

ماهى انواع مهارات التواصل؟

أما عن أنواع التواصل فهو نوعان: تواصل لفظي؛ ويتمثل في كل ما هو منطوق ويتحدث به الفرد، ويعتمد على عدة عوامل منها مهارات الاستماع، ويضم هذا النوع من التواصل عدة أنواع منها الخطب والمحادثات؛ والنوع الثاني هو التواصل غير اللفظي والذي يتمثل في تعبيرات لغة الجسد من إيماءات وحركات تعبيرية بالوجه والعيون واللمس باليد وغيرهم، حيث يساهم الجسد في توصيل رسائل مُعينة بطريقة صامتة.

ما هي اهمية تعلم مهارات الاتصال؟

يساعد تعلم مهارات الاتصال والتواصل في كثير من الأمور الحياتية، فهي ذات أثر إيجابي وفعال في حياة الأفراد وتتمثل أهميتها في:

  • استيعاب الكثير من الأمور وبالتالي تحقيق النجاح في العمل والدراسة، حيث أثبتت الدراسات أن مهارات الاتصال والتواصل تساهم بنسبة أكثر من 80% من إدراك الأشخاص للكثير من الحقائق.

  • سهولة تبادل المعلومات والآراء والأفكار، وبالتالي اكتساب الانسان ثقته بنفسه وإدراكه لمدى مقدرته على التعبير عن نفسه وعن آراءه ومعتقداته بشكل واضح وصريح، مما يحفزه على التفاعل الدائم مع من حوله ومشاركتهم الوقت الممتع.

  • اكتساب المزيد من المهارات وتعزيز ثقافات الأفراد، حيث يساهم التواصل الفعال في التأثير الإيجابي على شخصية الفرد وتسهيل تحقيقه لأهدافه، بالإضافة إلى سهوله تكوينه للمزيد من العلاقات الاجتماعية وتوسيع دائرة معارفه مما قد يُساعده في مساره الوظيفي وغيره من الأمور الحياتية.

  • القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل سليم، وتقبل الرأي والرأي الآخر مع الاستماع بكل اهتمام وحيادية للآخرين لتفهمهم واستيعاب رسائلهم بوضوح، مما يؤهل الفرد إلى أن يُصبح شخصية مؤثرة في الكثيرين، كما تؤهله للتعامل مع كافة المشاكل التي قد يتعرض لها حيث تكمن اهمية تعلم مهارات الاتصال في اكساب الفرد المزيد من التروي وسعة الصدر في تقبل آراء الآخرين والتحكم في ردود أفعاله.

  • القدرة على الوصول لنقاط التلاقي بين أفراد المجموعة الواحدة، حيث يتم تبادل الآراء فيما بينهم من خلال مهارات الاتصال سواء بمكالمات هاتفية أو رسائل نصية أو خطب وتفاعلات بصرية وكلامية، وبالتالي يتم التقريب بين كافة الآراء ووجهات النظر وتجنب الكثير من الخلافات التي تُفسد العلاقات الاجتماعية وصداقات العمل.

والآن بعد أن تعرفنا على أهمية تعلم مهارات الاتصال ننصحكم بضرورة تطوير مهاراتكم وتعزيز ثقافتكم العامة لكي تستطيعوا تحقيق النجاح في شتي أمور الحياة.
 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison