EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

معلومات عن شهادة الدكتوراه

May 06, 2021

Hussein

معلومات عن شهادة الدكتوراه

شهادة الدكتوراه:

تحتوي الدكتوراه على مجموعة من المكونات الهامة التي يقوم الطالب بدراستها، وترتبط هذه المكونات بالتخصص الذي وقع عليه اختيار الطالب، وعند تقييم الطلاب لا يتم الأخذ بجميع المكونات ولكن يتم الاكتفاء بالنظر إلى المشروع الخاص به وتقييمه وفقاً للجودة، والمحتوى، ومدى أصالة الحجة المقدمة فيه، ويتم استخدام عدد محدد من الكلمات في أطروحة تناسب المنشور، وقد تم وضع حد أدنى لعدد الكلمات المستخدمة وهو60000 كلمة، على أن يكون الحد الأعلى 90000 كلمة.

ما هي مراحل الحصول على درجة الدكتوراه؟

تتطلب شهادة الدكتوراه القياسية المرور بثلاث مراحل، الأمر الذي يوضح استمرار الدراسة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويتم تقسيم هذه المراحل كما يلي:
 

المرحلة الأولى(السنة الأولى)

في البداية يقوم الطالب بمقابلة المشرف الخاص به للقيام بمناقشة الاقتراحات المختلفة التي تخص البحث، مع ضرورة التأكيد على خطة عمل محددة يتم الالتزام بها، والانتهاء في مواعيد نهائية، وبعدها تتم مراجعة الأدبيات حتى تساعد في تقييم الأعمال الحالية للتأكد من أصالة البحث.
 

المرحلة الثانية(السنة الثانية)

تتضمن هذه المرحلة جمع كافة النتائج، والعمل على تطوير وتحسين الأطروحة الخاصة بك، مع البدء في كتابة الأطروحة، كما يمكن خلال هذه المرحلة أن تقوم بتقديم الأفكار الخاصة بك في مؤتمرات أكاديمية، الأمر الذي يساعدك في اكتساب الخبرة في التدريس، والتعاون مع الطلاب الآخرين في مشاريع شبيهة بمشروعك، كما يمكنك اللجوء إلى ورش العمل والمحاضرات والعروض التقديمية لتوصيل فوائد البحث الخاص بك إلى شريحة كبيرة من الجمهور العام أو الحرص على نشر البحث في مجلة أكاديمية أو كتاب.
 

المرحلة الثالثة(السنة الثالثة)

يجب على الطالب خلال هذه المرحلة البدء في كتابة الأطروحة الخاصة به، وفي نفس الوقت يكون البحث الأساسي في انتظار الموافقة، وبمجرد تقديم المشرف لموافقته على البحث يقوم الطالب بتقديم الأطروحة قبل إجراء الامتحان الشفهي، فعليه مناقشة الأطروحة الخاصة به والدفاع عنها في حضور كبير.

ماهى مدة دراسة الدكتوراه؟

عند تحديد المدة الخاصة بشهادة الدكتوراه يجب تقسيمها إلى دكتوراه بدوام كلي، ودكتوراه بدوام جزئي، وعلى هذا الأساس يتم احتساب المدة الخاصة بكل قسم كما يلي:

الدكتوراه بدوام كلي تستغرق مدة تتراوح بين 3- 4 سنوات.

الدكتوراه بدوام جزئي تتطلب مدة لا تقل عن 6 سنوات، وتصل في بعض الأحيان إلى 7 سنوات.

ويمكن أن يتم تمديد الموعد النهائي الخاص بتقديم أطروحة الطالب، فنجد أن أغلب الطلاب لا يستطيعون إنهاء الأطروحة خلال 3 سنوات من الدكتوراه، ويتوقف هذا الأمر على رؤية المؤسسة التعليمية المختصة.

ماهى تكاليف دراسة الدكتوراه؟

يجب العلم أن تكاليف شهادة الدكتوراه تختلف باختلاف الدولة التي يرغب الطالب بالدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التابعة لها، ونوع الجامعة التعليمية، فمن الطبيعي وجود فروق بين الدول، حيث نجد أن هناك دول أعلى تكلفة في دراسة الدكتوراه بخلاف غيرها من الدول منخفضة التكاليف، فعلى الطالب أن يقوم بوضع جميع الاختيارات أمام عينيه لتعزيز قدرته في اتخاذ القرار السليم الذي يتماشى مع الميزانية المحددة مسبقاً، وعمل توازن بينها وبين أهدافه وطموحاته، وفيما يلي التكاليف السنوية لشهادة الدكتوراه في بعض الدول:
 

  اسم الدولة

تكلفة الدكتوراه بالدولار الأمريكي

تكلفة الدكتوراه بالريــال السعودي

الولايات المتحدة

28000 دولار أمريكي

105000 ريــال سعودي

كندا

15000 دولار أمريكي

55000 ريــال سعودي

استراليا

9520 دولار أمريكي

94350 ريــال سعودي

مميزات الحصول على الدكتوراه:

شهادة الدكتوراه هي أعلى المستويات التعليمية التي يمكن أن يصل إليها الطالب، وتؤكد على أن الطالب قام بتقديم مساهمة جديدة متميزة في التخصص الذي اختاره، حيث يعتمد التقييم الأساسي للطالب على جودة وتميز المشروع البحثي الخاص به، ويمتلك الحاصل على الدكتوراه العديد من الفرص في مجال العمل بأعلى الرواتب.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison