EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

الاتصالات الرقمية والتماثلية

May 11, 2021

Hussein

الاتصالات الرقمية والتماثلية

الاتصالات الرقمية والتماثلية هي أنواع من الاتصالات التي يعتمد عليها المجتمع بشكل كبير وبالأخص في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب التطور التكنولوجي والتقدم الذي أدى إلى تحسين الوسائل الإلكترونية الحديثة، وتوجد مجموعة من الفروق والاختلافات بين الاتصالات الرقمية والاتصالات التماثلية، الأمر الذي يجعل من وجود كلاً منهما أمر حتمي لا يمكن إغفال أهميته لجميع أفراد المجتمع بل للعالم أجمع، سنتعرف خلال هذا المقال على الاتصالات الرقمية والتماثلية وأهم الفروق بينهما.

تخصص الاتصالات الرقمية والتماثلية:

في الفترة الأخيرة شهد العالم تقدم تكنولوجي كبير لا يقارن بالفترات السابقة، ومع الزيادة السريعة في التراكمات المتعلقة بالمعرفة البشرية ظهرت الحاجة إلى زيادة كفاءة الأنظمة المختصة بالاتصالات، وتطوير الطرق المرتبطة بتخزين وتبادل المعلومات، حيث تعتبر الاتصالات أحد الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها في المجالات المختلفة منها مجال الصناعة ومجال الاقتصاد ومجال العلم، فهي السبيل إلى تقدم البلاد ونموها، وتساعد الاتصالات الرقمية والتماثلية على توفير مجموعة لا بأس بها من المعلومات الهامة.

ما هو مفهوم الاتصالات الرقمية؟

الاتصالات الرقمية هي عبارة عن الاتصالات التي تختص بالتعامل مع الإشارات الرقمية التي تعبر عن القيمة عند لحظة زمنية معينة عن طريق رموز خاصة كما في  النظام الثنائي، حيث يتم تمثيلها بالرمزين 0،1، فهي إشارات متقطعة ترتبط مع الزمن بقيم محددة لا يمكن تجاوزها.

ما هو مفهوم الاتصالات التماثلية؟

الاتصالات التماثلية هي الاتصالات التي تختص بالتعامل مع الإشارات القياسية التي تتغير القيم الخاصة بها باستمرار مع الزمن كإشارة الصوت حيث تقوم الإشارة التماثلية بعمل تعديلات على الإشارة الحاملة التي تتضمن تردد كبير بهدف الإرسال، فيمكن القول بأنها الإشارات التي تعبر عن القيم المختلفة مع الزمن.

ما هي أهم الفروق بين الاتصالات الرقمية والتماثلية؟

توجد مجموعة من الفروق والاختلافات بين الاتصالات الرقمية والتماثلية، ويظهر هذا في المزايا الخاصة بكل نوع منهما، وفيما يلي أهم النقاط التي تمثل الاختلافات بين الاتصالات الرقمية والتماثلية:

1- تتميز الاتصالات الرقمية بالفاعلية والاستقرار في العمل بالمقارنة بأنظمة الاتصالات التماثلية.

2- تمتلك أنظمة الاتصالات الرقمية مستوى عالي من الجودة والكفاءة في طبيعة ونوعية المعلومات المقدمة في المستقبل الرقمي، بينما توفر أنظمة الاتصالات التماثلية قدر أقل من الجودة في المعلومات المقدمة.

3- تمتاز الاتصالات الرقمية بتقديم معلومات موثوق فيها للحصول على مستوى متميز من العمل أكثر من التي توفرها الأنظمة التماثلية.

4- تعتمد أنظمة الاتصالات الرقمية في معالجة الإشارات الرقمية على التقنيات والأساليب المحوسبة، الأمر الذي يساعد بصورة أكبر في تسهيل عمليات المعالجة بسبب استخدام الحاسوب أكثر منها في الاتصالات التماثلية.

5- ترتكز أنظمة الاتصالات الرقمية على تشفير البيانات، الأمر الذي يساعد على تعزيز عنصري الأمن والحماية فلا تسمح باستقبال البيانات إلا للمستقبل المسموح له بذلك على العكس من أنظمة الاتصالات التماثلية.

6- تتمتع أنظمة الاتصالات الرقمية بكونها اقتصادية بالمقارنة مع أنظمة الاتصالات التماثلية.

7- تتميز انظمة الاتصالات الرقمية بوجود أنظمة تصحيح الأخطاء التي تعمل على تقليل تأثير التشويش بالمقارنة مع الاتصالات التماثلية.

8- يمكن القيام بدمج العديد من الإشارات على قناة واحدة أثناء البث في أنظمة الاتصالات الرقمية من خلال الاستعانة بتقنيات وأساليب خاصة بالإرسال الرقمي المتعدد على العكس من أنظمة الاتصالات التماثلية.

9- تتميز الاتصالات الرقمية بأدائها الجيد الذي يعتبر افضل من الاتصالات التماثلية.

10- لا تتوقف الاتصالات الرقمية على نوع معين من الإشارات بل تتعامل مع كافة أنواع الإشارات سواء صوتية أو صورية.

ما أفضل الجامعات لدراسة تخصص الاتصالات؟

1- Marshall University - USA

2- Saint Louis University - USA

3- Glasgow Caledonian University - UK

4- Flinders University - Australia

5- Multimedia University - Malaysia

إقرأ أيضاً :

تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison