دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 04 فبراير 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

تخصص المختبرات الطبية فى السعودية:

معايير عديدة تتحكم في اختيار كل طالب وطالبة لطبيعة ونوعية التخصص الذي يودون دراسته، واختيار دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية من التخصصات التي أصبحت تلقى إقبالًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية، وذلك عقب انتشار العديد من حملات التوعية بأهمية الكثير من التخصصات التي كان يغفل عنها الكثير، ومنها تخصص المختبرات الطبية، الذي يعُد أحد أهم التخصصات في المجال الطبي.

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية:

لسنوات قليلة ماضية كان أغلب التركيز عند اختيار مجالات الدراسة ينحصر على تخصصات بعينها كتخصص الطب والهندسة والمحاماة وما شابه، ولكن مؤخرًا بدأ وعي الدراسيين يزداد وبدأت الاتجاهات تميل نحو التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وتخصص المختبرات الطبية يتمتع بحظ وفير في الحاضر والمستقبل من حيث فرص العمل المتوافرة محليًا وعالميًا، لما لهذا التخصص من أهمية في المجال الطبي لا يمكن إنكارها.

وفي ظل اهتمام السعودية بجودة التعليم وإيمانها بأهمية دعم وتطوير المنظومة الطبية، بدأت العديد من الجامعات تركز على دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية، والذي يعُد أهم التخصصات الرئيسية في كلية العلوم الطبية التطبيقية، لاعتماده على تحليل العينات بدقة، والتي على أساسها يتم تشخيص أي مرض، ومتابعة مدى تطوره، يتم ذلك باستخدام أحدث التقنيات العلمية والأبحاث وكذلك الأجهزة المتطورة.

وخلال فترة دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية يتم الحرص على أن يجمع الطلاب الدارسين ما بين المعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مختلف النواحي المتعلقة بتقنية المختبرات الطبية، مع تأهيل وتدريب الطلاب على كيفية التعامل مع جميع الأجهزة التشخيصية، والخطوات السليمة لسحب وتحليل أي عينة حتى يتم التشخيص المناسب للأمراض.

ما هى أقسام تخصص المختبرات الطبية؟

لدراسة ذلك التخصص فإن الطالب يحتاج لدراسة العديد من المواد منها الاختياري ومنها الإجباري مثل:

  • علم وظائف الأعضاء.

  • علم الدم.

  • علم المناعة.

  • علم الأمراض.

  • علم الوراثة.

  • علم الفيروسات والطفيليات.

  • علم الأنسجة.

  • الغدد الصماء.

ما هي أفضل كليات المختبرات الطبية فى السعودية؟

اتخاذ قرار دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية من القرارات السليمة التي لا يندم عليها أي طالب لديه نظرة مستقبلية ويبحث عن جودة تعليمية متميزة وشهادة أكاديمية تفتح أمامه المجال في سوق العمل، ويهتم كل طالب وطالبة بمعرفة الجامعات المتاح بها دراسة تخصص المختبرات الطبية، والتي من أبرزها ما يلي:
 

  1. جامعة سليمان الراجحي :

من الجامعات العريقة ذات السمعة الجيدة التي تقدم جودة تعليمية عالمية على أرض محلية، تهدف الجامعة إلى تخريج نخبة قائدة في مجال العلوم الطبية التطبيقية على قدر عال من الكفاءة والاحترافية، لتقديم الخدمات الصحية في القطاعات الطبية المتعددة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف توفر الجامعة للدراسيين نخبة من أفضل المعلمين والمتمرسين في المختبرات لتنمية الجوانب النظرية والعملية.

بالإضافة إلى توافر كافة الأجهزة والمعدات المتطورة ويتم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في التعليم لتأهيل الطلاب بالمهارات الفنية والعلمية التي يحتاجوها من أجل إدارة المختبرات والنجاح في سوق العمل.
 

  1. كلية العناية الطبية :

 واحدة من أفضل كليات السعودية في تدريس التخصصات الطبية ولاسيما تخصص المختبرات الطبية، حيث تتبع الكلية أحدث الأساليب العلمية والمناهج المتطورة لتأهيل الطلاب نظريًا عمليًا لسوق العمل، والتعامل السليم مع كافة عينات التحليل.

ما هي وظائف المختبرات الطبية؟

تتيح دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية للخريج العمل في العديد من الوظائف الطبية التابعة للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، والتي من أبرزها:

  • العمل في المجمعات الطبية والمستشفيات والعيادات.

  • العمل في مختبرات ومصانع الأغذية بكافة أنواعها.

  • العمل في مصانع الأدوية ومختبرات التحاليل كفنيين مجهر.

  • العمل في المراكز المتخصصة في إجراء الأبحاث الطبية.

  • العمل في مراكز تحليل المعلومات الطبية، ومجال الأجهزة الطبية أيضًا.
     

نشر في 16 أغسطس 2020
التخصصات