دراسة السياحة

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 02 مايو 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

دراسة السياحة والفندقة والسفر

دراسة السياحة هي أحد المجالات الدراسية الممتعة والتي توفر للدارس التعرف على ثقافات عالمية متنوعة مما يجعل للدراسة شكل مختلف تمامًا، كذلك توفر لهم العائد المادي الجيد من خلال الفرص الوظيفية المتاحة في مجال السياحة في جميع بلدان العالم، خاصةً بعد التوجه العالمي لتنشيط السياحة والعمل على جذب السياح من شتى دول العالم مما جعل للدراسة الأكاديمية في مجال السياحة دورًا بارزًا وأهمية شديدة جعلت العديد من الطلاب حول العالم يقبلون على دراستها.

الصفات التي يجب التمتع بها لـ دراسة السياحة والفنادق:

المجال السياحي من المجالات التي تتطلب بعض الصفات الشخصية لتكن بالفعل مستمتعًا بدراستها ومنها:

1- الرغبة في التعرف على أشخاص جدد

كما هو معلوم فان العمل بالمجال السياحي يتطلب مقابلة الكثير من الأشخاص لفترات قصيرة ممن لديهم جنسيات وثقافات مختلفة، وهذا يتطلب منك أن تكون بشوش الوجه دائمًا، حريص على مساعدة كافة الزوار يوميًا بأفضل الطرق الممكنة، مع استخدام كل الخدمات المتاحة، لأنه عند تقديم أفضل الخدمات إليهم فسوف يحرصون على العودة إليك مرة أخرى، كما سيقومون بترشيحك لزوار آخرين في المستقبل، فعليك الانتباه إلى أن الانطباع الأول يدوم دائمًا، لذلك فعند دراسة السياحة لا يجب أن تشعر بالخجل أو الارتباك عند التعامل مع أشخاص جدد.

2- المرونة الكافية والمستمرة والخلق الحسن

من أهم المتطلبات والشروط الخاصة بالسمات الشخصية عند العمل بالمجال السياحي هو حسن الخلق، وذلك لأن دراسة السياحة تقوم على التعامل مع جنسيات عديدة وثقافات وديانات مختلفة، وعليه يجب التعامل بشكل أكثر مرونة مع زملائك في العمل والدراسة، وكذلك مع الضيوف، مع الحرص على تقبل الاختلاف ورسم البسمة على شفاه الجميع من خلال الرضا التام عن الخدمة التي تقدمها.

3- الشغف بالسفر والتنقل

المجال السياحي يحتاج إلى السفر إلى الكثير من الأماكن والدول لتعلم أساليب الإدارة أو من أجل التدريب على العمل، أو للـتعاقد على أفـواج سياحية وإتمام صـفقات عمل، أو قد يطلب منك مرافقة وفد سياحي عالي المستوى في مدينة أو دولة أخـرى أو لغيره من المتطلبات الكثيرة الخاصة بالسياحة، لذلك فيجب أن تكون من المحبين للسفر والتنقل على الدوام.

ماهى أفضل الجامعات والكليات لدراسة السياحة والفنادق؟

تقدم العديد من الجامعات دراسة المجال السياحي بأفضل مستوى، كما تقدم العديد من الدورات التدريبية المميزة، ويعتبر أفضل الدول التي يمكنك دراسة السياحة بها هي:

- أبرز الجامعات والكليات لدراسة السياحة فى أسـتراليا

- أبرز الجامعات والكليات لدراسة السياحة فى بريطانيا

- أبرز الجامعات والكليات لدراسة السياحة فى أمريكا

- أبرز الجامعات والكليات لدراسة السياحة فى ماليزيا

- أبرز الجامعات والكليات لدراسة السياحة فى نيوزيلندا

ماهو مستقبل تخصص السياحة والفندقة؟

تعتبر السياحة أحد المجالات التي تحتاج باستمرار إلى موظفين جدد، وفي السطور التالية نعرض لك أهم الفرص الوظيفية المتاحة أمام خريجي تخصصات الكليات السياحية وتشمل:

1- المُنتجعات السياحية

أصبح للعمل بالمنتجات السياحية شرط رئيسي وهو الحصول على شهادة أكاديمية بمجال السياحة والفندقة، حيث يركز هذا التخصص على استيعاب السائح وضيافته، وعلى إدارة المنشآت السياحية، وتحليل السوق العالمي لحركات السياحة.

2- العمل في الفنادق

التخرج من الكليات السياحية يؤهل للعمل في الفنادق العالمية، والفنادق المحلية داخل الدول الكبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والتي تطلب العديد من حاملي الشهادات الاكاديمية في مجال السياحة والفندقة.

3- صحافة السفر

أصبحت صحافة السفر واحدة من أهم الفرص الوظيفية التي تُمنح لخريجي المجال السياحي، حيث يعتبر حاملي الشهادات الأكاديمية هم الأكثر ترشحًا لرصد آخر التطورات على الساحة العالمية في مجال السياحة والسفر، ونقلها إلى القراء والمُتابعين بحرفية ودقة عالية.

4- شركات السياحة

المجال السياحي هو أحد أهم عناصر الدخل القومي لأي دولة، لذلك تجد شركات السياحة في حالة تزايد دائم، مما يعني حاجتها الدائمة إلى موظفين متخصصين وحاملي شهادات أكاديمية من كليات متخصصة.

5- المطاعم والكافيهات الدولية والعالمية

المطاعم والكافيهات الدولية تعمل على توفير العديد من الفرص الوظيفية، حيث تحتاج إلى موظفين ذو كفاءة عالية، لتضمن حصول الزبائن على تعامل راقي ومميز، وأن الموظف سيعمل على تطبيق أساسيات الضيافة والاستقبال بشكل سليم.

نشر في 27 مايو 2019
التخصصات , الدراسة في الخارج