الجامعات الأمريكية لدراسة تخصص هندسة الإتصالات

أمريكا × الهندسة × هندسة الإتصالات ×

دراسة هندسة الاتصالات في أمريكا واحدة من أهم مجالات التعليم التي تنال اهتمام عالمي لما تشمله من تطور وتحديث مستمر، يستوعب كافة مجالات الحياة والتواصل مع العالم المحيط وهو ما عمل على تزايد حاجة المجتمع إليها، لذا ازداد الطلب عليها في الآونة الأخيرة، وفي السطور التالية نتناول بشكل أكثر دقة شروط القبول في الجامعات الأمريكية وتكلفة الدراسة هناك.

 

لماذا تعتبر دراسة هندسة الاتصالات مميزة كتخصص جامعي؟

دراسة هندسة الاتصالات هي واحدة من مجالات الدراسة الهندسية الهامة التي يحتاج إليها سوق العمل، والتي تتداخل في العديد من فروع وأقسام الهندسة الأخرى مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الهيكلية والهندسة المدنية، وتكمن الحاجة إلى دراسة هندسة الاتصالات أنها تقوم بتلبية كافة احتياجات المجتمع من تطوير وتوفير تصميمات جديدة في مجال الإنترنت أو الاتصال الهاتفي أو تصميم المعدات المستخدمة في مجال الإعلام.

 

ما هي متطلبات القبول لـ دراسة هندسة الاتصالات فى أمريكا؟

لقبول أي طالب في الجامعات الأمريكية يوجد بعض النقاط والشروط التي يجب العمل على توافرها به مثل:

- الحصول على شهادة ثانوية عامة أو ما يعادلها.

- أن يحصل على معدل تراكمي تنافسي للثانوية.

- أن يحصل على درجات مرتفعة في كل من مواد الفيزياء، والرياضيات والكيمياء.

- إرسال النتائج الرسمية لاختبار SAT أو ACT.

 

ما هي تكلفة دراسة هندسة الاتصالات فى أمريكا؟

تكلفة الدراسة في أمريكا تعتبر مكلفة بعض الشيء لكن المميز في الأمر أن سوق العمل هناك يستوعب الكثير والكثير من الكفاءات والخريجين المتميزين كل عام، فيمكنك العمل بجانب الدراسة لتقليل حدة التكلفة والمصروفات، كما أن الرسوم الدراسية تختلف من جامعة إلى أخرى ولكن بشكل عام تقدر تكلفة الدراسة والمعيشة هناك بـ 45 ألف دولار أمريكي شامل التعليم، والغذاء، والسكن، الرسوم الدراسية، ونفقات السفر.

 

ما هي أفضل الجامعات الأمريكية لدراسة هندسة الاتصالات؟

1- مؤسسة ماشيسوتس للتكنولوجيا: تقع في كامبردج بماشيسوتس، وتعتبر من المؤسسات الناجحة في المجال الهندسي، حيث تحتوي على العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يجتهدون في حصول الطلاب على أقصى استفادة وتأهيلهم بشكل جيد.

2- جامعة ستانفورد: من الجامعات العريقة في أمريكا حيث تحتوي على 3 ألاف طالب، وتبلغ الرسوم السنوية بها 43950 دولار، وتتيح للطلاب التدريب في العديد من الشركات المتواجدة بالمنطقة.

3- جامعة كاليفورنيا بريكلي: تتقاضى جامعة كالفورنيا مبلغ مائة دولار كرسوم لطلب الالتحاق، كما تبلغ رسوم الدراسة بها نحو 26322 دولار، وتتيح دراسة الماجستير بها لمدة عامين، أو يمكن الحصول على دراسة مكثفة لمدة عام واحد فقط، كما تحتوي الجامعة على 40 مركز بحثي.

4- مؤسسة كاليفورنيا للتكنولوجيا: تبلغ الرسوم الدراسية بها 38084 دولار سنويًا، ويعمل بها 92 عضو هيئة تدريس، وتحتوي على الكثير من مراكز البحث التي يمكن للطلاب الالتحاق بها، كما أنها تقوم بتوفير سكن للطلاب الأجانب.

5- جامعة كارنيجي ميلون: يعمل بها 237 عضو هيئة تدريس، وتحتوي الجامعة على 30 مركز بحث بداخل الحرم الجامعي.

 

ما هي مميزات دراسة هندسة الاتصالات في أمريكا؟

- تتميز الجامعات الأمريكية بتفوق مناهجها وتخصصاتها، كما أنها ذات مستوى علمي مرتفع، ولديها العديد من البرامج والمجالات المتعددة، وتتيح للطلاب اختيار المنهج التعليمي الذي يرغب في الاستمرار فيه.

- كما أن استخدام أساليب التطور العلمي والتكنولوجي في التدريس بداخل الجامعات الأمريكية وبالأخص المتبع في كليات الهندسة جعلها واحدة من أكثر البلاد طلبًا للدراسة بها من الطلاب الأجانب، حيث يتوفر لديها الكثير من التقنيات والمصادر التي تساعدها على تطوير المجال البحثي.

- كما أنها تتمتع بمرونة في الخيارات الأكاديمية، تجعل من السهل على الطالب الوصول إلى الاختيار الأفضل له سواء من مناهج أو تخصصات أو أي من المجالات الأفضل له.

- بالإضافة إلى كل ذلك يتوفر بها الدعم العالي والخدمات المقدمة للطلاب من حيث فرص السكن أو فرص إيجاد عمل بجانب الدراسة أو طرق الحصول على فيزا وغيرها من الخدمات التي تجعل الطالب يشعر بالراحة أثناء تواجده للدراسة.

- كما أن الشهادات الأمريكية هي من الشهادات التي تؤهل الطالب للعمل في أي دولة أخرى بكل سهولة ويسر.

إن كنت تخطط للسفر إلى الخارج من أجل الدراسة؛ فلا تغفل قدر الولايات المتحدة الأمريكية وما بها من جامعات مرموقة كوجهة تعليمية مثالية لكافة الطلاب من شتى دول العالم.
 

اكتشف المزيد عن الدراسة فى امريكا والجامعات والكليات في الولايات المتحدة ، أدناه: