ربما كنت من أولئك الذين كانوا يحلمون دائما عند صغرهم بأن يصبحوا أطباء. ولديهم الرغبة بمساعدة الناس وإنقاذ الأرواح وكل تلك الأشياء الجيدة، ولكن في الغالب هناك الرغبة أيضا بحياة أفضل ومرتب شهري عالي. يجب عليك في البداية معرفة ما هي الطرق للحصول على شهادة الطب، وماهي الخيارات المهنية لديك عند إنتهائك من الدراسة؟
 
 

لماذا يجب عليك دراسة الطب؟

 

1-     الكثير من فرص العمل:

هناك حاجة كبيرة للأطباء في العالم. بعد التخرج هناك مجموعة واسعة من الفرص المستقبلية في هذا المجال. يمكنك الإختيار بين العمل في المستشفيات العامة أو الخاصة، أو المعاهد العلمية أو تكون جزءا من القطاع الطبي لبعض العلوم الأخرى. إذا كان هذا أحد الأسباب التي دفعتك لدراسة الطب يجب عليك أن تدرك أن مهنة الطب ليست مهمة سهلة،هناك الكثير من العمل الشاق بإنتظارك.

2-      المكانة الإجتماعية المرموقة:

عادة يكون للأطباء هيبة ومكانة مرموقة في المجتمعات, ويعود ذلك إلى طبيعة عملهم النبيلة في مساعدة الناس وإنقاذ الأرواح, والقيام بعملهم حتى بعد ساعات الدوام الرسمية.

3-      إكتساب المهارات متعددة الإستخدامات:

 شهادة الطب ستطوركفائتك المهنية، ومهارات التواصل، وإدارة الوقت، والقدرة على العمل كجزء من فريق، وتطور مهارات البحث.... والقائمة تطول. وهناك الكثير من أرباب العمل يرى أن هذا السبب يشكل فرق كبير بالمقارنة مع التخصصات أخرى، لهذا، فإنهم يشيرون إلى الطب كنموذج فريد من إتقان المهنية المستمر.

4-     القيام بأعمال جيدة للمجتمع:

 معظم الأطباء يقولون أنه لا يوجد شيئ أفضل من مساعدة الناس و التأثير الإيجابي المباشر على حياتهم. إذا كنت شخص يتمتع بالأخلاق العالية والفضيلة فمهنة الطب ستكون خير مهنة لك.
 

ما هي الصفات والمهارات التي تحتاجها  لدراسة الطب؟

 
 

القدرة على العمل تحت الضغوط:

 كطبيب، لا يمكنك تحمل إرتكاب الأخطاء الفادحة لأنها يمكن أن تكلفك حياتك المهنية، وربما حتى حريتك. لذلك، الأطباء بشكل عام، يعملون تحت الكثير من الضغوط بشكل يومي، ولكنهم يتقاضون رواتب مرتفعة في المقابل.

تحليل أنواع مختلفة من المعلومات:

تشخيص المريض ينطوي على فهم الأعراض الظاهرة وجمعها سوية لفهم ما هي المشكلة مع المريض.بعد ذلك يقوم الطبيب بمعالجة المريض إستنادا إلى ذلك.

مهارات التواصل:

من أجل التفاعل مع المرضى، يجب أن يكون لدى الأطباء مهارات تواصل ممتازة. هذا يشمل القدرة على شرح صعوبة الموضوع، وإظهار التعاطف والرحمة عند التعامل مع المرضى.

النزاهة:

دور الطبيب اليوم يتعرض لخطر تقليص دوره وتنفيذ مطالب المرضى. يجب أن يكون الطبيب قادرا على المحافظة على نزاهته ويرفض المشاركة في العلاج الذي يعتقد أنه من الممكن أن يكون ضارا بالمريض.

الإهتمام بالتفاصيل:

إذا كنت قد شاهدت البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن الأطباء ستلاحظ  كمية التفاصيل المذهلة التي يستطيع   الأطباء الإنتباه إلىها في نفس وقت عملهم تحت ضغوط كبيرة. والعمل تحت الضغط سمة رئيسية إذا أرد العمل كطبيب.
 

كم الوقت الذي قد تستغرقه كي تصبح طبيبا؟

 
بعد الإنتهاء من دراسة 5 إلى 6 سنوات في كلية الطب، يجب عليك الدخول في تدريب  لمدة عامين قبل أن تصبح طبيب مؤهل. هذا التدريب سيمنحك الفرصة لرؤية حياة كاملة من العمل لفترات طويلة من 10إلى 12  ساعة يومياً. والتعلم من الكتب سيكون بشكل دائم إذا أردت إمتهان الطب. إذا أردت التخصص في مجال معين، قد يأخذ ذلك منك من4 إلى 5 سنوات أخرى. بعد ذلك، سوف تخضع إلى 4 أو 5 سنوات من التدريب تحت الإشراف في مجال تخصصك.
 

ما هو الراتب المتوقع؟

فيما يلي الرواتب لبعض الوظائف في مجال الطب:

 

الطبيب النفسي

(سنوياً)

الصيدلاني

 (سنوياً)

طبيب العيون

 (سنوياً)

الطبيب

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 182,000

US$ 109,000

US$ 98,000

US$ 166,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 193,000

US$ 117,000

US$ 107,000

US$ 183,000

تنفيذي

US$ 210,000

US$ 120,000

US$ 112,000

US$ 195,000

المدير العام

US$ 225,000

US$ 121,000

US$ 118,000

US$ 201,000

 

أفضل 10 جامعات لدراسة الطب:

فيما يلي أفضل عشر جامعات لدراسة الطب وفقاً لتصنيف الكيو إس (QS) لأفضل الجامعات العالمية: