هل سبق لك أن شاهدت محاكمة أو مرافعة قضائية؟ هل تحب المواضيع المتعلقة بالقانون؟ مهنة المحاماة هي مهنة مثيرة للإهتمام كما هو مبين في أغلب الأعمال الروائية. ولكن يجب الوضع في الحسبان أنها ليست مهنة سهلة وبراقة كما قد تصوره بعض الأعمال التلفزيونية مثل مكبيل أو أوردرأندلو.

 

 
 
لماذا يجب عليك دراسة القانون؟
 

1- الهيبة الوظيفية:

لأجيال عدة، كانت ومازالت مهنة المحاماة مهنة جذابة ولديها هيبة مميزة عن غيرها من المهن. فهناك الدرجات العلمية المرموقة للمحاماة من أفضل الجامعات عالمياً، والرواتب الكبيرة، والسلطة التي يتمتعون بها كل ماسبق جعل من مهنة المحاماة مهنة جذابة وبراقة.

2- الفرصة لمساعدة الآخرين:

العديد من المحامين يقومون بعمل مدهش بالدفاع عن الأبرياء ومساعدة ذوي الدخل المنخفض. ولكن هذا ليس دائما هو الواقع، فهناك محاموا الشركات الكبيرة الذين يتقاضون المبالغ الطائلة للدفاع عن موكليهم بغض النظر عن كونهم أصحاب الحق أو غير ذلك.

3- التحدي الفكري:

العمل كمحامي هو أحد أهم الوظائف المجزية فكريا على الإطلاق. يمكنك المساعدة على وضع إستراتيجيات المحاكمة لتشكيل الشركات ودمج عدة ملايين من الدولارات وحل المشكلات. المفكرين في أغلب الأوقات أناس حاسمين وأصحاب رؤية قوية.

4- مهارات متعددة الإستخدامات:

حتى لو لم تمارس القانون، يمكن لدرجتك العلمية في القانون أن تفتح الأبواب أمام فرص جديدة وتكون بمثابة نقطة إنطلاق لمهنة جديدة. يمكن للمهارات العديدة التي إكتسبتها أو قمت بتطويرها في الجامعة أوكعملك في المحاماة أن تكون خيرعون لك في العديد من المهن في أي مجال.

5. التأثير العالمي:

المحامون في وضع يسمح لهم لإحداث التغيير المجتمعي. لعدة قرون، يعتبر المحامين من مؤسسي المجتمعات المدنية؛ فهم يكتبون القوانين ويحكمون المحاكم ويشغلون مناصب قيادية في الحكومات. في هذه الأدوار المختلفة التي يشغلها المحامين بإمكانهم التأثير على واضعي السياسات العليا والقادة وإحداث التغيير في العالم.
 
 
ماهي الخيارات الوظيفية في القانون؟

 

1- الممارسة الخاصة:

عملك لدى مكتب محاماة ربما يكون واحدا من الخيارات المهنية التقليدية. في بدايتك لدى أي مكتب محاماة، سوف تشغل منصب مساعد قانوني أو شريك قانوني. لاحقاً سوف يتم ترقيتك إلى مساعد قانوني أول أو مساعد أول بعد بضع سنوات من الخدمة. لكن في مكاتب المحاماة الأصغر حجما، قد تشغل منصب شريك في وقت بسيط.

2- العمل في الأقسام القانونية لدى الشركات:

بدل العمل لدى الشركات القانونية يمكنك العمل لدى الشركات الأخرى. على سبيل المثال، المؤسسات المالية، أوالشركات الكبيرة، أوالمنظمات متعددة الجنسيات, هناك شركات عدة تحتاج إلى محامين للعمل لديها. وتشمل المناصب الوظيفية, العمل في الدائرة القانونية للشركة كضابط قانوني أو تنفيذي قانوني، أو في منصب إداري أو حتى رئيسا للقسم.

3- الوكالات الحكومية:

إذا كانت الوظائف السابقة لا تببدو جذابه، ربما العمل في القطاع الحكومي قد يكون مناسبا لك. هناك العديد من الوظائف التي يمكنك التقديم عليها في القطاع العام. على سبيل المثال، ديوان النائب العام، وزارة الخارجية، وزارة الداخلية، وهيئة مكافحة الفساد, والعديد من الجهات الأخرى.

4- القطاع الأكاديمي:

إذا كنت تميل أكثر للقطاع الأكاديمي وتشعر بأن قطاع التعليم والبحوث هو المناسب لميولك وإهتماماتك، فإن مكانك بلا شك في السلك الأكاديمي. يمكنك التقديم كي تكون محاضرا في كلية الحقوق في معاهد التعليم العالي. يمكنك تعليم الجيل القادم من طلاب القانون ولعب دورا في إكتشاف الجوانب القيمة في الميدان من خلال البحوث.
 
 
ما هي القطاعات المختلفة من التخصصات؟

 

 

 

هناك العديد من مجالات التخصص التي يمكنك الإختيار من بينها عند دراستك القانون. فيما يلي أكثر التخصصات شعبية في درجة القانون:
  • القانون الجنائي: متخصص في الدفاع عن الأفراد والشركات المتهمين بإرتكاب الجرائم
  • قانون التقاضي المدني: النزاع القانوني للمطالبة بالتعويض المالي أو أداء شيئ معين بدلا من الدعوى الجنائية
  • قانون المسؤولية التقصيرية: متخصص في الدعاوى القضائية لتعويض الطرف المتضرر عن أي أضرار أو إصابات
  • قانون الضرائب: ويشمل جميع المسائل القانونية المتعلقة بالضرائب على المستوى الشخصي والتجاري والحكومي ويمكن كذلك أن تشمل القضايا القانونية عبر الحدود.
  • القانون التجاري أو المختص بالشركات: يوفر المشورة والخدمات القانونية للأعمال من جميع الأنواع والأحجام، بما في ذلك الإفلاس والإعسار، وشراء الشركات وبيعها وغيرها من المعاملات.
هناك عدة أنواع شائعة  من القضاء المدني منها مايلي:
  • قانون الحوادث والإصابات الشخصية.
  • قانون البناء.
  • القانون البيئي.
  • قانون التوظيف
  •  قانون الملكية الفكرية.
  •  قانون الأراضي.
 ملاحضة : تأكد من أن برنامج القانون الخاص بك معترف به عن طريق مجلس الإعتراف بالمهن القانونية (LPQB).
 

ماهي المدة اللازمة لدراسة القانون؟

تريد أن تعرف المزيد من الخطوات اللازمة للدخول في مجال القانون؟ حسنا هنا بعض المؤشرات حول كيفية البدء في مهنة المحاماة!
بالإضافة إلى الشهادة الثانوية العامة المستوى 12، يجب عليك الدراسة ثلاث سنوات في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة المعترف بها من أجل الحصول على ليسانس في الحقوق / ليسانس الحقوق. بعد الانتهاء من شهادتك الجامعية  في القانون، يمكنك المضي قدما لأخذ شهادة في الممارسة القانونية وهو عبارة عن إمتحان  لما يقارب من 9 أشهر. عند إنتهائك من كل الإمتحانات المطلوبة كاملة، يجب عليك المشاركة في  برنامج التأهيل لمدة 9 أشهر قبل أن يسمح لك بممارسة المحاماة رسمياً.
 

ما هي الصفات /المهارات التي تحتاج إليها لدراسة القانون؟

القدرة التحليلية:

عليك أن تكون قادرا على العمل بطريقة عملية وذكية في القضايا، والتوصل إلى الحجج التي تتلائم مع الحقائق. وستتعلم ذلك خلال  دراستك لشهادة البكالوريوس, فستقوم بتعلم جمع المعلومات والحقائق، وكيفية إستنتاج الحلول الممكنة لإحتواء القضية. وهو أيضا نوع من مجموعة من المهارات التي ستقوم بتطويرها في الحالات الواقعية التي ستعمل بها لاحقاً. حيث أنك ستقوم بفهم المعلومات، ثم التفكير في كل الإحتمالات وتقييم مدى نجاح كل منها.

الاهتمام بالتفاصيل:

 ممارسة القانون هو غابة مليئة بالرمال المتحركة للمحامين الغير نزيهين والكسالى. عند صياغة العقود، فإن كلمة واحدة في المكان الخطأ يمكن أن تغير بند معين مما قد يؤدي إلى مضرة كبيرة لعميلك. يجب عليك الإهتمام الصارم بالحقائق والتفاصيل، العمل بالتفاصيل هو جانب هام من ممارسة القانون.

النزاهة:

يتوقع العملاء منك بالعمل على مستوى أخلاقي عال لأنهم يفضلون على العمل مع المحامين الذين بإستطاعتهم  الثقة بهم. عليك أن تتصرف دائما في مصلحة العملاء؛ السرية المهنية وسرية العميل لها أهمية قصوى في الحفاظ على سمعة ومعايير مهنة المحاماة.

الإقناع :

 بما أن عمل المحامي الأساسي هو حل المشاكل، فإن مفتاح النجاح هو القدرة على إقناع الآخرين بصحة التحليل للمشكلة الواقعية، ومقتضيات القانون، وأفضل نتيجة هي التي يمكن الوصول بها لجميع الأطراف المعنية . من الممكن أن تكون عبقرياً، ولكن لن يكون هناك جدوى من ذلك إذا كان الآخرون لا يستطيعون فهم ما تقوله.

مهارات التواصل مع الآخرين:

  لا يمكن المبالغة عند القول بأن العمل القانوني هو كيفية التمحور حول العميل، وأنه مهما كنت جيداً في العمل، فإنك سوف تحتاج أيضا إلى أن تكون جيداً في العمل مع الأخرين! المحامين يحتاجون لبدء الأعمال التجارية الجديدة، وبناء العلاقات مع محامي الخصم، وكيفية أن يصبحوا مستشارين موثوق بهم للشركات والمؤسسات.
 

ما هو الراتب المتوقع لخريجي المحاماة ؟

فيما يلي الرواتب لبعض الوظائف في مجال القانون:

 

مدير مكتب، مكتب محاماة

(سنوياً)

شريك

(سنوياً)

محاماة عامة

(سنوياً)

النائب المساعد (سنوياً)

محامي

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 42,000

US$ 125,000

US$ 42,000

US$ 73,000

US$ 79,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 51,000

US$ 169,000

US$ 46,000

US$ 98,000

US$ 112,000

تنفيذي

US$ 57,000

US$ 202,000

US$ 51,000

US$ 106,000

US$ 146,000

المدير العام

US$ 66,000

US$ 250,000

US$ 58,000

US$122,000

US$ 160,000

 

 

أفضل 10 جامعات لدراسة القانون:

وفقا لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) العالمي للجامعات, هذه هي أفضل 10جامعات لدراسة  القانون في العالم: