دراسة الهندسة:

يوجد هناك أربعين نوعا من الهندسة ومايقارب من 10 مجالات عمل مختلفة, لذلك هناك الكثير من الخيارات المتاحة في الهندسة.
إذا كنت ترغب في فهم كيفية عمل الأشياء، وإيجاد حلول للمشاكل المعقدة، والحصول على تفكير نقدي وتحليلي جيد وأن تصبح خبيرا في مجال الرياضيات والعلوم، فإن دراسة الهندسة قد تكون الشيئ المناسب لك تماما! ما زلت لا تعرف من أين تبدأ؟ لا داعى للقلق! فيما يلي سنقوم بمساعدتك على البدء في رحلتك نحو مهنة رائعة  في الهندسة.

 

ما هي الهندسة؟

ببساطة، الهندسة هي خلق حلول مبتكرة للمشاكل القائمة أو بناء حلول جديدة من خلال استخدام الرياضيات والعلوم. الهياكل والآلات والأجهزة والنظم والعمليات - ستحصل على فرصة للعمل مع كل ماسبق إذا قررت أن تصبح مهندسا. إذا أمعنت التفكير في ذلك، فكل شيء في حياتك هو من نتاج الهندسة - إبتداءا من جهاز الأيفون الخاص بك، والجسور، والسيارات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. ولكم أن تتخيلوا، فمن دون دور المهندسين في حياتنا، فإنك لن تكون قادرا على إرسال رسالة تويتر، أو إجراء مكالمة سكايب مع صديق أو مراسلة أقربائك في أمريكا مجانا عبر تطبيقات الدردشة.

 

ما هي مجالات الهندسة؟

 

 

البعض من مجالات الهندسة:

- الهندسة الميكانكية.

- الهندسة الكهربائية.

- الهندسة المدنية.

- الهندسة الكيميائية.

 

لماذا يجب عليك دراسة الهندسة؟

 

1- هل تحب حل المشاكل :

وليس المقصود بالمشاكل هنا المشاكل العادية مثل، مالذي سوف تقوم بتناوله للعشاء أو كيفية كتابة الواجب المنزلي قبل الموعد المحدد بليلة واحدة. بل المشاكل الكبيرة، التي إذا ماتم إيجاد الحلول لها فإنها ذلك قد يسهم في تحسين حياة الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في بناء، وتحديد وتحسين الأشياء، يجب عليك أن تقوم بدراسة الهندسة. سوف تحصل على فرصة لتعلم كيفية إنشاء التكنولوجيات والمنتجات إبتداءا من الأجهزة المنزلية ووصولاً إلى الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي.

2- هل تريد أن تتحدى نفسك وتعمل باستمرار على تطوير ذاتك:

دراستك للهندسة يمثل تحديا. اسأل أي شخص قام بدراسة الهندسة وسوف تسمع عن الكم الهائل من العمل الشاق والتحديات التي قد تواجهها. بالطبع، هناك الجانب المشرق كذلك. فبدراستك للهندسة سوف تتقن التفكير التحليلي والنقدي، وسوف تبتكر طرق جديدة لحل المشاكل التي قد تحدث في حياتك المهنية أو حتى حياتك الخاصة. إذا أمعنت التفكير في ذلك، فالمهارات السابقة قد تكون مفيدة للغاية.

3- الفرص الوظيفية العديدة:

التفكير التحليلي الجيد، ومهارات الحلول المبتكرة للمشاكل والتفكير المنطقي العظيم هذه مهارات يتطلع إليها أرباب العمل في الموظفين في كل الصناعات المختلفة. كمهندس يمكنك إختيار العمل في العديد من الصناعات الهندسية ذات الصلة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية أو النفط والغاز، والكثير من المجالات الأخرى، في هذه الأيام يمكنك العثور على خريجي الهندسة في مجالات الأعمال التجارية مثل التمويل والخدمات المصرفية الإستثمارية أو الإستشارات الإدارية.

4- كسب المهارات "الصعبة" والثقة في قدراتك:

هل تعرف ما يفكر به كل خريجي العلوم الإنسانية بعد التخرج؟ مالذي يمكنني أن أفعله كي تقوم الشركات بتوظيفي؟ وذلك لايرجع لقلة ذكائهم بالطبع. بل لأنهم أساسا لايملكون المهارات الصعبة التي يستطيعون الفخر يها. نعم، ربما قد يكونوا مبدعين، أو لديهم مهارات تواصل جيدة أو بإستطاعتهم العمل بروح الفريق الواحد, وقد يكون بإمكانهم التواصل الكتابي بشكل رائع. ولكن ليس كل هذا هو مايملكه خريجي الهندسة فقط. كطالب هندسة سيكون لديك الكثير من الدروس العملية والواجبات أثناء دراستك وكذلك التدريب الميداني.حيث ستتعلم كيفية إنشاء أشياء جديدة أو تحسين العمليات القائمة.

 

هل أنت مستعد لدراسة الهندسة؟

هل تعتقد أن الهندسة الخيار الصحيح بالنسبة لك؟ قبل التقديم للدراسة في هذا المجال, يجب عليك تحديد إذا ما كان لديك الصفات والمهارات التالية التي من شأنها أن تجعل طريقك في الهندسة أقل صعوبة وأكثر متعة.

1-  مدى فهمك للرياضيات:

الرياضيات هي أم كل العلوم. انها مادة بسيطة لكنها تعتبرمن أهم المواد التي يجب عليك أن تتعلمها كيف تصبح ناجحا عند دراسة الهندسة.

2- التفكير المنطقي والتحليلي:

نعم، هذه إحدى أهم المهارات في الهندسة. من أجل القيام بعملك -يجب عليك حل المشاكل المعقدة - عليك أن تكون قادرا على تفكيك المشكلة إلى عدة قطع صغيرة، فهم كل منها على حدة، وبناءا على ذلك الفهم إنشاء نهج جديد لحل المشكلة بالكامل.

3-  التفكير الإبداعي:

مهلا، ليس فقط موظفي التسويق من يحتاج إلى هذه المهارة فالمهندسين في حاجة إليها كذلك! وإلا كيف تظن أنه بإمكانهم حل المشاكل؟ الهندسة ليست فقط حول الرياضيات والأرقام. سيكون عليك الخروج بأفكار خلاقة والتفكير "خارج الصندوق" من أجل تقديم الحلول.

4- المثابرة والإصرار على التعلم والعمل الجاد:

كما ذكر مسبقاً، سيكون عليك الدراسة الجادة, وتقديم أفضل مالديك عند دراستك للهندسة سوف تحتاج إلى إتقان المفاهيم لتكون قادرا على تطبيقها في مواقف الحياة الحقيقية. وهذا يعني، أنه عليك القيام بكل ما قد يتطلبه الأمر، وهو ما قد يعني في بعض الأحيان ساعات وساعات من الدراسة الجادة.

إذا مازلت ترغب في دراسة الهندسة بعد كل ماذكر مسبقا ومازلت مؤمناً بأن دراستك لهذا المجال هي الشيئ المناسب لك فإن ذلك بالتأكيد القرار الصائب. نتمنى لك التوفيق في دراستك!

 

ما هو الراتب المتوقع؟

 

 

المهندس الكهربائي  (سنوياً)

المهندس المدني (سنوياً)

الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا (CTO) (سنوياً)

مدير الهندسة (سنوياً)

حديثي العمل

US$ 86,000

US$ 58,000

US$ 102,000

US$ 112,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 96,000

US$ 72,000

US$ 125,000

US$ 127,000

تنفيذي

US$ 104,000

US$ 83,000

US$ 166,000

US$ 150,000

المدير العام

US$ 114,000

US$ 95,000

US$ 189,000

US$ 153,000

 
أفضل 10 جامعات لدراسة الهندسة: