المشهد الفني النابض بالحيوية في جميع أنحاء العالم قد ألهم الناس على إحتراف الفنون الإبداعية والتصميم. ليس فقط لأنه يمثل فرصة للتعبير عن أنفسهم، ولكن الطلاب إنجذبوا لهذا التخصص لما يقدمه من الخيارات المهنية المختلفة بعد الإنتهاء من الدراسة. ارتبطت الفنون الإبداعية والتصميم بالكثير من الأشياء بما في ذلك،  التصميم الجرافيكي، والرسم والمسرح والرقص، وتصميم الأزياء، والرسوم المتحركة والمجلات والكتيبات والكثير من المجالات الأخرى.
 
كما أن خريجي الفنون الإبداعية والتصميم لديهم الكثير من فرص العمل. ووفقا لإحصائيات الإدارة المختصة بالعمل في  الولايات المتحدة ، فإن معدل التوظيف لهذا التخصص ستزيد على 2٪ بحلول عام 2024. وهذه النسبة تفصح عن أنه سيكون هناك 16,700 وظيفة جديدة واحدة منها يؤمل أن تكون لك!  دع الإبداع يرشدك إلى مستقبل واعد في الفنون الإبداعية والتصميم.
 

ما هي الفنون الإبداعية والتصميم؟

 
الفنون الإبداعية والتصميم هي التعبير الإبداعي لخيالك وأفكارك الذي يتيح لك حل المشاكل. ويمكن التعبير عن الأفكار من خلال الموسيقى والفن والدراما، والتصميم.
 

لماذا يجب عليك دراسة الفنون الإبداعية والتصميم؟

 

الفرص الوظيفية العديدة في هذا المجال!

خاصة للطلاب الذين يتخصصون في التصميم الجرافيكي. في عالم مليء بالأدوات,الأفكارالجديدة والتصميم الجيد  شيئ مهم و ضروري. يمكن لمصممي الجرافيك، الرسوم المتحركة والرسامين ومصممي ال (UI/UX) العمل في الشركات لتصميم المواقع على شبكة الانترنت،  وتصميم التطبيقات والبرامج والألعاب،أيضا عمل الرسوم التوضيحية الرقمية، وإنتاج أشرطة الفيديو، وخلق الرسوم المتحركة، والكثير من الأشياء الاخرى!

ارتفاع الطلب على خريجي هذا التخصص

وفقا لتقييم كامبريدج، الشركات تسعى لتوظيف خريجي الفنون أكثر من أي وقت مضى وخاصة بعد أن صرح مؤسس شركة آبل ستيف جوبز أن نجاحه يعود فضله للمهندسين الإبداعيين. ومن المعروف أن الفنانون واثقون، ولديهم حس الإنضباط، ويعرفون كيفية التعامل مع الإنتقادات. وهم ليسوا مرغوبين بشدة فقط للصفات السابقة ولكن هناك الحاجة أيضا إلى مواهبهم الإستثنائية. فالشركات ترغب في زيادة الوعي الرقمي وتريد مواقع ووسائل ومنصات الإعلام لديها أن تكون قوية وفعالة.
 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها؟

 

 

الإبداع:

إذا كان لديك فكرة فنية في عقلك وتريد التعبير عنها وإخراجها لعالم الواقع، هذا هو دعا الإبداع. كل شخص لديه خيال وأفكار خاصة به، إذا قمت بالعمل عليها وتنفيذها وتطويرها، سوف تنتج أشياء تستفيد منها أنت وجمهورك.
النمط:
النمط هو شيء سوف تقوم بتطويره على مدار السنوات. سواء كان ذلك النمط أو الأسلوب الخاص بك في الفن والتصميم أو أسلوب عملك، وسوف تقوم بتطوير الأسلوب الخاص بك من خلال دراستك لهذا التخصص

التفكير النقدي:

وجود إنتاج جيد يتطلب قدرا كبيرا من الوقت والتفكير. هذا التخصص سوف يعلمك الصبر كي تحصل على النتائج الجيدة، ولكن يجب أن تجمع بين الفن والانتباه إلى التفاصيل الصغيرة.

مهارة التواصل:

ليس فقط من خلال التواصل اللفظي والكتابي، هذا التخصص يتطلب منك التحدث بلغة الفن والتصميم.

المعرفة بالمنهجيات والتقنيات المختلفة:

امتلاك هذه المهارة يمنحك ميزة بين أقرانك فستكون قادرا على الجمع بين مجموعة واسعة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة اليوم.

العمل بروح الفريق الواحد:

سيكون هناك مرات سوف تعمل فيه وحيداً، إلا أنه سيأتي وقت يتطلب منك أن تتعاون مع أشخاص آخرين. عليك أن تكون مرناً وقادراً على العمل ضمن الفريق الواحد. تعلم كيفية الاستماع والاحترام والمساعدة، والمشاركة بين الجميع.
 

ما هي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة هذا التخصص؟

 

 

مصمم جرافيك:

هناك نوعان من مصممين الجرافيك وهم مصممي الجرافيك الذين يقومون بتصميم المواقع على شبكة الانترنت ومصممي الجرافيك للرسوم المتحركة. يمكن لمصممي الجرافيك أيضا تصميم الوثائق التجارية ذات الصلة مثل بطاقات العمل أو الكتيبات التعريفية.
مصمم أزياء:
مصمم الأزياء هو الفنان الذي يصمم الملابس والأحذية والحقائب، وغيرها من الملحقات. أولا بعمل رسم مبدئي للفكرة وبعد ذلك يقومون بإرسالها إلى الإدارة. عندما تتم الموافقة عليها، يبدأ الإنتاج. مصمم الأزياء يشرف على عملية الإنتاج بأكملها للتأكد من عدم حدوث أي أخطاء.

مصور إعلانات تجارية:

مصورالإعلانات التجارية يأخذ الصور التي يتم استخدامها لحملات الدعاية الخاصة بالشركات سواء في  المجلات أو التلفزيون. وعادة ما يعمل مصوري الإعلانات التجارية تحت إدراة معينة، ولكنهم يقومون بالتصرف بشكل مستقل وأخذ زمام المبادرة في كل ما يتعلق بعملهم.

مدير فني:

يمكن للمدير الفني إدارة الكثير من الأشياء. هناك فن الإدارة لوظائف التسويق ذات الصلة، ومديري الفن والأزياء، والإنترنت أو الإعلانات. وهو مسؤول عن التنسيق والتصميم والترقيات. وهو لايقوم بالتصميم، ولكنه يركز فقط على الفكرة وفيما يتعلق بالتصميم  يقوم  بإعطائه للمصممين أو المصورين.

المنتج التنفيذي:

المنتج التنفيذي: هو رئيس قسم الإنتاج بالتلفزيون والسينما والترفيه وغيرها. المنتج التنفيذي لديه الكثير من المسؤوليات. فهو يقوم بالإشراف على جميع الأنشطة داخل الشركة، و بحث وتحليل بيانات السوق.

 

ما هو الراتب المتوقع؟

وفيما يلي الرواتب لبعض الوظائف في صناعة الفنون الإبداعية والتصميم:

 

منتج تنفيذي (سنوياً)

مصمم أزياء (سنوياً)

مدير فني

(سنوياً)

مصمم جرافيك

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 65,000

US$ 49,000

US$ 50,000

US$ 39,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 91,000

US$ 65,000

US$ 62,000

US$ 44,000

تنفيذي

US$ 106,000

US$ 76,000

US$ 69,000

US$ 47,000

المدير العام

US$ 113,000

US$ 91,000

US$ 69,000

US$ 49,000

 

أفضل 10 جامعات لدراسة الفنون الإبداعية والتصميم:

Top 10 creative arts and design schools