هل أنت متيقن من رغبتك في العمل في حقل التكنولوجيا عند الانتهاء من الدراسة. حسنا, مع النمو المهني السريع والرواتب العالية، لا يستطيع أحد إلقاء اللوم عليك!!
متوسط رواتب العاملين في قطاع التكنولوجيا (مثل مطور برامج، مطور ويب، مدير النظام، مطور قاعدة البيانات، الخ) هي أعلى بكثير من معظم المهن الأخرى. ويبين الجدول التالي متوسط الرواتب السنوية لمطوري البرمجيات في مختلف البلدان.
 

البلد

الراتب السنوي

أمريكا

US$ 95,000

بريطانيا

US$ 66,000

ألمانيا

US$ 50,000

أستراليا

US$ 49,000

 
مع إتجاه العالم بشكل متزايد نحوالرقمية، فإن عدد الوظائف والرواتب في هذا المجال من المؤكد أن تزداد في المستقبل. وبالنظر إلى هذه العوامل، فإنه ليس من المستغرب أن تفكر في دراسة علوم الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات. إختيار مجال دراستك قد يكون خيارا صعبا، مع هذا الدليل نأمل أن نساعدك على أن تقرر ما إذا كنت راغبا في دراسة علوم الحاسب الآلي.
 

الفرق بين علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات؟

للشخص العادي، قد يبدو أن كلاهما شيئ واحد, فالتخصصان عبارة عن دراسة كل مايتعلق بأجهزة الكمبيوتر على مستوى الكلية أو الجامعة. ولكن في الحقيقة فإن كلا منهما يركز على جوانب محددة في هذا المجال، وهناك مهارات وفرص عمل مختلفة مرتبطة بكل منهما.

 

Difference between CS and IT
 
على الرغم من أن هناك بعض التداخل. عند دراسة علوم الحاسوب سوف تتعلم تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر والتطبيقات والبرمجيات. وعلاوة على ذلك، سوف تتعلم كيفية حل أجهزة الكمبيوتر للمشاكل وكيفية تقديم المشكلة إلى جهاز الكمبيوتر. بينما في مجال تكنولوجيا المعلومات سوف تتعلم كيفية الحفاظ  وإستخدام النظم الحاسوبية والبرمجيات، من أجل حل العمليات التجارية. فإنه في كثير من الأحيان يتم إستخدام البرامج التي تم إنشاؤها من قبل علماء الحاسوب والتركيز على التطبيق العملي لأجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية.
يمكنك أن ترى الأمر بهذه الطريقة. علماء الكمبيوتر يقومون بإنشاء النظم التي يمكن أن تتدفق المعلومات من خلالها, وظيفة تقني المعلومات هي المراقبة والحفاظ على هذا التدفق.
 

لماذا يجب عليك دراسة علوم الحاسوب / تقنية المعلومات؟

 

1-     أن تلعب دورا في العصر الرقمي:

الكمبيوتر (والتكنولوجيا) فتحت عالما من الإحتمالات الغير محدودة. وساعدنا ذلك لإنجاز الكثير من الأشياء العظيمة - من الحديث مع أفراد عائلتك أو أصدقائك في الجانب الآخر من العالم، إلى الوقوف على سطح القمر. حصولك على بكالوريس علم الحاسوب/ تكنولوجيا المعلومات يعطيك المعرفة اللازمة لإيجاد حلول من خلال التكنولوجيا التي يمكن أن تؤثر وتحول حياة أناس كثر. ستيف جوبز فعل ذلك، زوكربيرج فعل ذلك، إيلون موسك  فعل ذلك. والأن  حان دورك.

2-    تحدي العقل:

دراسة علوم الحاسوب / تكنولوجيا المعلومات يمكن أن يكون صعبا في بعض الأحيان، فهو بالتأكيد عمل شاق. سوف يختبر نسيج تفكيرك، و تنمية المهارات المنطقية والإستنتاجية عند التفكير بصورة فعالة في حل المشاكل المختلفة. ويساعد في حل مجموعة واسعة من المشاكل و خلق طرق جديدة لجعل حياة الناس أسهل.
 

3-  الوظائف ذات الرواتب العالية:

أن تكون قادرا على العثور على وظيفة بعد التخرج هو شيء كثير من الناس يناضلون من أجله. الخبر السار هنا أن هذا ليس هو الحال بالنسبة للأشخاص الحاصلين على بكالوريس في علوم الحاسب الآلي. في الواقع، فإن سوق العمل في الحاسبات وتقنية المعلومات ما زال ينمو! وهذا ليس كل شيء، عندما تقرر ممارسة مهنة في علوم الحاسب الآلي أو تكنولوجيا المعلومات، فإن الرواتب الأولية المرتفعة ستكون في إنتظاركم. وإذا كان هذا لا يكفي، فإن الرضا الوظيفي في العالم فيما يتعلق بعلوم الحاسوب هو أحد أعلى المعدلات. ماذا تريد اكثر من ذلك؟
 

القبول - ما هي شروط القبول؟

الرياضيات هي واحدة من المهارات الأساسية التي تحتاج إلى دراستها للحصول على شهادة في علوم الحاسوب، وبعض الجامعات يفضلون أن يكون لديك المزيد من المعرفة في الرياضيات كذلك. وهناك عدد قليل من الموضوعات التي سوف تكون مفيدة خلال دراسة علوم الكمبيوتر. المعرفة في الفيزياء فذلك قد يساعد في رفع نسبة قبولك. في أغلب الأحيان لا تتطلب الجامعات أن يكون لديك معرفة في علوم الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أو الحوسبة ، على الرغم من أن تعلم أساسيات لغة البرمجة مسبقا هو شيء يمكن أن يكون مفيد لاحقاً. قد تطلب الجامعات متطلبات أو وثائق إضافية، تأكد من تحقيق شروط القبول في الجامعة التي ترغب بالتقديم إليها.

ما الذي سوف تدرسه :

عموما، درجة بكالوريس علوم الحاسوب ستمنحك المعرفة في مجال برمجة الكمبيوتر والرياضيات والمفاهيم المنطقية ومهارات تطوير البرمجيات. قد يكون هناك إختلاف طفيف بين الجامعات من حيث الدورات المقدمة والمناهج، يمكنك العثور على الدورات والمناهج التدريسية على مواقع الجامعات.
بعض المواضيع الأساسية التي يمكنك إتقانها عند دراستك لعلوم الحاسب الآلي أوتقنية المعلومات هي:
  • الجبر الخطي

  • تصميم وتحليل الخوارزميات وهياكل البيانات

  • الإحتمالات

  • نظرية الحوسبة

  • لغة البرمجة ++C

  • تطوير النظم

  • الرياضيات المتقدمة

عندما تقترب من السنوات الأخيرة، يمكنك إختيار التخصص وأخذ موضوعات مثل:

  • تعلم الآلة

  • الكم في علوم الحاسوب

  • تنفيذ نظم قواعد البيانات

  • التحليل الإحصائي

  • التصميم المختص بالهاتف المحمول والتطبيقات التكنولوجية

عند الانتهاء من دراستك، عليك أن تتقن المهارات اللازمة لتحليل النماذج وإنشاء المواقع على شبكة الإنترنت  أوتطبيقات الهاتف النقال الفريدة من نوعها. نمت شعبية علوم الحاسب وتقنية المعلوماتعلى مدى العقدين الماضيين، ويرجع ذلك جزئيا إلى قصص نجاح الشركات المبتدئة التي نمت إلى شركات عمالقة مثل الفيسبوك وإنستجرام و بينتيرست وعلي بابا. وبينما يستمر العالم التكنولوجي في النمو، فإن درجة البكالوريس في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ستكون خير عون لكم في المستقبل.
 

ما هي المهارات التي تحتاج إليها لدراسة علوم الحاسوب / تقنية المعلومات؟

 
يمكنك حل المشاكل، هل تحب الأرقام والتفكير بشكل منطقي. إذا كانت أغلب إجاباتك بنعم، فإن علوم الحاسوب قد تكون التخصص المثالي بالنسبة إليك. قد لاتتقن إحدى المهارات المطلوبة بشكل جيد، لكن أثناء دراستك سوف تقوم بممارستها وتحسينها. المهارات التي سوف تتعلمها خلال دراسات علوم الكمبيوتر ليست فقط مفيدة في تخصص علوم الحاسوب, مهارات حل المشاكل والتفكير التحليلي هي مهارات قد تكون مفيدة في جميع مجالات الحياة.

1-     بإمكانك حل المشاكل:

عموما، وجود القدرة القوية على حل المشاكل ستكون خير عون عندما تقوم بالدراسة للحصول على درجة البكالوريس في علوم الحاسوب / تقنية المعلومات. تخيل النظر في مشكلة، وتقسمها إلى أجزاء أصغر، وحل هذه الأجزاء ثم وضعها معا مرة أخرى بشكل منهجي ودقيق (وغالبا في غضون فترة زمنية قصيرة). كما يمكنك أن تتخيل، عندما تكون مبتكراً سوف يكون ذلك مفيدا لمعالجة المشاكل المعقدة. قم بالتفكير مثل الكمبيوتر. في الواقع، قم بمحاكاة جهاز كمبيوتر. قد يكون ذلك شيئا صعبا، لكن بمجرد أن تصبح أكثر دراية به، سوف تكون قادرا على تصور الحلول لحل أصعب المشاكل.

2-    حب التعامل مع الأرقام:

تنطوي علوم الكمبيوتر على الكثير من الحسابات و الأرقام  لذلك، ستصبح ذو فائدة عظيمة في هذا المجال إذا كان لديك معرفة قوية بشكل خاص في الإحتمالات والإحصاءات، والرياضيات المعقدة التي تعمل في جميع العمليات الحسابية اللازمة. سوف تكون هذه المهارات بمثابة عامل مهم جدا لتساعدك في التعامل مع المسائل الخوارزميه، والأوامر والوظائف في مجال علوم الكمبيوتر.

3-    التفكير بشكل منطقي:

أحد الأشياء الأساسية التي ستواجها خلال دراسة علوم الكمبيوتر هو كيفية التفكير بشكل منطقي. كي تقوم  بعمل جيد في علوم الكمبيوتر، سوف تحتاج الى القدرة على التفكير المنطقي. عليك أن تكون قادرا على التفكير في أنظمة الكمبيوتر وفهم كيفية تفاعل أجزاء مختلفة مع بعضها البعض حتى يتسنى لك معرفة القرارت الصحيحة التي يجب عليك إتخاذها و تحمل العواقب المصاحبة لها.

 

الوظائف المتعلقة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات؟

 مع علوم الحاسوب وتقنية المعلومات يمكنك أن تعمل في مجموعة واسعة من المجالات المتخصصة. حيث أن إستخدم تقنيات الحاسب الآلي تكون في كل جوانب الحياة تقريبا، والحاجة لأصحاب المهارات في علوم الكمبيوتر تتزايد بسرعة. سيكون لديك الخيارللعمل في الشركات الكبيرة أو الشركات الناشئة، حيث أن مهارات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات مطلوبة في جميع الشركات على حد سواء. المهام اليومية يمكن أن تختلف من تصميم تطبيقات البرمجيات، وتحليل المشكلات ومعالجة البيانات وإدارة قواعد بيانات الكمبيوتر.

بعض الوظائف  لخريجي علوم الحاسوب وهي:

  • مطوري تطبيقات الهاتف المحمول

  • مهندس برمجيات

  • مطور ألعاب

  • أخصائي شبكات

  • مصمم نظم

  • مستشار في تقنية المعلومات

دراسة علوم الحاسب الآلي سوف تفتح لك الكثير من الأبواب إلى عالم التكنولوجيا، مع العديد من الخيارات الوظيفية المتاحة. يمكنك أن تلعب دورا  مهما في هذا العالم، وتساعد على تغيير حياة  الكثير من البشر من خلال إنشاء تطبيقات مفيدة. على موقعنا يمكنك البحث عن الجامعات التي تقدم الدرجات العلمية المختلفة في علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، والعثور على الجامعة المناسبة لك.

أفضل 10 جامعات لدراسة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:

 
هذه هي أفضل 10 جامعات لدراسة علوم الحاسوب وتقنية المعلومات, وفقا لتصنيف منظمة الكيو إس (QS) العالمية لتصنيف الجامعات: