الجامعات المحفوظة في قائمتك

جامعة الملك سعود | King Saud University

Riyadh, المملكة العربية السعودية
محيط الحرم الجامعي Urban
رسوم المعيشة SR 2,000 لكل month
التعداد الطلابي Medium (1,001 to 10,000)
الطلبة الأجانب تواصل مع المؤسسة مباشرة
نوع المؤسسة التعليمية حكومي

حول جامعة الملك سعود | King Saud University

تُعد جامعة الملك سعود واحدة من أبرز المؤسسات العلمية في المملكة العربية السعودية منذ القدم، حيث تعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى، وتقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض.

تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ الموافق 6 نوفمبر 1957، وتم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، ثم تم إعادة تسميتها بجامعة الملك سعود مرة ثانية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنويا.

ولعل هذا سبب من أسباب تفوقها واعتبارها الأكثر تميزًا في المملكة، حيث أن اهتمام وعناية الدولة بها انعكست على تصنيفها عالميًا وتميز الخدمة التعليمية بها بشكل كبير.

ولقد كانت كلية الآداب بفروعها أول ما تم افتتاحه بالجامعة، ثم توالت التطورات التي شهدتها، ومنها افتتاح كلية العلوم والتجارة والصيدلة وغيرهم الكثير والكثير.

وفيما يلي سنقوم باستعراض كافة الكليات والمعاهد التابعة لجامعة الملك سعود

تمتاز جامعة الملك سعود بتصدرها قمة الجامعات على مستوى العالم، وريادتها في مجال البحث العلمي، كما أنها تجتاز الجامعات العالمية في القدرة على تخريج طلاب مؤهلين لمواكبة متطلبات سوق العمل على المستويين المحلي والعالمي.

نجحت الجامعة في نشر ثقافة المملكة العربية السعودية، وانفتاحها على الثقافات الأخرى، نظرًا لاهتمامها بدراسة العديد من العلوم وبمختلف الأقسام.
 

تحتل جامعة الملك سعود موقعًا متميزًا داخل حدود المملكة فموقعها داخل مدينة الرياض أضاف لها أهمية وجاذبية كبرى، حيث تفوقت على مختلف الجامعات سواء داخل المملكة وخارجها، فهي ثاني أكبر وأفضل جامعات المملكة بعد جامعة أم القرى.

تأسست جامعة الملك سعود على يد سعود بن عبد العزيز آل سعود، فأتت محاولات عديدة لتغيير اسمها حيث أُطلق عليها مسمى جامعة الرياض، تحديدًا بعهد الملك فيصل، ولكن عادت من جديد لاسمها الأصلي تيمنًا باسم مؤسسها.

تُعد جامعة الملك سعود جامعة عريقة والذي يرجع تاريخها إلى أكثر من ستون عامًا، كما تحتوي على عشرون كلية.

تم تخصيص ميزانية خاصة بالجامعة من المصروفات المنفقة على الدولة لتبلغ نسبة تكاليفها 1% سنويا.

.

معلومات الحرم الجامعي

في الحقيقة يضم الحرم الجامعي الكثير من المرافق الخاصة بالطلاب والخاصة بالمواطنين أيضًا، ومن أبرزها المركز الطبي الذي يعتبر محاكاة لاهتمام الجامعة بتقديم تنمية شاملة للمجتمع، وهنا نقصد مستشفى الملك خالد الجامعي، والتي تجمع بين كافة مقومات التميز والنجاح، حيث تضم أفضل استشاريين وأطباء وطاقم تمريض ذو كفاءة وخبرة كبيرة في المجال الطبي؛ يجعلها تنافس أفضل المستشفيات العالمية.

هذا بالإضافة إلى مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي؛ التي لا تقل أهمية عن مستشفى الملك خالد الجامعي.

هذا بالإضافة إلى توفر ساحات رياضية ومكتبات ومعامل ومختبرات على درجة عالية من الجودة والتميز، تجعلها واحدة من أهم أساليب تقديم خدمة تعليمية منافسة للطلاب والطالبات.

يضم الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود العديد من الكليات، وهناك كليات أخرى خارج الحرم، ليبلغ عددها ما يقرب من 24 كلية والتي تنقسم إلى:

قسم الكليات الإنسانية: وهو قسم يضم كليات الحقوق والعلوم الإنسانية، وكلية الآداب والتربية، كلية الدراسات التطبيقية، كلية اللغات، كلية التربية البدينة. 

قسم الكليات الصحية: وهو عبارة عن قسم يضم كليات التمريض، والطب، وطب الأسنان، كلية الصيدلة والعلوم الطبية، كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز.

قسم الكليات العلمية: ككليات الهندسة، وإدارة الأعمال، علوم الحاسب الآلي والتخطيط والعمارة، وكلية علوم الزراعة، وكلية العلوم.
 

 

أبراج جامعة الملك سعود العريقة:
 

يتبع برنامج الأوقاف داخل جامعة الملك سعود ما يقرب من 11 برجا أنشئت لتحقيق الرغبات البحثية والعلمية، ومنها ما هو خاص بالصحة، وقاعات خاصة بالمؤتمرات والاجتماعات، والتجارة، تتضمن جميعها خدمات فندقية عالية الجودة. 

  1. برج الملك عبد الله: سمي أيضًا بمنارة المعرفة وتقع تلك المنارة في قلب الجامعة، وتقام على ارتفاع عالي بلغ طوله 49 طابقا، فضلًا عن إنشاؤه على مساحات هائلة وصلت إلى 128.602 م2 يضم ذلك البرج مساحات هائلة أيضا مخصصة للاجتماعات وتقام بها المحاضرات، وتوفر مقاعد تصل إلى ألفان و500 مقعد.

  2.  برج محمد العامودي: وهو برج عبقري البناء والتصميم وتم إقامته على مساحة تعادل 61.511 مترًا مربعًا، تم تخصيص جزءًا من تلك المساحة لإقامة المكتبات والتي صممت على 12 طابق. 

  3. برج عبد الرحمن الهليل: وهو من أكبر أبراج الجامعة والمقام على مساحة 20.000 متر مربع، مخصص من تلك المساحة أماكن للمكتبات تبنى على 6 طوابق.

  4. برج 5 نجوم (فندق): يقام الفندق على مساحة 56.417 م مربع، وأكثر من نصف المساحة تم تخصيصها لتلبية الخدمات الفندقية، يجمع الفندق حوالي 241 غرفة، وتقام على 10 أدوار.

  5. برج يطلق عليه الأجنحة الفندقية: وهو برج من الأبراج المشيدة ضمنا لأوقاف جامعة الملك سعود والمقام على مساحة 33.283 مترًا مربعًا، من تلك المساحة ما يقرب من 11.051 مترًا مربعًا محتواه على أجنحة وغرف الفندق متنوعة المساحات والتصاميم.

  6. برج الأمير سلطان عبد العزيز: وهو برج مخصص للدراسات البحثية، والطوارئ، ويقام البرج على مساحة تقدر بحوالي 12.562مترًا مربعًا، تقام على هيئة 9 طوابق. 

  7. برج د/ ناصر الرشيد: يقام البرج على مساحة 24.456 م2، تم تصميمه بتخصيص مساحة تتجاوز 10.044 م2 مساحات خاصة بالمجال التجاري والمقامة على 7 طوابق.

  8. برج المعلم بن لادن المكتبي: وهو من الأبراج الفخمة بالجامعة والمقام على مساحة 65.248 مترًا مربعًا، ومنها مساحة 22.469 مترًا مربعًا للمكتبات.
     

 

مكتبات جامعة الملك سعود:
 

تبلغ مساحة المكتبات بالجامعة حوالي 62.634 م2، وهي تشتمل على أكثر من 2 مليون مجلد وتتضمن:

  • مكتبة كلية الطب

  • المكتبة المركزية، للملك سلمان.

  • مكتبة الطالبات المركزية.

  • مكتبة مركز الدراسات الجامعية للطالبات.

  • مكتبة المستشفى الجامعي للملك عبد العزيز.

  • مكتبة طب الأسنان.

  • مكتبة العلوم التطبيقية، الطبية.

  • مكتبة كلية خدمة المجتمع.

  • مكتبة سكن الطالبات في خريص.

  • مكتبة السنة التحضيرية.

  • مكتبة الدراسات التطبيقية في البديعة.

 

السكن الطلابي

يضم السكن الجامعي عدة مرافق هامة وحيوية للطلاب ومنها المسجد حيث يوجد مسجدين داخل السكن، مع مبنى النادي الاجتماعي والذي يحتوي على إدارة الإسكان ومكتب الإشراف العام وصالة رياضية وسوبرماركت ومطعم ومغسلة ملابس، كما يوجد مسرح الإسكان والعيادة الطبية وكافتيريا للطلاب، وبخلاف ما سبق يوجد سوق الطلاب للمواد التموينية بالإضافة الى محل للحلاقة ومحل خياط ومغسلة ملابس، والصرافات الآلية والمسطحات الخضراء بين المباني، وعدد من الملاعب الرياضية وغيرهم الكثير من الخدمات والمرافق التي تزيد من قدرة الطالب على التركيز في المذاكرة والدراسة.

شروط الاقامة بالإسكان الجامعي

1. ان يكون الطالب منتظما بالجامعة ومسجلا للفصل الدراسي الذي يرغب فيه الاقامة بالإسكان.

2. ان لا يكون قد سبق فصله من السكن نتيجة اخلاله بالقواعد او النظم المعمول بها داخل السكن.

3. التقيد بأنظمة وقواعد الاسكان الجامعي وعدم مخالفتها.

معلومات إضافية

شروط القبول في جامعة الملك سعود:
 

يتم التحاق طلاب وطالبات الثانوية العامة من الخريجين بجامعة الملك سعود بناءً على عدة شروط ومعايير أقرتها الجامعة لكي تيسر الطريق على من يرغب في أن يرقى بمكانته العلمية والأدبية والاجتماعية والصحية وهي على النحو التالي:

  • لابد من أن يمتلك طلاب الجامعة الجنسية السعودية.

  • لمن يرغب أن يتقدم عبر المسار الموحد بالسنة التحضرية، أن يكون كلا من الطالب أو الطالبة حديثي التخرج.

  • إذا كان الطالب يرغب في أن يتقدم عبر مسار التمريض لابد من أن يحصل على شهادته بالثانوية العامة والتي لم تتجاوز 3 سنوات.

  • لا تقل نسب طلاب الثانوية العامة بشكل تراكمي عن 90%

  • أن يجتاز الطالب كافة مراحل الاختبار التحصيلي.

  • أن يجتاز الطالب اختبار القدرات العامة.

  • استيفاء كافة متطلبات النموذج الخاص بطلب الالتحاق.

  • بعد أن يتأكد الطلاب من تطابق الشروط التي أقرتها الجامعة عليهم يمكنهم ملئ النموذج الخاص بطلب الإلتحاق بالجامعة.

  • يمكن أن يتم التقديم إلكترونيا من خلال موقع الجامعة الرئيسي.

  • كذلك لابد على الطلاب الراغبين في تواجدهم في إحدى المدن الجامعية المتواجدة في الأحساء، أو بجدة، أن يقوموا بتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك إلكترونيا.

  • ثم يتم التوجه لمقر الجامعة الرئيسي حيث إجراء مقابلة شخصية مع الطلاب، مع إتمام الفحوصات الطبية اللازمة، ويتم وضعها ضمن الشروط لكي يتم الموافقة عليها.

على الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة الملك سعود إحضار المستندات الآتية:

1. عدد 2 من صور شهادة الطالب في الثانوية العامة، مع الشهادة الأصلية والتي ترد للطالب حين القبول. 

2. عدد واحدة من صورة البطاقة (الهوية الوطنية) وكذلك أصل البطاقة للتأكد من مصداقية المعلومات.

3. عدد 4 من الصور الشخصية للطلاب بحجم 4*6.

معلومات إضافية:

- لا يعني بمجرد تقديم الطلاب بالجامعة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، وإجراء المقابلة الشخصية، أن يكون الطالب قد تم قبوله بالجامعة فحسب، بل هناك معايير أخرى خاصة بالجامعة ذاتها تتضمن التفاضل بين كلا من الطلاب أو الطالبات المتقدمين في ضوء النسبة الموزونة، فضلا عن عدد المقاعد التي وفرتها الجامعة.

- في حال عدم تواجد أحد طلاب الجامعة وعدم استكماله لشروط وتعليمات التقديم تعتبره الجامعة تلقائيا قد انسحب من المفاضلة بينه وبين زملائه.

- إسم الطاب أو الطالبة يتم كتابته كامل بشكل صحيح وواضح وباللغة العربية كما هو موجود في استمارة الثانوية العامة.

- بعد أن يتم إجراء المقابلة الشخصية على الطلاب، يطلب منهم مجلس الجامعة أن يقوموا باستكمال المستندات المطلوبة ليتحققوا من مصداقية المعلومات الواردة إليهم.

 

 

الأهداف الاستراتيجية الخاصة بـ جامعة الملك سعود:
 

اهتمت الجامعة منذ نشأتها الأولى بوضع مجموعة من الأسس والتي تسير على نهجها، وتساعد في إنجاحها حتى وقتنا الراهن.

أولًا: أن تكون الجامعة على قدر كبير من التميز والريادة ومميزة في كافة المجالات البحثية والعلمية، ودخولها ضمن المنافسات العالمية لتحصل على التصنيف الذي تسعى إليه جاهدة.

ثانيًا: هدف تم وضعه خصيصا لأعضاء هيئة التدريس، من خلال استقطاب أعضاء متميزين في كافة الأصعدة ويتمتعون بثقافات متنوعة، والعمل على التطوير الفعلي للأعضاء المتواجدون كل ذلك للحصول على التميز والريادة.

ثالثًا: السعي نحو تحقيق الجودة والتأكيد على الكيف والمحتوى الذي يتم تقديمة للطلاب، بعيدًا عن كم المعلومات عديمة الفائدة كما هو الحال في معظم الجامعات العربية، ووضع مبادئ خاصة لقبول طلاب الجامعة، والعمل على رفع نسب طلاب الدراسات العليا، لإمكانياتهم وقدراتهم العقلية والفكرية على الإضافة لمستوى الجامعة، مع السعي نحو تقليل نسب الطلاب بالتعليم الجامعي، لكي يتم التركيز بشكل أكبر، لكي يتسنى الهدف الرئيسي وهو إخراج كوادر علمية مؤهله ومدربة على أعلى مستوى.

رابعًا: وهو هدف منشود وخاص بخريجين الجامعة بمختلف اقسامها العلمية، والصحية، والهندسية والإنسانية، والسعي نحو تدريبهم المهني، وتوسيع أفقهم كي يصبحوا مؤهلين للعمل.

خامسًا: هدف خاص ببث مهارات التواصل، عن طريق السعي نحو تقليل الفجوة بين ما تقدمة جامعة الملك سعود والجامعات داخل المملكة وبين جامعة الملك سعود والجامعات الدولية.

سادسًا: هدف خاص بإنشاء بيئة تعلمية خصبة، وتحقيق التكافؤ بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وبين جميع أعضاء وموظفين الجامعة.

سابعًا: التنوع في مصادر التمويل، ويظهر ذلك جليا من خلال أوقاف الجامعة، للحصول على مستقبل علمي ومالي دائم.

ثامنًا: عقد تواصل بين جامعة الملك سعود والحكومة، لمواصلة المساءلة وتدعيم العمل الجامعي.

تاسعا: هدف تم وضعه خصيصا لإدارة جامعة الملك سعود وذلك يتم من خلال تشكيل بناء تنظيمي، وهيكل داعم يساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة بالنظر إلى رؤية ورسالة الجامعة.

 

الخدمات الإلكترونية لجامعة الملك سعود:
 

توفر جامعة الملك سعود خدمات وامتيازات للطلاب متمثلة فيا يلي:

نظرا لانتشار الأجهزة الذكية أضافت الجامعة خدمات إلكترونية متعددة تُمكن الطلاب وأولياء الأمور من رؤية سجل الطالب الأكاديمي، والمتابعة الدورية لدرجات الطلاب، وما وصل إليه الطلاب لتجنب نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة.

 

رؤية ورسالة جامعة الملك سعود:
 

رؤية جامعة الملك سعود تتمثل في ريادتها على مستوى العالم وأن تكون متميزة، وقادرة على بناء المعرفة، ومجتمع قادر على تحدي صعوبات المستقبل.

رسالة الجامعة تتمثل في القدرة على الإبداع في تقديم الأبحاث العلمية، وأن يكون التعليم بالجامعة رائد ومتميز، وخلق بيئة وهيكل عبقري يساعد على الابتكار في التفكير، ومن ثم إمكانية مواكبة سوق العمل، بتلبية احتياجاته ومتطلباته، حتى تتمكن السعودية ببلدانها بالتفاعل على المستويين المحلي والعالمي.

الصور

التخصصات المتوفرة 14

Applied, Pure Sciences 1 Architecture, Building 1 Business, Management 1 Computer Science, IT 1 Creative Arts & Design 1 Education and Teaching 1 Engineering 1 English Language 1 Health and Medicine 4 Hotel Management & Hospitality 1 Humanities & Social Sciences 1 Law 1

جهة الإتصال

أراء الأخرين 0

لم يقم أحد بالتعليق بعد.
كن الأول

المشاركة