الكثير مما تعرفه أو قد لا تعرفه عن ألمانيا موجود تفصيلاً في دليلنا للدراسة في ألمانيا. على سبيل المثال، هل تعلم أن التعليم العالي في الجامعات الحكومية في ألمانيا مجاني وبلا تكلفة؟ قراءة دليلنا سيعرفك على ألمانيا بصورة أكبر .

 

نبذة سريعة عن ألمانيا

الثقافة والمجتمع في ألمانيا

تكلفة المعيشة في ألمانيا

التعليم في ألمانيا

           لماذا الدراسة في ألمانيا
           تكاليف الدراسة في ألمانيا
          الجامعات في ألمانيا
          أفضل 10 جامعات في ألمانيا
          متطلبات القبول الجامعي في ألمانيا
          تأشيرة الطالب الدراسية في ألمانيا
          إجراءات تقديم الطلب للدراسة في ألمانيا

افضل التخصصات في ألمانيا .

 

نبذة مختصرة عن ألمانيا

 

ألمانيا هي رابع أكبر اقتصاد في العالم، وتعتبر ثاني أكثر بلد ملاءمة للعيش بالنسبة للعمالة الوافدة، وقد صنفت مدينة برلين في قائمة أفضل 10 مدن للطلاب في العالم من خلال تصنيف منظمة الكيو إس (QS). وهناك أيضاً جودة الحياة الطلابية العالية لمعظم الطلبة الذين يقررون الدراسة هناك، ولكن الذي يجعل ألمانيا أكثر جاذبية هو التعليم المجاني المتاح في البلاد - وليس فقط للطلاب الألمان أو طلاب الإتحاد الأوروبي، ولكن للطلاب الدوليين أيضا.

من بين أمور أخرى كثيرة، تشتهر  ألمانيا بمهرجان أكتوبر السنوي الذي يقام في ميونيخ، ويعرف أيضا بأنه أكبر مهرجان شعبي في العالم. ومن المؤكد أن الحياة في ألمانيا ممتعة، مع الوضع في الحسبان التعليم القوي الذي توفره الجامعات الألمانية و المستقبل الواعد للعمل في البلاد وأشكال لا حصر لها من وسائل الترفيه، سواء كان ذلك عن طريق المهرجانات أو السفر، والعديد من الأنشطة الأخرى المثيرة، والكثير من أساليب الحياة المختلفة. كل ذلك يجعل ألمانيا وجهة مثالية للطلبة.


اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في البلاد, وروج لها بشدة من خلال جعلها لغة التعليم في عدة جامعات ألمانية، وهي اللغة الأوروبية الأكثر إستعمالا في جميع أنحاء القارة الأوربية. ومع ذلك، إلا أن ألمانيا تقدم العديد من البرامج باللغة الإنجليزية بالنسبة لأولئك الذين لا يجيدون اللغة الألمانية.

 

الثقافة والمجتمع في ألمانيا

الثقافة في ألمانيا تقدم على شكل مختلف تماما، فهناك الكثيرمن الأنشطة الثقافية والمهرجانات، وكذلك العديد من الأماكن للزيارة أكثر من أي بلد آخر في العالم. فهناك المتاحف والمسارح والفرق الموسيقية والمكتبات, كل ذلك يجعل من ألمانيا بيئة مثقفة للغاية، ويعرف البلد في كثير من الأحيان بأنه "أرض الشعراء والمفكرين،"وذلك نسبة للعديد من عظماء التأريخ الذين يرجع أصلهم إلى هذا البلد أمثال: باخ، بيتهوفن وغوته والعديد من الشخصيات التأريخية الأخرى. 
تشتهر ألمانيا بأنها المكان المفضل لعشاق الطعام. ويعتبر الطعام جزءا رئيسيا من الثقافة الألمانية، وهو في أغلب قصص التراث الألماني فهناك العديد من قصص التراث سميت تيمناً بأسماء لأطباق طعام ألمانية.

 

تكلفة المعيشة في ألمانيا

مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، تكاليف المعيشة والدراسة في ألمانيا معقولة. العيش في ألمانيا أمر مثير لأن العديد من الطلاب الدوليين سوف يجدون أنفسهم يعيشون في بلد تحيط به العديد من الدول الأخرى مثل فرنسا وايطاليا والدنمارك ومجموعة واسعة من الوجهات لقضاء أوقات فراغهم. التكلفة المعيشية المنخفضة نسبيا في ألمانيا و التعليم المجاني جعل الدراسة في ألمانيا استثمارا مثاليا لمعظم الطلاب، وفي بعض الأحيان قد تكون الدراسة في ألمانيا أرخص للطلبة الدوليين من الدراسة في بلدهم الأم.


متوسط رسوم المعيشة في ألمانيا:

 

     التكلفة بالدولار الأمريكي (شهرياً)

           التكلفة باليورو (شهرياً)

السكن (وحدة سكنية)

528 - 726

470 - 647

المواصلات (تذكرة مفردة)

 

3.03

 

2.70

الطعام (وجبة طعام)

 


8 - 22

 


7 - 20

 

تذكرة السينما (تذكرة واحدة)

 

 

11.22


10

 

باقات الإنترنت للهاتف النقال

 


37

 


33

 

الملابس (بنطلون جينز ليفيز)


85.46

 


76.15

 

الترفيه

76

68

 

 

التعليم في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا ليست مشكلة ابدا للأجانب لأن معظم الدورات وبرامج البكالوريس يتم تقديمها باللغة الإنجليزية. وعلاوة على ذلك، يمكن للطلاب الدوليين إختيار أي تخصص يريدونه لأن الجامعات الألمانية تقدم مجموعة واسعة من التخصصات بما في ذلك العلوم والفنون والموسيقى وحتى الدورات التقنية.

لماذا الدراسة في ألمانيا

 

تكاليف الدراسة في ألمانيا

التعليم مجاني في ألمانيا والعديد من الأشياء الأخرى التي توفرها البلاد للطلبة يغري العديد من الطلبة الدوليين للتسجيل في الجامعات الألمانية, سواء كان ذلك عن طريق التسجيل لدراسة السنة التحضيرية, الديبلوما ,البكالوريس أو درجة الماجستير, كل هذه المستويات تدرس بصورة مجانية في ألمانيا. ولكن العقبة الوحيدة للطلاب الدوليين هي اللغة الألمانية بالنسبة لأولئك الذين لايتقنونها حيث أن أغلب الجامعات الألمانية تدرس بها. هناك بعض الجامعات الخاصة في ألمانيا تقوم بأخذ رسوم من الطلبة الدوليين وقد تصل الرسوم إلى 20.000 يورو في بعض الأحيان.

 

الجامعات في ألمانيا

بصرف النظرعن جذب ألمانيا لعشاق الطعام حول العالم، ألمانيا هي وعاء العسل الحلو للطلاب الدوليين, كما أن سمعة ومكانة جامعتها قوية جداً لدى أرباب العمل في جميع أنحاء العالم. وهناك حوالي 450 جامعة معتمدة  مع  أكثر من 17.500 تخصص يدرس في جامعات ألمانيا وتقوم جامعاتها بتدريس جميع المستويات سواء البكالوريوس، الماجستير، أو الدكتوراه. جميع التخصصات في مستوى البكالوريس مجانية ماعدا بعض تخصصات الدراسات العليا قد تتطلب منك دفع رسوم، ويقوم الطلاب بدفع مبلغ رمزي كرسوم لأغراض الإدارة واتحاد الطلاب بالجامعة ، والكتب المعتادة اللازمة لمقرارات المواد..

 

أفضل الجامعات في ألمانيا

حتى الآن، فإن ألمانيا  لديها 206,986 من الطلاب الدوليين المسجلين في جامعاتها. وأهم الجامعات الألمانية جامعة ميونخ التقنية وتحتل المرتبة 60 في العالم، وجامعة روبريخت كارلس في هايدلبرغ وتحتل المرتبة 66 في العالم، وجامعة ماكسيميليان في ميونخ وتحتل المرتبة ال 75 حول العالم. مع 16 جامعة ألمانية أخرى في قائمة أفضل 250  في العالم.

الصورة أدناه لأفضل 10 جامعات في ألمانيا:

 

متطلبات القبول الجامعي في ألمانيا

 للحصول على القبول الجامعي يجب على الطالب تقديم شهاداته العلمية السابقة مع شهادات إتقان اللغة. إذا كان الطالب يريد دراسة التخصص المختار باللغة الإنجليزية  فليس هناك حاجة للكفاءة في اللغة الألمانية، على الرغم من أنه قد يطلب منه أن يقوم بإختبار الأيلتس أو التوفل للتأكد من إتقان الطالب للغة الإنجليزية. معظم الجامعات الألمانية تدرس معظم التخصصات باللغة الألمانية - إذا ما كان الطالب يريد الدراسة باللغة الألمانية فإنه يجب إجراء اختبار اللغة الألمانية، أو الانخراط في دورة تحضيرية لمدة عام لتعليم اللغة الألمانية.وفي الوقت الذي يثبت الطالب الكفاءة باللغة الألمانية، فإنه يستطيع بدء دراسة التخصص الذي يريده.


في حالة إنهاء الطالب للمرحلة الثانوية في أي دولة من الإتحاد الأوربي فإنه يستطيع البدء بالدراسة من دون الحاجة لإتخاذ أي خطوات أخرى. أما إذا أنهى الطالب دراسته للمرحلة الثانوية في أي مكان أخر في العالم فإنه من الممكن أن يطلب منه إجراء إختبار مبدئي للتأكد من قدرات الطالب العلمية. إذا تم إثبات معيار التعليم السابق للطالب مع شهادة إتقان اللغة، يمكن تقديم طلب لدى أي جامعة ألمانية للبدء بالدراسة في التخصص الذي يختاره الطالب.

 

تأشيرة الطالب الدراسية لألمانيا

في حال الحصول على قبول من الجامعات الألمانية تبدأ عملية تقديم الطلب لفيزة الطالب الدراسية وتعتمد هذه العملية  إلى حد كبير على بلد إقامة الطالب. ويتم طلب الحصول على تأشيرة الدخول والإقامة في ألمانيا قبل الوصول، وعادة ما يتم هذا الإجراء من خلال السفارة، حيث سيطلب منك تقديم عدة متطلبات :

  • دليل التسجيل في مكتب توثيق السكن 
  • التأمين الصحي
  • دليل على المقدرة المالية للدراسه في ألمانيا 
  • دليل على حجز محل الإقامة في ألمانيا
  • دليل على خلو السجل الجنائي للطالب

يجب عليك التأكد من أن التأشيرة التي حصلت عليها هي التأشيرة الرسمية لألمانيا وليس تأشيرة شنغن، من أجل السماح لك بالبقاء في البلاد لأكثر من ثلاثة أشهر.
لدى الوصول إلى ألمانيا، يجب على جميع الطلاب من جميع الجنسيات تسجيل أنفسهم في مكتب تسجيل السكان المحليين، وعندها فقط تبدأ دراستهم في ألمانيا.

 

Apply via EasyUni now! Click Register

 

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في ألمانيا

عملية تقديم الطلب للدراسة في ألمانيا الخاص بك سوف يعتمد في المقام الأول على جنسيتك، فيما يلي إيضاح لكل الخطوات التي يجب على الطالب إتباعها للدراسة في ألمانيا :

 

 

افضل التخصصات في ألمانيا

هل أنت جاهز للدراسة في ألمانيا؟ أكتشف أفضل التخصصات في ألمانيا