دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء
فيسبوك تويتر WhatsApp

دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

إن أفضل مجال يجذب العديد من الطالب إلى أوروبا في الوقت الحالي هو مجال إدارة الأعمال، حيث يرغب الطلاب في السفر إلى ألمانيا للحصول على شهادة البكالوريوس في هذا المجال من هناك.

يرغب العديد من الطلاب في دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا على وجه التحديد بسبب وجود العديد من الفرص الخاصة بهذا المجال في ألمانيا، حيث أن وظائفه تعد من أفضل الوظائف مثل عملك كمستشار مالي ومدير للتسويق، وهذا ما يمكن أن يحصل عليه الطالب بعد تخرجه من مجال إدارة الأعمال، فهي فرصة للحصول على وظيفة مثالية.
 

ما هي متطلبات القبول لـ دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا؟

حتى تستطيع دراسة إدارة الأعمال في معظم الدول الأوربية ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب، وإثبات سجل مالي لديك بأنك تستطيع تحمل نفقات الدراسة وتكاليف الإقامة، كذلك يجب عليك أن تجتاز مؤهل القبول بالجامعة، في بعض الدول قد تكون أجريت هذا الاختبار بالفعل بعد إكمالك لدراسة الثانوية والذي يؤهلك للقبول بالجامعات الألمانية، من الأفضل أن تسأل مدرستك السابقة عن هذا، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى وثيقة التأمين الصحي.
 

ما هي تكلفة دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا؟

تعتمد تكلفة الرسوم الدراسية في ألمانيا على الجامعة التي ستختارها، لكن بوجه عام تتراوح الرسوم الدراسية ما بين 12000 إلى 20000 يورو سنويًا، بالإضافة إلى وجود منح دراسية لبعض الطلاب الدوليين في ألمانيا.

يجب عليك مراعاة وجود نفقات إضافية أخرى بجانب نفقات الدراسة في الخارج، لذا يجب عليك تخصيص مال إضافي لنفقات السفر وتكاليف المسكن والطعام والتنقل، ومستلزمات الدراسة، فيجب أن تكون مستعدًا لذلك.
 

ما هو نظام التعليم الجامعي في ألمانيا؟

تشمل السنة الدراسية في ألمانيا فصلين دراسيين في فصلي الصيف والشتاء، خلال العطلات يمكنك الحصول على عمل تدريبي أو حتى السفر للتمتع بإجازتك، إذا كنت طالبًا دوليًا وترغب في الدراسة في ألمانيا فلن تكون هناك مشكلة لغوية أبدًا بالنسبة لك؛ لأن معظم الجامعات الألمانية تقدم برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أنه يمكن للطلاب الدوليين اختيار أي مسار يحلو لهم، فالكليات هناك تقدم مجموعة واسعة من التخصصات.

هناك الكثير من الخيارات المتاحة بالنسبة لمكان الدراسة، حيث يمكنك أن تختار الدراسة في المدن الحضرية مثل برلين والتي يوجد بها جامعة فراي يونيفرسيتن، أو جامعة ميونخ للتقنية، أو لودفيج ماكسيم ليانس، أو يمكنك الدراسة في مدن أصغر مثل هايدلبرغ حيث توجد بها جامعة روبريشت كارلس
 

ما هي مدة الدراسة في ألمانيا؟

تختلف مدة الدراسة في ألمانيا تبعًا للمسار الذي سوف تسلكه، بالنسبة لشهادة البكالوريوس فإن مدة الدراسة من ثلاث إلى أربع سنوات، أما شهادة الماجستير فمدة الدراسة بها من سنة إلى سنتين، بالنسبة لشهادة الدكتوراه فمدة دراستها من سنتين إلى ست سنوات.

إلى الآن يصل عدد الطلاب الدوليين الموجودين في ألمانيا إلى أكثر من 350000 طالب دولي بالجامعات الألمانية، ومن أفضل الجامعات الألمانية جامعة برلين الحرة، والجامعة الأوروبية لإدارة الأعمال

كما يمكنك بعد الانتهاء من دراستك البحث عن عمل هناك، حيث تنتظرك العديد من الفرص بألمانيا، لكن انتبه يفضل أرباب العمل من يتحدث الألمانية بطلاقة، لذا لا تجعل من اللغة عائقًا يقف أمام فرصتك للحصول على وظيفة مثالية بمرتب مجزي.

تستطيع العمل في ألمانيا بتأشيرة الطالب بعد إنهاء دراستك، لكن لمدة لا تزيد عن 120 يومًا كاملًا أو 240 يومًا نصف سنويًا، ومع هذا إذا كنت طالب تابع لدول الاتحاد الأوروبي فتستطيع العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا.

مقالات أخرى قد تهمك ...