Cover Image

دراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا

أضف جامعتك

دراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا

تعتبر استراليا أشهر الوجهات التي يقصدها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التابعة لها، حيث تعد واحدة من أفضل الدول الناطقة باللغة الإنجليزية التي توفر لطلابها العديد من الخدمات المميزة في المجال الأكاديمي من خلال الاعتماد على أقوى البرامج الدراسية التي توفر للطالب فرصة جيدة للحصول على شهادات علمية معتمدة ليصل إلى أعلى المراتب في مجال العمل، وتضم استراليا عدد من الجامعات التي تهتم بتخصص الهندسة الحيوية عن طريق الاستعانة بطرق دراسية فائقة الجودة ودورات شاملة.

تخصص الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا:

الهندسة الطبية الحيوية هي أحد التخصصات الهندسية التي يلتقي فيها كل من علم الهندسة والطب والأحياء لتكوين تخصص واحد، ولكنها تختلف عن الطب في كونها تهتم بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية، فهي تختص بالأطراف الاصطناعية، وأجهزة الجسم، والأعضاء المختلفة في الجسم التي يمكن تركيبها واستخدامها في جسم الإنسان من خلال التعرف على جسم الإنسان بطريقة دقيقة ومعرفة عميقة بالجسم.

يهتم تخصص الهندسة الطبية الحيوية بعلوم الطب والهندسة والأحياء، مما يجعله أحد الفروع الهندسية الهامة، فالهندسة تختص بالقوانين العلمية التي يتم تطبيقها لتحقيق وسائل الراحة للإنسان، وتوفير طرق لحل المشاكل التي تواجههم، ويختص علم الأحياء بالطبيعة من خلال دراسة الحياة وجميع الكائنات الحية، أما الطب فيتخصص في الأمراض المختلفة ويهتم بتشخيص الحالات المرضية، والأساليب الوقائية والأعراض الناتجة من المرض.

تتميز الهندسة الطبية الحيوية بالتطور المستمر على مر العصور، فقد كانت بداية استخدام هذ التخصص منذ زمن بعيد في الماضي، كما تتضمن الهندسة الحيوية مجموعة من التصنيفات الهندسية.

ماهى أقسام الهندسة الطبية الحيوية؟

1- هندسة الخلايا العصبية التي تساهم في علاج أي عنصر داخل الخلايا العصبية في جسم الإنسان أو استبداله بعنصر آخر، وتعتمد هذا الفرع على استخدام أجهزة حساسة تعمل على توفير الإشارات المختلفة ليتم إيصالها إلى المخ حتى تقوم أعضاء الجسم بالاستجابة بشكل طبيعي، كما تستخدم أجهزة النانو وتطبيقات الحاسبات، وأيضاً هناك مجموعة من الأجهزة المتطورة التي تساعد في علاج الأمراض المختلفة الناشئة بسبب حدوث خلل عصبي.

2- هندسة الخلايا والأنسجة التي تساهم بشكل كبير في علاج الاضطرابات الناشئة في خلايا وأنسجة الإنسان من أجهزة دقيقة، ويعتبر هذا الفرع أهم فروع الهندسة الحيوية.

3- الهندسة الوراثية التي تختص بتصميم الأجهزة الدقيقة حيث تهدف إلى الوصول للأسباب الوراثية التي تؤثر في الإصابة بالأمراض لتحديد الطرق العلاجية المناسبة، ويطلق على هذا الفرع الهندسة الجينية.

4- الهندسة الميكانيكية الحيوية التي تتضمن قسمين يختص القسم الأول(علم الميكانيكا الحيوية) بدراسة الانتقالات الخاصة بالمواد الحيوية الموجودة داخل جسم الإنسان ومدى تأثيرها على حدوث الأمراض، وأما القسم الثاني(علم الميكانيكا الحركية الحيوية) فيختص بعلاج التأثيرات والسلبيات الناتجة في الحركة الطبيعية للإنسان.

5- الهندسة الطبية الكهربائية التي تنقسم إلى قسمين هما(الإشارات الكهربائية الحيوية، والتأثيرات الكهربائية الحيوية) ويختص كلاً منهما بعلوم الكهرباء التي تساعد في تقديم المساعدة والخدمات للمرضى وتشخيص الحالات المرضية المختلفة.

ما هي تكلفة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا؟

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريــال السعودي

التكلفة السنوية

21866 دولار أمريكي

82000 ريـال سعودي

ما هي متطلبات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا؟

- مهارات التنظيم والتخطيط

- التفكير المنطقي في الأمور

- القدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية

- القدرة على صنع القرار

ما هي شروط دارسة الهندسة الطبية الحيوية في استراليا؟

1- الحصول على شهادة الثانوية العامة من مدرسة معتمدة

2- الحصول على معدلات مرتفعة في المواد الأساسية

3- الحصول على الحد الأدنى المطلوب في اختبار اللغة الدولي إيلتس

4- اثبات القدرة المادية على تغطية تكاليف الدراسة في الجامعة

ماهى أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الطبية الحيوية فى استراليا؟

1- Western Sydney University

2- University of Tasmania

3- Deakin University

4- Monash University

5- University of Melbourne

الإعلانات

Universities with courses in الهندسة الطبية الحيوية

See more related universities

قد تكون مهتمًا بـ...

الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison