أفضل جامعات العالم العربي

By فريق إيزي يوني | Last modified 17 سبتمبر 2018
فيسبوك تويتر WhatsApp

أفضل جامعات العالم العربي

يحتل كثير من جامعات العالم العربي مكانة مرموقة على المستوى الدولي، وحازت على اهتمام الطلاب على المستوى الإقليمي والعالمي، وتوفر لها الحكومات العربية ميزانيات مالية مرتفعة؛ لتدعيمها، سواء من الناحية التقنية أو عن طريق استقدام أفضل الكفاءات والخبرات، وجميعها يخطو نحو الارتقاء عامًا بعد آخر، وسوف نفند في هذا المقال أفضل جامعات العالم العربي.

ما أفضل جامعات العالم العربي؟

جامعة الملك فهد للبترول والتعدين:

يُعد تخصص جامعة الملك فهد للبترول والتعدين فريدًا من نوعه على مستوى العالم، ودعت الحاجة إلى تلك النوعية من الدراسات نتيجة وجود ثروة بترولية ومعدنية هائلة داخل المملكة، وتوفر الحكومة اعتمادات كبيرة كل عام للرقي بمستوى التدريس، وهي من بين أفضل جامعات العالم العربي، وتستقدم أكاديميين ومدرسين من جميع بلدان العالم، وهي مصنفة من بين المائتي جامعة الأولى على مستوى العالم، وتتضمن مجالات هندسة التعدين والبترول.

 

جامعة الإمارات:

تأسَّست جامعة الإمارات على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتقوم بتدريس كثير من التخصصات، ويوجد بها ما يُقارب خمسة عشر ألف طالب وطالبة، وهي من بين أفضل خمسمائة جامعة على المستوى الدولي، وتُعتبر من بين أفضل جامعات العالم العربي.

 

جامعة الأردن:

تُعد جامعة الأردن من أعرق الجامعات على مستوى الشرق الأوسط، ويبلغ عدد طلاب الجامعة ما يُقارب أربعين ألف طالب وطالبة وفقًا لآخر تعداد إحصائي، ولها كثير من الشراكات مع المنظمات والشركات والجامعات الخارجية بهدف تأهيل الطلاب من الجانب التطبيقي، وتُعد من أفضل جامعات العالم العربي.

 

جامعة بيروت الأمريكية:

تقع جامعة بيروت الأمريكية في دولة لبنان، وتحتل مركزًا بارزًا على المستوى العالمي، وتُعتبر من أفضل جامعات العالم العربي، وينتظم بها ما يُقارب 9 آلاف طالب وطالبة، ويوجد  داخل أروقتها سبع كليات في تخصصات مختلفة، وتقدم ما يزيد على مائة وخمسين برنامجًا دراسيًّا، سواء ما يتعلق بالدراسة الجامعية أو الدراسات العُليا.

 

جامعة الملك سعود:

تقع تلك الجامعة في العاصمة الرياض، وتحافظ على تصنيفها على المستوى العربي والدولي، وتأسست في عام 1957م، وهي من أفضل مائة وخمسين دولة على مستوى العالم، وتقوم بتدريس تخصصات متنوعة، وفي طليعتها الزراعة والهندسة والصيدلة والطب... إلخ.

 

الجامعة الأمريكية بالقاهرة:

وهي من بين الجامعات ذات السُّمعة الطيبة، وتُعتبر من أفضل جامعات العالم العربي، ويوجد بها كوادر أكاديمية متميزة، وتأسَّست في عام 1919م، وتحتل المركز الـ250 في دراسة اللغات على مستوى العالم.

 

جامعة قطر الدولية:

تُعد جامعة قطر من بين الجامعات العربية حديثة النشأة، وعلى الرغم من ذلك فهي تخطو خطًا حثيثة وترتقي كل  عام، وهي تُعد من أفضل جامعات العالم العربي، وينتظم بها ما يقارب خمسة عشر ألف طالب وطالبة، ومن بينهم عدد كبير من الطلاب الدوليين.

 

جامعة القاهرة:

تقع تلك الجامعة في جمهورية مصر العربية، وهي من أقدم الجامعات العربية، وتحتل المركز رقم 468 على المستوى الدولي، ويوجد بها عشرات الكليات، وتقدم كثيرًا من البرامج، وتُعد من أفضل جامعات العالم العربي.

 

جامعة الملك عبد العزيز:

وهي من الجامعات الشهيرة داخل المملكة، وترتقي في التصنيف العالمي عامًا تلو الآخر، وينتظم بها عدد كبير من الطلاب والطالبات، ويتجاوز ذلك 85 ألفًا، ويوجد بها كثير من التخصصات الدراسية وفي مقدمتها الهندسة والطب والرياضيات والعلوم.

 

جامعة السلطان قابوس بن سعيد:

تحتل المركز 460 على المستوى الدولي، وتأسَّست في عام 1986م، وعلى الرغم من حداثتها، فإنها تُعد في الوقت الراهن من أفضل جامعات العالم العربي.

 

نشر في 17 سبتمبر 2018
نصائح