ما هي هندسة الطرق

By فريق إيزي يوني | Last modified 16 يوليو 2018
فيسبوك تويتر WhatsApp

ما هي هندسة الطرق

تعتبر هندسة الطرق واحدة من أشهر أنواع الهندسة، كما أن لها أهمية كبرى تتمثل في تنظيم وتخطيط الطرق بطريقة سليمة، مما يعمل بالتبعية على حفظ أمن وسلامة المواطنين، وبالإضافة لذلك يضمن تحقيق أعلى مستوى من الراحة والسرعة لقائدي المركبات والمشاة أيضًا.

 

ما هي هندسة الطرق؟

من أهم ما يسعى له القائمون على معهد ايزي يوني نشر المعرفة والثقافة الخاصة بتخصصات الدراسة المختلفة، وذلك لكي يتمكن الطلاب وذويهم من جمع المعلومات الكافية عن التخصص الدراسي قبل البدء في إجراءات الالتحاق بالجامعات.

ومن بين الأمور التي تختلط فيها الأمور عند البعض أنواع الهندسة وتخصصاتها، حيث أن الهندسة كعلم يشمل عدد كبير ومتنوع من التخصصات، واليوم حديثنا عن هندسة الطرق بشكل خاص.

 

تعريف هندسة الطرق:

هندسة الطرق هي العلم الذي يهتم بتخطيط وتصميم الطرق والعمل على صيانتها لضمان سلامة الأفراد، وتكمن أهمية ذلك العلم من مدى احتياج الدول الدائم لمجموعة من المبدعين والمتخصصين في هندسة الطرق للعمل على تطوير تلك المنظومة بما يتلاءم مع التطور العمراني والزيادة السكانية المتلاحقة عام بعد عام.

وتُعد هندسة الطرق فرع من أهم فروع الهندسة المدنية، ويشمل عمل المهندسين المتخصصين بها بناء الطرق وصيانتها وتطويرها بصفة دورية وكذلك الكباري والأنفاق وغيرهم.

 

لماذا تعتبر هندسة الطرق واحدة من فروع الهندسة الأكثر شهرةً في المستقبل؟

قد تكون هندسة الطرق أحد فروع الهندسة الرائجة والأكثر طلبًا في سوق العمل مستقبلًا؛ مثلها مثل هندسة الحاسبات والمعلومات، وذلك لعدد من العوامل؛ من أبرزها:

  • اتجاه الدول في العالم أجمع نحو التطور العمراني والذي يتطلب وجود شبكة طرق ذات جودة عالية وتصميم منافس يسمح بوجود كلا من الأمان والراحة لفترة من المستقبل.

  • العمل على استنتاج حاجة المدن لوجود تصميم معين من الطرق أو الكباري أو السكك الحديدية في المستقبل؛ مما يجعلها لا تقف عائقًا في سبيل المدن نحو التوسع العمراني والإنشاء.

  • رغبة بعض الدول الملحة في استيعاب أكبر عدد من المركبات والأفراد بطريقة ذكية لا تؤدي لأزمات مرورية خاصة في فترات الذروة، وذلك بسبب ازدياد عدد السكان بطريقة كبيرة.

  • اكتشاف بعض التقنيات والمواد الخام المستخدمة في إنشاء الطرق والتي تسمح بتنفيذ أي تصميم دون عناء أو جهد، مثلما كان يحدث في السابق.

ولذلك يُنصح بدراسة هندسة الطرق؛ حيث يضمن الطالب بعد التخرج الحصول على وظيفة مرموقة، ولكن بشرط تميزه وتفوقه في دراسة ذلك العلم.

 

ما هي أهم العوامل التي تعتمد عليها هندسة الطرق؟

تعتمد هندسة الطرق على عدد من العوامل منها:

  1. الجانب المالي: حيث يعتبر من أهم عوامل تنفيذ المشروعات، وهنا يجب أن يتعاون كلا من المسؤول المالي المُخول من الحكومة مع المهندس المسؤول عن تنفيذ المشروع، لكي يصلا إلى أفضل الحلول التي تمكنهم من تنفيذ المشروع كما ينبغي ولكن بأقل تكلفة ممكنة، وذلك دون الاخلال بعامل الجودة والمتانة، بل يعتمدا على استغلال الموارد المتاحة بشكل مثالي.

  2. مراعاة العوامل البيئية: حيث تتحكم بشكل كبير في تصميم الطرق وأماكنها، فهناك الكثير من العوامل البيئية الكفيلة بإفساد الطرق والكباري بعد تنفيذها بفترة قصيرة ومنها الرياح والمياه الجوفية ونوع التربة وتركيبها.

  3. درجة الأمان والسلامة: ولكي يضمن المهندس المدني المسؤول عن إنشاء مثل هذه المشروعات الضخمة تحقق الأمان؛ لابد من التأكد من ملائمة التصميمات الهندسية للمنطقة الجغرافية والعوامل الانشائية التي يعتمدها لتنفيذ المشروع.

 

وبعد هذا العرض لمفهوم هندسة الطرق ومدى أهمية دراسة هذا التخصص المميز؛ نتمنى لطلابنا في كل مكان التوفيق في اختياراتهم المستقبلية سواء كان في الدراسة أو العمل.

 

دراسة هندسة الطرق فى الخارج

 

نشر في 16 يوليو 2018
التخصصات , المهن