هندسة الأجهزة الطبية

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 06 سبتمبر 2019
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

هندسة الأجهزة الطبية

هندسة الأجهزة الطبية هي المبادئ المستخدمة في حل المشكلات الهندسية المتعلقة بعلم الطب أو علم الأحياء، ويتم تطبيق هذه التقنيات في التشخيص الطبي، والتحاليل المختلفة، وتحديد العلاج، وتعتبر الهندسة أحد المجالات الهامة التي تدخل في العديد من مجالات الحياة المختلفة فهي مجال متجدد ومتطور للغاية، فنراها حولنا في كافة شيء كالسيارات وأجهزة الأشعة ومركبات الفضاء.

 

ما هي هندسة الأجهزة الطبية؟

هندسة الأجهزة الطبية هي عبارة عن التطبيق الكامل لتقنيات يستعين بها الأشخاص في التوصل إلى حلول للمشكلات التي تختص بعلوم الطب وكل ما يتعلق بالصحة العامة، وتستخدم في العديد من الأمور الهامة كالتعرف على طرق العلاج المناسبة، كما أنها أحد العلوم التي تختص بالدراسة الهندسية لجسم الإنسان، فيجب التعرف على جميع أجزاء الجسم للتوصل إلى ما يتناسب معه كالأطراف الصناعية وأجهزة السونار وغيرهما.

 

ما هي فروع هندسة الأجهزة الطبية؟

هناك الكثير من الفروع الخاصة بـ هندسة الأجهزة الطبية؛ وفيما يلي عرض لهم جميعًا:

1- الهندسة الطبية الحيوية 

هي أحد فروع الهندسة التي تهتم بدراسة وتحليل العلاقة بين جسم الإنسان، والأعضاء الصناعية للتوصل إلى أجهزة تعويضية وأجزاء صناعية تتناسب مع طبيعة الجسم حتى لا تتلقى هجوماً من كرات الدم البيضاء لدى الجسم لرفضها عضو غريب في جسم الإنسان.
 

2- الهندسة الطبية الكيميائية

هي فرع من فروع الهندسة يختص بدراسة العلاقة بين جسم الإنسان، والتركيبة الكيميائية للأدوية للتعرف على الأدوية التي تلائم جسم الإنسان.
 

3- الهندسة الطبية الميكانيكية

وهي التي تهتم بالأطراف الصناعية البديلة عن أحد الأعضاء في جسم الإنسان والتي فقدها الإنسان عن طريق البتر بسبب مرض من الأمراض أو حادثة معينة.
 

4- الهندسة الطبية الإلكترونية

هي فرع من فروع الهندسة الذي يختص بالتركيز على الإشارات، والقياسات الناتجة عن الأجهزة الطبية ومعالجتها وتصحيح الأخطاء إن وجدت.
 

5- الهندسة الطبية الجينية

هذا الفرع من الهندسة الطبية يهتم بدراسة الأحماض النووية الموجودة في جسم الإنسان، والعمل على تقويمها لأغراض علاجية وصحية.
 

6- الهندسة الطبية الإكلينيكية

تعتبر أحد الفروع التي تختص بالخدمات الصحية اللازمة، فمن خلالها يتم تحديد المقاييس الخاصة بجودة منتجات الأجهزة الطبية قبل الشراء.
 

7- الهندسة الطبية الخاصة بالأنسجة

هي الهندسة التي تهتم بالأنسجة الحيوية في جسم الإنسان، والعمل على تعويض الأنسجة التالفة كأنسجة الجلد، وأنسجة القلب، وأنسجة أخرى يتم التعامل معها واستبدالها بالأنسجة الجديدة.

 

ما هي أقسام الأجهزة الطبية؟
 

أولاً: أجهزة طبية تشخيصية

تستخدم هذه الأجهزة في تحديد المرض، ومحاولة التعرف على تطوره ودرجة خطورته كجهاز الموجات فوق الصوتية، وأجهزة التصوير بالأشعة السينية، وأجهزة التحاليل، وأجهزة الغاما، وأجهزة المامو، وأجهزة الرنين المغناطيسي، جميع هذه الأجهزة يتم تصنيعها بواسطة مجموعة من المختصين في مجال الأجهزة الطبية لديهم معرفة واسعة بالطب والهندسة والرياضيات، كما يجب استخدام هذه الأجهزة بحذر شديد، حيث أنها عند الجهل بها أو بطرق استعمالها تؤدي إلى حدوث عدد من الأضرار كما يمكن أن تشكل خطر كبير على حياة الإنسان.
 

ثانياً: أجهزة طبية علاجية 

الأجهزة الطبية العلاجية هي التي تستخدم في تحديد الطرق العلاجية الواجب اتباعها، ونوعية العلاج، ومقداره كأجهزة العلاج الكيميائي، وأجهزة العلاج بالأمواج، وأجهزة الصدمة الكهربائية والمناظير الطبية، وجهاز غسيل الكلى، وجهاز المعالجة باستخدام الكوبالت. 
 

ثالثاً: أجهزة طبية تعويضية

هي مجموعة من الأجهزة الطبية التي تستخدم كتعويض أو كبديل للأعضاء التي فقدها الإنسان بسبب مرضها أو حدوث ضعف في أدائها، وتنسجم مع باقي أعضاء الجسم، وتقوم مقام العضو الأصلي كمنظم ضربات القلب أو مضخات الأنسولين.
 

رابعاً: أجهزة طبية صناعية

هي الأجهزة التي يتم استبدالها بأعضاء تالفة في جسم الإنسان نتيجة لحادث معين أو الإصابة بمرض أدى إلى ضرر بأحد أعضاء الجسم كالأطراف الصناعية التي يتم تصنيعها من مادة السيليكون أو التيتانيوم، وتصمم حتى تتصل عصبياً مع الدماغ، وتتلقى منها الإشارات المختلفة للحركة أو غيرها من الأوامر كالقدم والأيدي، ومؤخراً تم التوصل إلى اختراع ما يسمى بالقلب الصناعي والكبد الصناعي وأيضاً البنكرياس الصناعي.   

  

ما هي وظائف هندسة الأجهزة الطبية؟

تعتبر هندسة الأجهزة الطبية من أفضل المجالات الخاصة بالرعاية الصحية، وتتعدد الوظائف الخاصة بها ومنها:

1- تطوير المواد الحيوية المتعلقة بجسم الإنسان.

2- العمل على تحسين الأجهزة العصبية.

3- تطوير الطرق المستخدمة في حل مشاكل العظام.

4- العمل على تحسين الأطراف الصناعية.

 

ما هي أهم مهام هندسة الأجهزة الطبية؟

يوجد العديد من المهام التي يختص بها مهندس الأجهزة الطبية حيث أن هذا المجال يتميز بوجود عدد كبير من التخصصات المختلفة، ومن هذه المهام ما يلي:

- العمل على تطوير المعدات المستخدمة في التشخيص الطبي.

- العمل على ابتكار تقنيات طبية جديدة تساهم في العلاج من الأمراض.

- وضع مجموعة من المعايير الهامة التي تتضمن سلامة الأجهزة الطبية المستخدمة في المستشفيات أو العيادات.

- تحسين الأطراف الصناعية حتى تصبح أكثر انسجاماً مع أعضاء الجسم البشري، ومنحه فرصة لممارسة الأعمال اليومية بكل سهولة.

- تطوير الأجهزة المستخدمة في زراعة أنسجة جديدة عوضاً عن أنسجة تالفة في الجسم كالدعامات والمنتجات الخاصة بطب الأسنان.

- التأكد من أن الأجهزة الطبية آمنة، ويمكن الوثوق بها في جميع الحالات مع اختلاف البيئات.

- الدمج بين فروع الهندسة المختلفة كالهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والجينية للتأثير على صحة الإنسان بطريقة أفضل.

 

تاريخ هندسة الأجهزة الطبية

بدأت الهندسة الطبية منذ القدم ففي عصر الفراعنة كان يقوم الفراعنة بتشكيل أطراف صناعية بسيطة كالأصابع من خلال مواد بسيطة كالخشب أو الجلد، وتم التعرف على هذا من خلال مومياء بلغت من العمر 3000 عام تقريباً، وأيضاً الجبائر التي تستخدم في معالجة الكسور والشروخ في العظام، وكان من يصنعها يسمى بالمهندس الطبي، وأدى التطور التكنولوجي إلى التطور في الهندسة الطبية، حتى أصبح هناك عدد كبير من المعدات الحديثة، والمستخدمة في العديد من مجالات الطب المختلفة لتحسين الحالة الصحية، ومنها ما يلي:

 - أجهزة السمع، وتقويم الأسنان، والأطراف الصناعية، وأجهزة العلاج الطبيعي.

- أجهزة الأشعة والتحاليل كالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية. 

- الأجهزة التي يتم زراعتها في الجسم لغرض علاجي كمنظم ضربات القلب، ومضخات الأنسولين في الجسم.

- الأجهزة المستخدمة في العمليات الجراحية كأجهزة الليزر الحديثة. 

 

ماذا عن مستقبل هندسة الأجهزة الطبية؟

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بعمل إحصائية للتعرف على مستقبل هندسة الأجهزة الطبية وإنجازاتها في الأعوام القادمة، والتي بينت أن هندسة الأجهزة الطبية ينتظرها مستقبل باهر يحتوي على مجموعة من التطورات والانجازات المؤثرة في مجال الطب والهندسة، ففي الفترة الأخيرة شهدت أعمال الهندسة الطبية تطور وشهرة بشكل كبير، والتي بلغت 27% وتعتبر هذه النسبة أكبر من نسب التخصصات الهندسية الأخرى، فالطب يحتاج إلى الهندسة الطبية بشكل كبير حيث أن أغلب المعدات والأدوات المستخدمة في علاج المرضى ترتبط ارتباط وثيق بالهندسة الطبية، كما أن الأجهزة الطبية الحديثة الموجودة في جميع أنحاء العالم أثرت بصورة كبيرة على التشخيص الطبي.

 

ماذا عن الربح المالي والمكاسب الخاصة بـ هندسة الأجهزة الطبية؟

هندسة الأجهزة الطبية هي وظيفة كبقية الوظائف لها أجر ثابت يحصل عليه من يتخصص في أحد مجالاتها، وقد أثبتت الإحصائيات أن أجور مهندسين الأجهزة الطبية أعلى بكثير عن الأجور الخاصة بالمجالات الأخرى، فيستطيع المهندس الطبي أن يحصل على مبالغ كبيرة تفوق ما يمكن أن يحصل عليه في أي وظيفة أخرى.

لذا يُنصح بتسليط الضوء على تلك المجالات الحيوية التي لا غنى عنها في المستقبل، بدراستها في الخارج ستضمن مستقبل باهر ووظيفة مرموقة بربح متميز ومكانة فريدة.

هندسة الأجهزة الطبية - ايزى يونى

نشر في 07 أغسطس 2019
التخصصات