مسار التميز للابتعاث

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 04 نوفمبر 2020
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

مسار التميز للابتعاث

في إطار مساعي المملكة العربية السعودية المستمرة للارتقاء بالمنظومة التعليمية وزيادة وعي شبابها التعليمي والثقافي، أعلنت المملكة عن انطلاق مسار التميز للابتعاث الخارجي، والذي يعُد خطوة جيدة ستؤثر بشكل كبير وواضح في العقلية الثقافية والعلمية للشباب السعودي.

 يأتي هذا البرنامج ضمن خطة المملكة السعودية ورؤيتها الشاملة لعام 2030، ليكون استكمالًا للنجاح الذي حققه برنامج الابتعاث الثقافي في الخارج، والذي استفاد منه عدد كبير من طلاب وطالبات المملكة، وفيما يلي سنقوم بإيضاح بعض النقاط والتفاصيل الهامة المتعلقة بالبرنامج وشروط التقديم به وأهم التخصصات المتاحة فيه.

مسار التميز للابتعاث الخارجى:

يعُد برنامج مسار التميز للابتعاث هو أحد البرامج الهامة التي تم إطلاقها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بالشراكة مع عدد من القطاعات الحكومية،يهدف البرنامج إلى توفير بعثات تعليمية للطلاب والطالبات السعوديين في الخارج، وذلك على مدار العام للدراسة فيأفضل المؤسسات التعليمية العالمية التي تتميز بتقديم جودة تعليمية وثقافية لا حصر لها.

تتم الدراسة في عدد من التخصصات يحددها برنامج مسار التميز للابتعاث، وهو ما يتيح للطلاب والطالبات الحصول على العديد من المزايا الهائلة التي تسهم في تشكيل فارق كبير في الوعي والثقافة الفكرية والعلمية لديهم، يتم التقديم للبرنامج من خلال الموقع الالكتروني الذي طرحته الوزارة للتسهيل على المتقدمين، وتوفير المزيد من الوقت والجهد لهم.

مميزات برنامج مسار التميز للابتعاث:

نجح البرنامج في أن يكون حديث الساعة في الأوساط السعودية فور إطلاقه، وذلك بفضل ما يتمتع به من مميزات جعلت الكثير من الطلاب والطالبات في المملكة يسعون جاهدين للالتحاق به، وفيما يلي إليكم مجموعة من تلك المميزات:

  • الابتعاث في الخارج يساهم في زيادة الوعي العلمي والثقافي للطلبة السعوديين، مع الحصول على شهادات أكاديمية معتمدة.
  • تتم الدراسة في عدة جامعات عالمية متميزة، وفي بيئة تعليمية متكاملة الخدمات والمزايا، مما يضمن اكتساب الدارسين لخبرات عديدة.
  • يتضمن البرنامج العديد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي، وتحرص الدراسة على إثقال معارف الدارسين بصورة كاملة.
  • فرص عمل عديدة في قطاعات تنموية واسعة تنتظر الطلاب والطالبات عقب إنهاء برنامج الدراسة.
  • عدم اشتراط سن محدد للالتحاق بالبرنامج، مما جعل فرصة التقديم في البرنامج غير قاصرة على الطلبة فقط، بل أصبح بإمكان الموظفين وفئات عمرية عديدة التقديم بالبرنامج.

شروط التقديم في مسار التميز للابتعاث:

أعلنت وزارة التعليم السعوديةعن انطلاق مسار التميز للابتعاث في الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري لعام 2020، دون تحديد تاريخ محدد لإغلاق التقديم، وقد حددت الوزارة عدة شروط ينبغي توافرها للتقديم في البرنامج جاءت على النحو التالي:

  • حصول المتقدمين على قبول غير مشروط.
  • على الراغبين في التقديم والالتحاق بالبرنامج الالتزام بالجامعات والتخصصات التي تم تحديدها من قبل الوزارة.
  • يشترط على المتقدمين الالتزام بمواعيد الدراسة.
  • تتم دراسة التخصص الذي يتم قبول الطالب به في دول المركز الرئيسي للمؤسسة التعليمية، أو الجامعة التي تم التقديم عليها.

خطوات التسجيل في مسار التميز للابتعاث:

يهتم الكثير من طلاب وطالبات المملكة والموظفين أيضًا بمعرفة المزيد من التفاصيل عن كيفية وخطوات التسجيل في مسار التميز للابتعاث، حتى يتمكنوا من التقديم بشكل صحيح، وإليكم أبرز خطوات التقديم بسهولة ويسر.

التقديم على مسار التميز للابتعاث

كما سبق وأوضحنا يتم التقديم الكترونيًا وذلك عبر موقع سفير، من خلال الدخول على الموقع وإتمام الخطوات الآتية:

  • عقب الدخول على الموقع يتم اختيار مسار التميز للابتعاث.
  • بعد ذلك يقوم المتقدم باختيار التخصص التعليمي الذي يرغب في الالتحاق والدراسة به.
  • ينبغي أيضًا قراءة التنبيهات والتعليمات التي وضعتها الوزارة بعناية تامة.
  • ثم يتم الاطلاع على شروط الابتعاث الخارجي العامة، والموافقة عليها.
  • الانتقال بعد ذلك لتسجيل البيانات والتي تتضمن الآتي: إدخال رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
  • عقب الانتهاء من تسجيل كافة البيانات المطلوبة، يتم إرسال رمز التفعيل للطلاب عبر الجوال.
  • وفور استقبال رمز التفعيل، يقوم الطلاب باستكمال كافة البيانات المطلوبة منه مع ضرورة تحري الدقة في جميعها، لعدم وجود إمكانية للتعديل في حال إرسال الطلب.
  • يتيح البرنامج للمتقدم خلال التسجيل إمكانية إضافة مرافق له وإدخال البيانات الخاصة به.
  • بعد ذلك على المتقدم القيام بتسجيل نموذج بيانات البعثة، وتلك التي تتعلق بالاتصال.
  • بعد الانتهاء يتلقى المتقدم رسالة عبر بريده الالكتروني تحمل رمز التحقق.
  • بعدها ينبغي أن يقوم المتقدم برفع المستندات والوثائق المطلوبة.
  • وفي النهاية عقب اكتمال جميع الخطوات بنجاح، تظهر أمام المتقدم صفحة تؤكد على نجاح الخطوات واستلام الطلب،ثم تظهر نافذة يتم من خلالها إضافة رقم الطلب وكلمة المرور الخاصة بالمتقدم.

وبهذا تكون انتهت كافة خطوات التقديم في مسار التميز للابتعاث بنجاح، وعلى المتقدم متابعة إعلان النتيجة، حيث سيتم فور القبول إعلام الطالب الكترونيًا بها.

قدم الآن للحصول على القبول

ماهى تخصصات برنامج مسار التميز للابتعاث؟

يتيح البرنامج للمتقدمين الاختيار من بين عدة تخصصات متاحة للدراسة، جميعها تظهر الحاجة لها في السوق المحلي والعالمي أيضًا، حيث تعكس اهتمام العالم أجمع بتخصصات دراسية أصيلة وحديثة ظهر أثرها واضحًا جليًا فيما نعايشه الآن من تطور اقتصادي وتكنولوجي، تتمثل تخصصات مسار التميز للابتعاث فيما يلي:

إدارة أعمال:

من التخصصات الحيوية المطلوبة باستمرار في سوق العمل، وتسعى لتأهيل الدارسين لمعرفة جميع الأنشطة والمهام التي تنظم أعمال الشركات والمؤسسات منها: التخطيط، التنظيم، المراقبة، القيادة، المتابعة والإشراف.
 

إدارة ضيافة:

يهتم التخصص بتعليم الطلاب مهارات وأسس ضيافة الفنادق الأساسية، والتي تعتبر عامل جذب سياحي رئيسي في كل بلدان العالم، وخلال الدراسة يتطرق الطالب لعدة مواد أساسية منها: التسويق, النظم المعلوماتية, الاتصالات, الإدارة, الموارد البشرية, المبيعات، جميعها مواد تفيد الدارس في مجالات عدة وتفتح أمامه المجال على مصراعيه في سوق العمل المحلي والعالمي.
 

إدارة وسياسة عامة:

من التخصصات الأساسية في أي قطاع أو مؤسسة حكومية أو خاصة، وخلال الدراسة يكتسب الطالب الكثير من المهارات والأساليب والمناهج الخاصة بإدارة الأعمال والسياسة العامة للقطاعات، وعليه يدرس مواد تنمي مهارات التخطيط، التنظيم، التوجيه، التنسيق، إلى جانب المراقبة والمتابعة.
 

إعلام وعلوم اتصال:

خلال هذا التخصص يتعلم الدارس كافة السبُل الممكنة للاتصال والتواصل الجيد، وسيتم مده بجميع المعلومات والمهارات اللازمة للنجاح، ويتمكن الدارس من العمل في قطاعات عديدة منها: الإذاعات الإعلامية كالراديو والتلفزيون، الصحافة والإنترنت والعلاقات العامة بالإضافة إلى مكاتب البث الإذاعي والتلفزيوني والمراسلات الصحفية والتحرير وصناعة الأخبار والقصص الصحفية.
 

الاقتصاد:

يتبع الاقتصاد تخصص العلوم الاجتماعية، وهو من أهم التخصصات العالمية التي لا غنى عنها في أي مؤسسة، وخلال الدراسة يتعلم الطالب مهارات عديدة مثل: طرق الإنتاج، سبُل التوزيع، تبادل السلع التجارية والخدمات بين الدول، ومن خلاله يتطرق الطالب لكيفية استغلال الموارد البشرية على النحو الأفضل.
 

أمن وطني:

من التخصصات التي تلقى إقبالًا كبيرًا من قبل العديد من الطلاب لكونه من التخصصات الهامة المطلوبة في كافة الدول، يهتم التخصص بتسليح الطلاب بمهارات أساسية للتصدي لأي ثغرة في الأمن الوطني، والعمل في القطاعات الإستخباراتية، وطرق التصدي للإرهاب، ويتم دراسة البنُى التحتية والتخطيط الاستراتيجي، وتطوير السياسات، والأمن البيئي.
 

انثروبولوجيا:

وهو التخصص الذي يهتم بدراسة الإنسان بأكثر من منظور، المنظور الأول يتطرق للجانب الاجتماعي للإنسان وسلوكه ومواقفه وطرق تفكيره، أما المنظور الثاني يتطرق لدراسة الجانب العضوي للإنسان.
 

التاريخ:

من أهم التخصصات التي يوفرها مسار التميز للابتعاث للدراسة، ويتم من خلاله التعريف بالحضارات الماضية وحضارات العالم المعاصرة، ويتم تنمية مهارات وثقافات الطلاب عن الحضارات وفلسفتها، والأحداث المؤرخة، والمبادئ الاجتماعية، كما يتم دراسة الأسس والسلوكيات النفسية.
 

الجغرافيا:

وهو التخصص المعني بدراسة الأرض وظواهرها الطبيعية وسكانها، ومنها يتطرق لمواد أساسية مثل: الزراعة، الحيوانات، المساحات، المناخ والصحة، ويعتبر من التخصصات المهمة المطلوبة في سوق العمل.
 

الخدمة الاجتماعية:

من التخصصات الإنسانية الاجتماعية التي يقصدها الطلاب السعوديين بشدة، والذي يهتم بدراسة الظروف والأحوال المجتمعية، وتؤهلهم لإيجاد العديد من الحلول لكل من يعاني من صعوبة في التعايش مع الظروف المجتمعية التي تحيط به من مشكلات بيئية وتنموية.
 

إدارة الرياضة:

عشاق الرياضة والراغبين في إثقال الموهبة بالدراسة، يعتبر تخصص إدارة الرياضة من التخصصات المثالية وفقًا لهم، حيث يتم من خلال دراسته إكساب الطلاب المزيد من المهارات الرياضية، ويتم تنمية العمل الجماعي، ورفع اللياقة البدنية، وتحمل المسؤولية وعلم وظائف الأعضاء، والميكانيكا الحيوية الخاصة بالأداء الرياضي.
 

سياحة وإدارة سياحة وفندقه:

في ظل اعتماد الكثير من الدول على السياحة كمصدر للدخل القومي، بات تخصص إدارة السياحة والفنادق من التخصصات الحيوية المطلوبة باستمرار في سوق العمل، لذا تشهد إقبال كبير من قبل الطلاب المتقدمين لبرنامج مسار التميز للابتعاث، وخلال التخصص يتطرق الطلاب لدراسة بعض المواد الأساسية مثل:

  • الإرشاد والتخطيط السياحي.
  • مهارات التواصل مع الآخرين والسياح خاصة.
  • مهارات ومبادئ الإرشاد السياحي.
  • إدارة العلاقات السياحية والبيئية والتاريخية.
  • دراسات أساسيات خدمة الفنادق.
     

العدالة الجنائية:

من التخصصات الاجتماعية الهامة التي تستهدف التعامل مع تقليل معدلات الجريمة المجتمعية، وزيادة الرقابة الاجتماعية، وتحديد العقاب المناسب لكل انتهاك وجريمة، لذا يركز التخصص على أقسام عدة منها: القضائي والتأديبي وأيضًا التشريعي.
 

العلوم الاجتماعية:

هو ذلك التخصص المهتم بدراسة السلوك الإنساني وجوانبه الاجتماعية، وهي من أقدم العلوم التي تهتم بالعقل البشري واستفساراته وتشمل كذلك: علم النفس، علم الاقتصاد، التاريخ، القانون والجغرافيا الاجتماعية.
 

علوم البحار:

عشاق البحر ومن لديهم شغف كبير لاستكشاف هذا العالم وما بداخله من كائنات بحرية، يجدون متعة كبيرة في دراسة هذا التخصص الذي يختص بدراسة البحار والمحيطات والثروة السمكية من عدة نواحي منها: الفيزيائية، الكيميائية والبيولوجية.
 

علوم البيئة والإدارة البيئية:

يجذب هذا التخصص محبي البيئة والمهتمين بدراسة ومعرفة الظواهر البيئية والتفسير العلمي لكل ظاهرة تحدث، وخلال هذا العلم يتم التطرق لدراسة مواد عديدة منها: الجغرافيا، الأحياء، علم الكائنات البيئية، الكيمياء البيئية، علوم الغلاف الجوي، ويتاح أمام الخريجين فرص عمل كبيرة.
 

علوم سياسية وعلاقات دولية:

يهتم هذا التخصص بتنمية مهارات الطلاب لفهم طبيعة العلاقات والمعاملات بين الدول، والتي لا تنحصر فقط على الصعيد السياسي، وإنما تشمل العلاقاتالاقتصادية والعقائدية والثقافية والاجتماعية، وأيضًاالشؤون الخارجية والداخلية للدول.
 

الفلسفة:

من أقدم التخصصات التي تتبع العلوم الإنسانيةوجذبت عدد كبير من الطلاب لدراستها، وخلال الدراسة يتطرق الطلاب لدراسة عدة مواد أساسية منها: المذاهب الفلسفية، علم الجمال، المنطق التقليدي، تاريخ الفكر الجمالي، المنطق الرياضي.
 

الموارد البشرية:

قسم الموارد البشرية من الأقسام الرئيسية التي لا غنى عنها في أي قطاع أو مؤسسة، ويختص بعدة مهام أساسية منها: التوظيف، الإدارة، متابعة سير عمل الموظفين، تلقي الشكاوي، حلقة الوصل في أي منظومة ما بين الموظفين والرؤساء، وخلال الدراسة يتعلم الطالب كافة المهارات التي تؤهله للنجاح في هذا المجال.

ماهى أفضل الجامعات للتقديم فى مسار التميز للابتعاث؟

يتعاقد برنامج مسار التميز للابتعاث مع عدة جامعات عالمية متميزة في تقديم أفضل جودة تعليمية، وتوفير كافة السبُل والإمكانيات التي يحتاجها كل طالب وطالبة خلال مدة الدراسة من وسائل تكنولوجية متطورة على أعلى مستوى، وشهادات أكاديمية معتمدة، كما تتم الدراسة تحت إشراف نخبة من أفضل الخبرات والكفاءات التدريسية، ومن أبرز تلك الجامعات ما يلي:

-  City University London - UK

-  University of Exeter - UK

-  St George's University of London - UK

-  University of Manchester - UK

-  Oregon State University - UK

-  Queen Mary, University of London - UK

-  Birkbeck, University of London - UK

-  Royal Holloway, University of London - UK

-  American University - USA

-  University of Central Florida (UCF) - USA

-  University of Sydney - Australia

-  University of Melbourne - Australia

-  University of Queensland - Australia

-  Australian National University - Australia

قبول مسار التميز للابتعاث:

بعد التعرف على كل تلك المزايا التي يحملها مسار التميز للابتعاث للشباب السعودي، يمكنك أن تلتحق به كونه فرصة مميزة للترقي المهني والعلمي والثقافي، لتتبع شغفك بأفضل الطرق وفق أحدث التقنيات التعليمية الحديثة، ايزي يوني يدعم خطاك باستمرار لتحقيق أهدافك، وذلك بإمكانية اتمام اجراءات قبول مسار التميز للابتعاث، لتكن من أوائل الملتحقين به، ماعليك الا الاستعانة بالله وحده والبدء في تقديم طلب الالتحاق بالمسار عبر ايزي يوني للقبولات الجامعية.

وختامًا؛ ستجد حتمًا غايتك في تطوير مسارك العلمي والدراسي والثقافي أيضًا، بل سيكون مسار التميز للابتعاث فرصة حقيقية للترقي الوظيفي، ولم لا وهو يمنح المبتعثين السعوديين فرصة للتعلم والمتعة الحقيقية واكتساب الكثير من المعارف الهامة دون قيد أو شرط، لذا إن كنت تمتلك من الشغف ما يكفي للالتحاق بأي من تخصصات مسار التميز للابتعاث لا تتردد في البدء في إتمام خطوات الالتحاق من الآن.

http://landing.easyunime.com/apply/?utm_source=article&utm_medium=banner&utm_campaign=%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%AB

نشر في 26 أكتوبر 2020
الدراسة في الخارج