تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة المكتبات والمتاحف

May 05, 2021

Hussein

دراسة المكتبات والمتاحف

تخصصات عديدة أصبحت تتردد على مسامعنا بعضها ما كان قديم وبعضها الأخر حديث، ولكن تخصصنا اليوم الذي نحن بصدد الحديث عنه هو من التخصصات القديمة الأصيلة التي دخلت في حيز الاهتمام الحديث من قبل الكثير من الدارسين وهو تخصص مكتبات ومتاحف.

دراسة مكتبات ومتاحف من العلوم متعددة التخصصات التي تهتم بالتركيز على الجوانب النظرية والتطبيقية المتعلقة بأدوات الإدارة وأيضًا تكنولوجيا المعلومات والتعليم وغيرها من المجالات التي تشملها دراسة المكتبات، إلى جانب الدراسة التاريخية للمتاحف و الاكتشافات التاريخية والأثرية التي كانت السبب المباشر في ظهور علم المتاحف واستقلاله عن علم الآثار.

وكان تخصص المكتبات في السابق تابعًا إلى العلوم الاجتماعية ودراسة الآداب، وكذلك تخصص المتاحف كان فرع من فروع علم الآثار، أما اليوم أصبح من التخصصات المستقلة التي  تركز على تنمية الجوانب النظرية للدراسة مع التطبيق العملي باستمرار من خلال إقامة ورش عمل مستمرة لتدريب الدارسين بشكل ميداني، إلى جانب الزيارات المتكررة والمتنوعة إلى المتاحف.

واليوم في ظل تركيز العالم على الجانب السياحي والأثري بدأ تخصص مثل مكتبات ومتاحف يلقى إقبال كبير على دراسته والتخصص به من أجل العمل المستقبلي، وهو الجانب الأكثر أهمية لدى جميع الدارسين بلا شك.

تخصص المكتبات والمتاحف:

يركز تخصص المكتبات على الجانب الأكاديمي والذي من خلاله يكون الطالب قادرًا على جمع وتنظيم وتنسيق وحفظ ونشر كافة مصادر المعلومات؛ والاقتصاد السياسي للمعلومات، إلى جانب تكنولوجيا المعلومات وسبُل التعلم.

بينما يركز تخصص المتاحف على دراسة كافة الأساليب والنظريات المتحفية، مع التطرق إلى طرق بناء المتاحف وكيفية تطويرها والاهتمام بمحتوياتها واستخدام أفضل طرق العرض المتحفي، وأساليب الحماية الحديثة لجميع المقتنيات.

ما هي أقسام تخصص المكتبات والمتاحف؟

تتعدد أقسام تخصص مكتبات ومتاحف وتعتبر جميعها من التخصصات الحيوية والمطلوبة في وقتنا الحاضر، والتي يزداد الطلب عليها في سوق العمل باستمرار، غير أنها من مجالات الدراسة التي تساعدك كل يوم على معرفة الكثير عما يدور حولك في عالم المكتبات والمتاحف الواسع، وفيما يلي أبرز هذه التخصصات:

  1. دراسة المكتبات: وهو التخصص الذي يركز على تنظيم الموارد المعلوماتية بشكل مبسط من أجل تلبية احتياجات جموع المستخدمين، وطرق الحصول على المعلومات وتقييمها وتطبيقها من قبل الأشخاص داخل المكتبات وخارجها، ومن خلال الدراسة يتم تدريب الطلاب على كيفية التعامل داخل المكتبات، وأهم الأخلاقيات التي تنظم خدمة المكتبة، والجانب القانوني للمكتبات وموارد المعلومات.

  2. التوثيق: من الأقسام الهامة التي يتم دراستها داخل تخصص مكتبات ومتاحف والذي يحتاج إلى قدر عال من التحري والأمانة خلال الإلمام بكافة مصادر التوثيق وكيفية وضع المصادر بطريقة صحيحة، إلى جانب العلوم التطبيقية لتكنولوجيا الكمبيوتر المستخدمة في التوثيق وإدارة السجلات.

  3. دراسة المتاحف: مد الدارسين بكافة المعلومات التي تخص تلك الجهة المختصة بحفظ وصيانة تراث الإنسان وأثاره، وطرق عرض مقتنيات المتاحف بأساليب ممتعة ومنظمة تجذب انتباه السياح، مع التطرق إلى الجانب التاريخي لتلك المقتنيات، والجانب القانوني للحماية.

  4. علم المعلومات: وهو التخصص المسئول عن تنمية المعرفة الإنسانية والحصول على المعلومات السليمة من مصادرها الموثوق بها، وتجميعها وتوثيقها ومن ثم البدء في بثها بين أفراد المجتمع.

  5. الطباعة والنشر: وهو من أبرز تخصصات مكتبات ومتاحف الحيوية التي ترتكز على تعليم أسس الطباعة السليمة وتجنب الأخطاء، إلى جانب الإلمام بأساليب النشر الحديثة والتي تضمن وصول المطبوعات من كتب وروايات ومؤلفات إلى المستهلكين.

ما هي مميزات دراسة تخصص المكتبات والمتاحف؟

  • تخصص مكتبات ومتاحف من أفيد تخصصات الدراسة لمحبي التاريخ والآثار وتجميع المعلومات التاريخية، حيث تمد الطالب بكم هائل من المعلومات عن أهم المتاحف العالمية في مختلف العصور التاريخية، إلى جانب الإلمام بالجوانب المكتبية. 

  • التخصص من المجالات الحيوية المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي، وتضمن تحقيق الدخل المادي الجيد للعاملين في أي من مجالات المكتبات والمتاحف.

  • الإلمام بالجانب النظري والتركيز على الجانب التطبيقي من خلال التدريب العملي في المكتبات والمتاحف طوال فترة الدراسة، وهو ما يكُسب الدارس الكثير من مهارات التواصل مع الآخرين وتنمية مهارات الإلقاء والتحدث الجيد وغيرها الكثير.

  • يصل الدارس إلى قدر عال من الاحترافية للعمل في أي قسم من أقسام الدراسة التي سبق وتطرقنا بالحديث عنها في السابق، مع توافر العديد من فرص العمل في تخصصات عديدة.

ما هي فرص عمل ووظائف المتاحة لدارسي المكتبات والمتاحف؟

اختيارك لدراسة تخصص المكتبات والمتاحف يفتح أمامك أفاق واسعة للعمل واحتراف الكثير من المهن: ومن أبرز مجالات العمل المتاحة أمام دراسي المكتبات والمتاحف ما يلي:

  • العمل في دُور النشر المختلفة من أجل الطباعة والنشر.

  • العمل كأمين مكتبة في العديد من المؤسسات التي تحوي مكتبات سواء كبيرة أو صغيرة.

  • العمل في المدارس.

  • العمل في المتاحف المختلفة من أجل الحراسة.

  • العمل في مجال الإرشاد السياحي ومرافقة السياح في الجولات السياحية داخل أروقة المتاحف.

  • العمل في توثيق المستندات والكتب.

  • العمل في السياحة والبازارات المتنوعة

ما هي أفضل الجامعات لدراسة المكتبات والمتاحف؟

1- The University Of Kansas - USA

2- Baylor University - USA

3- Swansea University - UK

4- University of Newcastle - Australia
 

وختامًا؛ ستجدنا في ايزي يوني معك عند الرغبة في اختيار التخصص الدراسي الأنسب لك، حيث يمكنك الاعتماد على أحد أكفأ المستشارين التعليميين لدينا لتقديم الدعم الكامل ومساعدتك في الحصول على القبول الجامعي.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison