تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية

February 07, 2021

Hussein

دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية

اتجهت فئات عريضة من طلاب وطالبات الثانوية العامة أو ما يعادلها للبحث عن التخصصات الجديدة والتعمق بدراستها، ومنها دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية، هذا التخصص الذي أصبح يحظى بإقبال غفير من الطلاب المحليين والأجانب في ظل زيادة احتياجات سوق العمل ومشاهدة العديد من الإعلانات التي تتطلب دراسي هذا المجال بمناهج دراسية متطورة وتطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة.

تخصص الأمن السيبرانى فى السعودية:

في ظل ما يشهده العالم من هجمات الكترونية وسرقات متعددة أدت إلى المساس بخصوصية الكثير وهددت أمن بلاد عديدة، ظهرت الحاجة لوجود تخصص يركز على كيفية مواجهة هذه الهجمات الالكترونية بطريقة احترافية وبدراسة علمية، وهنا تكمن أهمية دراسة الأمن السيبرانى.

تهدف دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية إلى تخريج كوادر فنية مدربة بشكل احترافي لصد كافة الهجمات الالكترونية التي تتعرض إليها الشبكات ونظم المعلومات للحفاظ على الخصوصية بقدر عالى خلال حماية المعلومات الإلكترونية،والتقنين من السرقات والجرائم الالكترونية التي شهدت زيادة كبيرة على مدار الأعوام الماضية.

ولهذا يعد تخصص الأمن السيبرانى أحد الفروع الهامة لتقنية المعلومات والمتفرعة من علوم الحاسب الآلي و نظم المعلومات من أهم 10 تخصصات مطلوبة حاليًا على الصعيد المحلي والعالمي، وتفتح للدارس آفاق وظيفية عديدة عقب التخرج.

ما هي مجالات تخصص الأمن السيبرانى؟

  تمنح الجامعات السعودية درجة البكالوريوس أو الدبلوم في تخصصات الامن السيبرانى في التخصصات الدراسية الآتية:

  1. بكالوريوس العمليات السيبرانية.

  2. بكالوريوس الجرائم السيبراني.

  3. بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.

  4. دبلوم التحقق في الجرائم السيبرانية.

  5. دبلوم الدفاع السيبراني.

  6. دبلوم البيانات الضخمة.

  7. دبلوم الاستجابة للحوادث السيبرانية.

  8. دبلوم حوكمة أمن المعلومات.

ما هي مميزات دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية؟

في ظل ازدياد الحاجة لوجود متخصصين في مجال الأمن السيبراني اتجهت الكثير من الجامعات المحلية والعالمية لفتح باب الدراسة في هذا التخصص بهدف مد سوق العمل بكافة احتياجاته من الكوادر المتخصصة في محاربة كافة المخاطر المتوقع حدوثها على الشبكة الالكترونية، ونجحت المملكة العربية السعودية في ترتيب متقدم في قائمة أفضل الجامعات المختصة بتدريس الأمن السيبراني.

هناك العديد من المزايا وراء اختيار الكثير من الطلاب دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية بالتحديد دون غيرها من الدول، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • يتم توفير بيئة تعليمية متميزة لكافة الطلاب المحليين والأجانب دون تفرقة، وشراكة الجامعات السعودية مع العديد من أفضل الجامعات الأوروبية يؤكد اعتماد السعودية لأفضل مناهج التدريس المتطورة.

  • تحظى الجامعات السعودية بترتيب متقدم في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات، وهو ما يجعل الشهادات الأكاديمية التي تقدمها لطلابها متعمدة محليًا وعالميًا.

  • يتم تدريس تخصص الأمن السيبراني تحت إشراف نخبة من خبراء التدريس، الذين يهتمون بتنمية مهارات الطلاب النظرية والفنية، كما يتم تدريبهم بشكل ميداني كنوع من أنواع الممارسة العملية والتدريب على سوق العمل.

  • الجامعات في السعودية مجهزة على أعلى مستوى بكافة الخدمات التي يحتاجها كل طالب طوال فترة دراسته من حيث خدمات تعليمية وخدمات تكنولوجية متطورة، كما يتم توفير سكن جامعي للطلاب الأجانب بالإضافة إلى خيارات السكن الخاص المتنوعة.

  • تكاليف دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية تعتبر متوسطة مقارنة بالدراسة في غيرها من الجامعات الأوروبية، ومقابل ما يلقاه الطلاب من خدمات عالمية ومتوافرة على مدار فترة الدراسة.

ما هي وظائف تخصص الأمن السيبرانى؟

أفاق وظيفية عديدة تنتظر دارس الأمن السيبرانى فى السعودية، فحاليًا جميع المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة تعتمد على الحواسيب والتكنولوجيا في عملها، وبالطبع تحتاج لمتخصصين من أجل التأمين وضمان الخصوصية وعدم التعرض لأي سرقة أو جريمة، لذا فإن الدارس يمكنه العمل فيما يلي:

  • أخصائي أمن معلومات تقني

  • مختبر اختراق التطبيقات

  • محقق جرائم الحاسوب

  • مدير قطاع الأمن

  • ضابط حماية البيانات

  • خبير طوارئ

  • محلل أمني

  • مهندس أمني

  • مراقب أمني

  • مهندس أمن شبكات

  • مطور برامج الأمن الذكية

ما هي أفضل جامعات الأمن السيبرانى فى السعودية؟

جامعة الأمير مقرن :
هناك الكثير من الجامعات التي أولت دراسة الأمن السيبرانى فى السعودية اهتمامًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، ومن أفضل تلك الجامعات جامعة الأمير مقرن، والتي تُعد واحدة من أبرز الجامعات السعودية المرموقة، حيث يقصدها الكثير من الطلاب المميزين لدراسة تخصصات علمية بجودة عالية واهتمام أكاديمي فائق الكفاءة، ومن أهم مميزات دراسة الأمن السيبراني في جامعة الأمير مقرن تحديدًا ما يلي:

  • تمتع الجامعة بمستوى تعليمي متميز يجعلها تنافس أفضل الجامعات العالمية وأكثرهم شهرةً.

  • اختيار أفضل المناهج الأكاديمية وأكثرها جودةً وملائمة لمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.

  • توفر نخبة من أفضل الكوادر التعليمية التي تقدم المحتوى الأكاديمي للأمن السيبراني باهتمام كبير وفق أعلى معايير تعليمية عالمية.

  • الاهتمام بالدمج بين الجانب النظري والجانب العملي لمواكبة ما نعايشه جميعًا من تقدم تكنولوجي كبير في مجال الأمن السيبراني وغيره من المجالات التكنولوجية والرقمية.

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison