EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تكاليف المعيشة في ماليزيا للطلاب الدوليين 2024

June 23, 2024

Lama

 

ماليزيا! تلك الدولة الآسيوية الساحرة التي تجمع بين الحداثة والتراث، وتقدم للطلاب الدوليين فرصة لا تضاهى للدراسة والاستمتاع بأجواء حيوية وغنية بالتنوع.
تتميز ماليزيا بمناخها الاستوائي الدافئ وشواطئها الخلابة، إضافة إلى مدنها المتطورة وجامعاتها العريقة. هنا، ستجد نفسك غارقًا في عالم من التباين الثقافي والعرقي، حيث تتلاقى الحضارات وتتداخل اللغات والعادات في انسجام مذهل.
لكن ما يميز ماليزيا أكثر هو تكاليف المعيشة المعقولة التي تناسب الطلاب الدوليين؛ فبفضل اقتصادها المزدهر وسياساتها الرشيدة، تستطيع أن تحظى بحياة كريمة وتجربة دراسية متميزة دون أن تتحمل نفقات باهظة.
في هذا المقال، سنكشف لك عن تفاصيل تكاليف المعيشة في ماليزيا للعام 2024، وسنقدم لك نصائح قيمة حول كيفية توفير المال وإدارة نفقاتك بذكاء.
مع بعض الحيل البسيطة، يمكنك العيش براحة في ماليزيا دون أعباء مادية.

هل تكاليف المعيشة في ماليزيا غالية؟

إذا كنت تتساءل عن مدى ارتفاع تكاليف المعيشة في ماليزيا، فلا داعي للقلق! ماليزيا تُعد واحدة من أكثر الوجهات الدراسية اقتصادية في العالم؛ فهي لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة لتعيش حياة مريحة وتستمتع بتجربة دراسية متميزة في هذا البلد الجميل.
يمكن للطالب العيش براحة في ماليزيا بمبلغ يتراوح بين 350 و650 دولار شهريًا، ويشمل هذا المبلغ السكن والطعام والمواصلات والنفقات الأخرى، وهو مبلغ متواضع بالمقارنة مع تكاليف المعيشة في الدول المتقدمة الأخرى.
ولا تقلق بشأن جودة الخدمات؛ فمن إيجار السكن إلى تكاليف الطعام والمواصلات، ستجد أن ماليزيا تقدم لك حياة ميسورة التكلفة دون التنازل عن الجودة، وسنتحدث فيما يلي عن هذه المصاريف بشكل مفصل:

تكاليف السكن في ماليزيا

تُعتبر تكاليف السكن من أهم الجوانب التي يجب على الطلاب الدوليين مراعاتها عند التخطيط للدراسة في ماليزيا. لحسن الحظ، توفر ماليزيا مجموعة متنوعة من خيارات الإقامة التي تناسب ميزانيات مختلفة، مما يجعلها وجهة ميسورة التكلفة.
السكن الجامعي
السكن الجامعي في ماليزيا هو الخيار الأكثر ملاءمة للطلاب، حيث يمكنهم العيش داخل الحرم الجامعي في قاعات السكن أو بيوت الطلاب. ويُعتبر الأرخص، حيث تتراوح تكلفته بين 50 إلى 100 دولار أمريكي شهريًا. قد تكون الخصوصية محدودة نوعًا ما؛ إذ يشترك الطلاب في المرافق العامة مثل الحمامات والمطابخ، لكن لها ميزات أخرى بالإضافة إلى سعرها الرخيص؛ كالتواجد داخل الحرم الجامعي أو بالقرب منه وبالتالي سهولة الوصول إلى مرافق الجامعة، كذلك يتيح للطلاب فرصة التفاعل مع زملائهم من مختلف الخلفيات والثقافات مما يعزز التجربة الاجتماعية، كما تضمن الجامعة أمن وسلامة الطلاب داخل السكن الجامعي.
الشقق المشتركة
تعتبر خيارًا ميسور التكلفة بالنسبة للشقق الخاصة، وتتحدد تكلفة السكن المشترك حسب عدة عوامل، كالموقع ومساحة السكن والتجهيزات المتوفرة من أثاث وخدمات، بالإضافة إلى المبنى السكني والمرافق التي يقدمها والمنطقة والشارع ومدى القرب من المطاعم والجامعات، وغالبا ما تتراوح تكاليفها بين 70 إلى 150 دولار أمريكي شهريًا، وطبعا توفر مساحة وخصوصية أكبر مقارنة بالسكن الجامعي، ولكنها تتطلب التعايش أيضا مع زملاء آخرين في نفس الشقة.
الشقق الخاصة
الشقق الخاصة في ماليزيا توفر أكبر قدر من المرونة والخصوصية، وتتفاوت تكلفتها حسب موقع الشقة وجودة الخدمات المقدمة؛ ففي المدن الكبرى مثل كوالالمبور قد تصل التكلفة إلى حوالي 530 دولار أمريكي شهريًا، بينما تكون أقل في مدن أخرى مثل ترينجانو وجوهور وكلانتان، لكن بصفة عامة تتراوح أسعار الشقق الخاصة في ماليزيا بين 250 إلى 530 دولار شهريًا.
باختصار، توفر ماليزيا خيارات سكن متنوعة تناسب جميع الميزانيات، مما يجعلها وجهة دراسية جذابة للطلاب الدوليين الباحثين عن تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة. وللعثور على سكن مناسب في ماليزيا وفقا لميزانيتك واحتياجك يمكنك البحث في إحدى هذه المواقع الإلكترونية:

  • Propertyguru
  • iProperty
  • mudah

 
تكاليف الطعام في ماليزيا

تعتبر تكاليف الطعام في ماليزيا ميسورة للغاية، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الدوليين الباحثين عن تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة. وتتوفر في ماليزيا مجموعة واسعة من الخيارات الغذائية التي تناسب جميع الأذواق والميزانيات. يمكن للطلاب الاستمتاع بتناول الطعام في المطاعم الماليزية وأكشاك الطعام المنتشرة في كل زاوية، حيث تقدم هذه الأماكن أطباقًا متنوعة بأسعار مناسبة. يمكن أن تكلف ثلاث وجبات في اليوم حوالي 8-15 دولارا، اعتمادًا على نوع الطعام والمكان الذي تختاره.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الذين يفضلون طهي وجباتهم بأنفسهم توفير المزيد من المال، حيث يُقدر أن مبلغ 600 رينغيت ماليزي (حوالي 150 دولار أمريكي) شهريًا يكفي لتغطية تكاليف الطعام إذا كان الطالب يقوم بإعداد وجباته بنفسه.
باختصار، توفر ماليزيا بيئة مثالية للطلاب الدوليين من حيث تكاليف المعيشة، وخاصة تكاليف الطعام، مما يجعل التجربة الدراسية أكثر متعة وسهولة.

تكاليف المواصلات في ماليزيا

لا داعي لأن تقلق بخصوص النقل في ماليزيا، فهذا البلد الساحر يوفر لك خيارات نقل متنوعة ورخيصة، تضمن لك التنقل بسهولة وراحة بالغة.

  1. القطارات

هي واحدة من أبرز وسائل النقل في ماليزيا، حيث تتميز بجودتها وربطها بين جميع المناطق داخل العاصمة كوالالمبور والمدن المجاورة، وتتراوح أسعار تذاكر القطارات بين 1 إلى 3 رينغيت ماليزي تقريباً حسب المسافة، مما يجعلها خياراً اقتصادياً ومريحاً للتنقل.

  1. الباصات

الباصات العامة هي وسيلة نقل أخرى متاحة بسهولة في ماليزيا، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك. من الحافلات العامة المكيفة التي تربط بين أنحاء المدينة التي يُقدر متوسط تكلفة تذاكرها للطلاب بين 1 إلى 2 دولار أمريكي للرحلة الواحدة، إلى خدمة الحافلات المجانية "Go KL City Bus" التي تغطي وسط المدينة.

  1. سيارات الأجرة

تطبيقات النقل مثل UBER و Grab و Max، تُعد خياراً ممتازاً للتنقل بتكلفة أقل مقارنة بسيارات الأجرة التقليدية، حيث تتراوح تكلفة الرحلة الواحدة بين 1.25 إلى 3.75 دولار أمريكي.
بشكل عام، تُقدر تكاليف النقل الشهري في ماليزيا بين 20 إلى 60 دولار، حسب بعد أو قرب الجامعة من مكان الإقامة.
باختصار، تُعد تكاليف المواصلات في ماليزيا معقولة جداً، مما يجعل الحياة اليومية للطلاب الدوليين أكثر راحة وسهولة.

تكاليف التأمين الصحي للطلاب الدوليين في ماليزيا

تُعتبر تكاليف التأمين الصحي في ماليزيا جزءًا أساسيًا من تجربة الطالب الدولي، وهي توفر له الطمأنينة والراحة النفسية خلال فترة دراسته. يتمتع الطلاب الدوليون في ماليزيا بتغطية تأمينية شاملة تبدأ من تاريخ تسجيلهم في الحرم الجامعي، مما يضمن لهم الحصول على الرعاية الصحية اللازمة في حالات الطوارئ والأمراض البسيطة على حد سواء.
 تتراوح تكلفة التأمين الصحي السنوي بين 66 و130 دولار، وهو مبلغ معقول مقارنة بجودة الرعاية الصحية المقدمة. يغطي التأمين الصحي حوالي 75% من مصاريف المستشفيات الخاصة في حالة الحوادث أو العمليات الجراحية، مما يخفف من العبء المالي على الطالب. يمكن للطلاب الحصول على بطاقات تأمين صحي من الجامعة التي يدرسون بها، مما يسهل عليهم الوصول إلى العيادات والمستشفيات المتعاقدة مع الجامعة.

مصاريف أخرى

بالنسبة للترفيه، فإن تكاليفه تعتمد بشكل كبير على نمط حياة الطالب. يمكن تقدير تكلفة الترفيه بين 25 و80 دولار شهريًا، مما يتيح للطلاب الاستمتاع بوقت فراغهم دون القلق بشأن الميزانية.
تتوفر أيضًا في ماليزيا العديد من مراكز التسوق التي تقدم ملابس جاهزة بأسعار معقولة. يمكن للطلاب العثور على علامات تجارية محلية ودولية تناسب جميع الأذواق والميزانيات، ويُعتبر مبلغ 100 دولار كافيًا لتلبية احتياجات الطالب من الملابس والاحتياجات الشخصية.

كيف يمكن للطالب الدولي في ماليزيا توفير المال؟

لا شك أن الدراسة في ماليزيا تجربة ثرية ومميزة، لكن من المهم أيضًا إدارة ميزانيتك بحكمة لتتمكن من الاستمتاع بهذه التجربة إلى أقصى حد. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الذكية للتوفير في هذا البلد الرائع.

أولا: ابحث عن زملاء سكن موثوقين لتشارك معهم إيجار المنزل، فهذا سيخفف العبء المالي عليك بشكل كبير، وحاول أن يكون السكن قريب من الجامعة والتنقل إليه سهلا حتى لا تضطر لوضع ميزانية للمواصلات.
ثانيا: يمكنك الاستفادة من مهاراتك وإعداد وجباتك بنفسك، فهذا أرخص من شراء الطعام الجاهز وأكثر صحة.
ثالثا: استغل الموارد التي توفرها جامعتك، مثل المكتبات والإنترنت المجاني، بدلًا من شراء الكتب والمواد الدراسية. كما يمكنك الاستفادة من خصومات الطلاب المتاحة في العديد من المتاجر والمطاعم، فقط تأكد من حمل بطاقة هويتك الجامعية معك دائمًا.
رابعا: اكتشف الأنشطة الترفيهية المجانية أو منخفضة التكلفة في المدينة التي تدرس فيها، ماليزيا غنية بالحدائق والمتنزهات والمعارض الرائعة التي يمكنك استكشافها دون إنفاق الكثير. كما يمكنك ركوب الحافلات المجانية Go KL للتنقل بين المناطق الرئيسية.
خامسا: يمكنك توفير المال من خلال شراء الضروريات من الأسواق المحلية بدلاً من محلات السوبر ماركت الكبيرة. الأسواق المحلية غالبًا ما تقدم أسعارًا أقل.
بإتباع هذه النصائح، ستتمكن من الاستمتاع بتجربة الدراسة في ماليزيا إلى أقصى حد دون القلق من الضغوط المالية. فقط تذكر أن التخطيط الجيد والحكمة في الإنفاق هما المفتاحان لتحقيق ذلك.
 
لا تدع تكاليف المعيشة تقف عائقًا أمام حلمك بالدراسة في الخارج. اختر ماليزيا، واستمتع بتجربة دراسية فريدة في بيئة آمنة وصديقة للطلاب، دون أن تدفع الكثير. اجعل ماليزيا وجهتك القادمة، حيث يمكنك الحصول على تعليم ممتاز بتكلفة معقولة.
إذا أردت معرفة المزيد من التفاصيل حول الدراسة في ماليزيا تابعنا في إيزي يوني، ولا تتردد في التواصل مع مستشارنا التعليمي؛ سيقدم المشورة لك مجانا ويساعدك في اختيار أنسب جامعة لك.
 

اقرأ أيضا: دليل الطلاب العرب: تكلفة المعيشة في ماليزيا 2024

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison