تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

تخصص صيانة الطائرات

May 24, 2021

Hussein

تخصص صيانة الطائرات

تخصص صيانة الطائرات هو أحد التخصصات التي يفكر في دراستها العديد من الطلاب حول العالم، فصيانة الطائرات تعد أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه للحفاظ على سلامة الطائرات المختلفة، فلابد من عمل فحص من قبل مهندس صيانة الطائرات على كل طائرة قبل أن تغادر المدرج في جميع دول العالم، الأمر الذي يساعد على خلق العديد من الفرص الوظيفية الرائعة التي تتفاوت نظراً للتعقيد التكنولوجي الذي تتضمنه أنواع الطائرات المختلفة.

ماهو تخصص صيانة الطائرات؟

صيانة الطائرات هو المجال الذي يختص بكل ما يتعلق بالطائرة من عناية أو إصلاح أو فحص أو تعديلات، حيث يتطلب هذا التخصص الالتزام بالمعايير المرتبطة بعالم الطائرات وصيانتها من الداخل والخارج والتعرف على جميع أجزاء الطائرة التي تشمل المحركات، ومعدات الهبوط، والأنظمة الكهربائية، فنجد أن هناك شركات متخصصة في صيانة الطائرات وإصلاحها من الناحيتين الميكانيكية والهيكلية، ويمتلك الطالب فرصة اختيار التخصص في ميكانيكا هيكل الطائرات أو ميكانيكا المحرك أو كلاهما معاً.

ما أهم مجالات تخصص صيانة الطائرات؟

تعتبر صيانة الطائرات واحدة من أهم التخصصات التي يزداد الطلب عليها بصفة مستمرة، حيث توجد مجموعة من الوظائف المتنوعة في مجال صناعة الطائرات وصيانتها، ولا يتوقف الأمر عند تدريب الطيارين بل يمكن للخريجين اختيار وظيفة من حزمة واسعة من الفرص الوظيفية بسبب تعدد مجالات الدراسة، فيجب أن يمتلك الطالب عدد من المهارات المميزة في صيانة الطائرات حتى يتمكن من العمل في مشروعات الطيران المتطورة.

يرتبط تخصص صيانة الطائرات بعدد من المجالات التي يختار من بينها الطالب أثناء الدراسة، كالآتي:

1- الكترونيات الطيران 

يختص مجال إلكترونيات الطيران بأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات، وهو الحل الأمثل لكل طالب يحاول التعامل مع أحدث تقنيات الطيران، فتكنولوجيا الطيران واحدة من أهم التقنيات المتطورة في العالم، فنجد أن أغلبية أنواع الطائرات تعمل من خلال أدوات التحكم الكهربائية المختلفة، ويتضمن الجانب الإلكتروني في الطيران تغيرات مستمرة تناسب التطور في التقنيات الجديدة، حيث تتأثر تكنولوجيا الطائرات بالاكتشافات الجديدة.

يناسب هذا المجال الشخص الذي يهتم بكافة الأمور المتعلقة بالطائرات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، والطيران بالضوء، والطيران بالسلك، حيث يختص مجال إلكترونيات الطيران بدراسة هذه الأشياء بشكل مفصل والتعرف على الطريقة المثالية لتطبيقها والعمل بها.
 

2- ميكانيك الطيران

يختص مجال ميكانيكا الطيران بالعمل مع الأجزاء الميكانيكية في الطائرات بدلاً من التركيز على الإلكترونيات، ويناسب هذا المجال الطلاب الذين يحبون التعامل مع محركات السيارات من الناحية الميكانيكية، ولكنهم سيتلقون العمل والمعرفة من خلال دراسة أجزاء ميكانيكية أكبر في الحجم من هذه التي توجد في السيارات.
 

3- هياكل الطائرات

يهتم مجال هياكل الطائرات بإنتاج وتعديل وصيانة وإصلاح أنواع الطائرات المختلفة من خلال الاستعانة بمهارات متخصصة تتضمن ترابط الهياكل المركبة والهياكل المعدنية، وتصنيع الصفائح المعدنية، حيث يتم إنشاء كل ما يتعلق بهذه الأمور من مكونات داخلية، بالإضافة إلى استخدام مواد عالية التقنية كالألومنيوم وألياف الكربون، ويحصل الطالب في هذا المجال على مهارات وقدرات خاصة لإنتاج وصيانة وتعديل الطائرات بصورة مثالية.

كم تتكلف دراسة تخصص صيانة الطائرات؟

يحتاج الطالب الذي يرغب في دراسة تخصص صيانة الطائرات في الخارج إلى تحديد الدولة التي يرغب بالتوجه إليها، وذلك حتى يتعرف على الأمور والمتطلبات الخاصة بالدراسة في هذه الدولة، ويمكن القول بأن تكلفة الدراسة هي أحد الأمور الهامة التي لا يمكن إغفالها عند اتخاذ قرار الدراسة بالخارج، وفيما يلي متوسط تكلفة دراسة تخصص صيانة الطائرات في الولايات المتحدة:

مدة الدراسة

التكلفة بالدولار الأمريكي

التكلفة بالريـال السعودي

التكلفة السنوية

19330 دولار أمريكي

72487 ريـال سعودي

ماهى أفضل أكاديميات صيانة الطائرات؟

1- Global Air Training - UK

2- AVIATEC SA - Greece

3- Aviotrace Swiss SA - Switzerland

4- Civil Aviation Technical Training Solutions Ltd - UK

5- Lufthansa Technical Training GmbH - Germany

اقرأ ايضا : 

- الدليل الشامل لدراسة الطيران

دراسة هندسة الطيران

دراسة الطيران فى الخارج

منح دراسة هندسة الطيران

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison