EasyUni logo

Navigation

الجامعات

تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة تخصص العدالة الجنائية

May 19, 2021

Hussein

تخصص العدالة الجنائية

دراسة تخصص العدالة الجنائية هي أحد الخيارات المتاحة أمام الطالب للتخصص في أحد العلوم الاجتماعية التي تعمل على السلوك الإجرامي لتقوم بشرحه وتحديده، بالإضافة إلى التعرف على قدرة المجتمع للتحكم في الجريمة، حيث تساعد في التعرف على الأنظمة الإصلاحية والأنظمة القانونية السائدة في البلاد، ومدونات السلوك الإنساني، وفلسفة العقوبة وردع الجرائم، كما يتوفر أمام الخريجين العديد من فرص العمل في مجال إدارة المحاكم أو إنفاذ القانون أو الإصلاحيات، سنتناول في هذا المقال كافة الأمور المتعلقة بـدراسة تخصص العدالة الجنائية.

تخصص العدالة الجنائية:

العدالة الجنائية هي أحد الأنظمة التي تهدف إلى ردع الجرائم وتخفيف حدتها، ودعم الرقابة الاجتماعية، وتحديد العقاب المناسب لمن ينتهك القوانين والنظام السائد بالإضافة إلى العقوبات الجنائية مع إعادة التأهيل، كما يوفر للمشتبه به فرصة الدفاع عن نفسه وطلب الحماية أمام اساءة التصرف في استخدام سلطات التحقيق والملاحقة القانونية، فعلم العدالة الجنائية هو العلم الاجتماعي الذي يختص بتحديد أنماط السلوك الإجرامي، وشرحه شرح وافي، وتحليل قدرة المجتمع على التحكم في معدلات الانحراف والجريمة.

مما يتكون نظام العدالة الجنائية؟

تختص العدالة الجنائية بتغطية الجريمة والمجرمين حيث تعتمد برامج دراسة تخصص العدالة الجنائية على استخدام نهج متعدد التخصصات يقوم بالمزج بين العديد من العلوم منها علم الاجتماع، الدراسات القانونية، علم النفس، العلوم السياسية، الإدارة العامة، الفلسفة، علوم الطب الشرعي، الدراسات التحضيرية، ويتم التركيز على تعريف الجريمة، وأسباب حدوثها، وكيفية منعها، والطرق التعامل مع الجناة وإعادة تأهيلهم، ويتكون نظام العدالة الجنائية من 3 مكونات رئيسية تعمل معاً ليتم اعتبارها وسيلة رئيسية تساعد في الحفاظ على سيادة القانون داخل المجتمع هي:

- القسم القضائي المتمثل في المحاكم

- القسم تأديبي المتمثل في السجون، المراقبة، الحبس، الإفراج المشروط

- القسم التشريعي المتمثل في خلق القوانين

ما أهم تخصصات العدالة الجنائية؟

يرغب الطالب في التعرف على مجالات العمل التي يتمكن من الالتحاق بها بعد إنهاء فترة الدراسة والتخرج مع شهادة علمية، وعند دراسة تخصص العدالة الجنائية نجد أنه يضم مجموعة من التخصصات المختلفة التي توفر فرص وظيفية لمكانة متميزة في الحياة، وفيما يلي أبرز تخصصات العدالة الجنائية ومجالات العمل المتاحة في كل منها:

1- إعادة التأهيل الجنائي

يعتبر تخصص إعادة التأهيل واحد من العناصر الأساسية التي تساهم بشكل كبير في إيقاف الجريمة من المصدر، حيث يساعد الخريجين في هذا التخصص على منع حدوث الجريمة، ويوفر هذا التخصص مجموعة كبيرة من المسميات الوظيفية أهمها مستشاري تعاطي المخدرات أو العمل مع المسنين.
 

2- تطبيق القانون وتنفيذه بدقة 

يعتبر تخصص إنفاذ القانون أشهر تخصصات العدالة الجنائية، ويوفر هذا التخصص العديد من المسارات الوظيفية أهمها ضابط شرطة، محقق، حارس ألعاب، مسؤول صيانة، عمدة شرطة.
 

3- تخصص القانون

يرتبط تخصص القانون في العدالة الجنائية بتخريج أشخاص قادرين على العمل في مكاتب المحاماة قادرين على الوصول إلى مرتبة المحامي المحترف في مجال العمل.
 

4- تخصص علم الإجرام

يعتبر تخصص علم الإجرام واحد من أهم اختصاصات العدالة الجنائية، ويختص بالتعرف على الأسباب الاجتماعية وراء حدوث الجرائم المختلفة، حيث يقوم الطالب بدراسة علم الاجتماع، وعلم النفس، ويوفر هذا التخصص فرص عمل متعددة أهمها طبيب نفسي في الطب الشرعي.
 

5- تخصص الإصلاحيات

يقدم تخصص الإصلاحيات حزمة واسعة من مجالات العمل منها موظف تحت المراقبة، ضابط إصلاح، حيث ارتفعت معدلات توظيف الخريجين من تخصص الإصلاحيات بنسبة 9% في عام 2018م.

ما أهي أفضل الجامعات لدراسة تخصص العدالة الجنائية؟

1- George Mason University - USA

2- Pace University - USA

3- Keele University - UK

4- University of Queensland - Australia

5- Multimedia University - Malaysia

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison