تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

وظائف ومهام تخصص التسويق

May 23, 2021

Hussein

وظائف تخصص التسويق

هل تخصص التسويق مطلوب؟

أحتل التسويق مكانة كبيرة في الآونة الأخيرة بين الشركات المختلفة لما يوفره من مزايا تساعد على تحقيق أهداف الشركة، وذلك من خلال دراسة جميع الجوانب في السوق للتعرف على احتياجات العملاء ومحاولة تلبية طلباتهم، ويرتبط تخصص إدارة التسويق بمجموعة من الأمور التي تساهم بشكل كبير في تعلم الطريقة المثلى لتفسير احتياجات العملاء.

ما هو تخصص التسويق؟

ما هو تخصص التسويق هو السؤال الذي يبحث عن إجابته كل شخص يهتم بمجال التسويق ويرغب في دراسته، حتى يتمكن من اتخاذ القرار بدراسة هذا التخصص العلمي والتعمق فيه، إدارة التسويق هي التخصص الذي يهتم بتحليل الاتجاهات المختلفة للمستهلك، والنشاط التنافسي، والعوامل الخارجية التي تؤثر على السوق، وذلك بهدف تطوير الخطط الاستراتيجية التي تساعد في تحديد المنتجات والخدمات التي تقوم الشركة بتقديمها، والتعرف على أفضل الطرق لتسعيرها وتوفيرها للعميل، ويمكن تلخيص الإجابة عن ما هو تخصص ادارة التسويق على أنه أحد الأنظمة المتعلقة بأنشطة الأعمال المتكاملة مع بعضها البعض، وتهدف هذه الأنشطة إلى تخطيط، وترويج، وتسعير، وتوزيع المنتجات والخدمات على المستهلكين الحاليين والمرتقبين، حيث أن الهدف من التسويق هو إشباع رغبات المستهلكين في جميع الحالات.

ما هى وظائف تخصص التسويق؟

يقدم تخصص التسويق العديد من الفرص الوظيفية للخريجين، مما يوفر لهم فرصة اختيار مجال العمل الذي يرغبون في الالتحاق به، وفيما يلي أهم وظائف التسويق:

- محلل دراسة السوق

- ممثل العلاقات العامة

- مساعد تسويق

- مدير موقع التواصل الاجتماعي

- مدير العلامة التجارية

- مندوب المبيعات

ما هي اساسيات التسويق؟

- التوصل إلى رؤى التسويق المستقبلية 

- خلق القيمة

- تطوير استراتيجيات وخطط التسويق

- التواصل مع العملاء واستهداف الأنسب منهم

- النمو طويل الأجل

- تشكيل العروض الخاصة بالسوق

- بناء علامات تجارية قوية

- اختيار المستهلكين المستهدفين 

- الحصول على العملاء المستهدفين والعمل على نموهم والحفاظ عليهم عن طريق توفير قيمة عالية لكل عميل

تقوم إدارة التسويق بالاستعانة بمجموعة من أحدث الطرق والأساليب المتخصصة في فهم سلوك العملاء، والقدرة على بناء استراتيجيات تسويقية جديدة أكثر فعالية.

ما هى تخصصات والجوانب الرئيسية للتسويق؟

ترتكز إدارة التسويق على عدد من الجوانب الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها للوصول إلى مستوى عالي من الكفاءة في العملية التسويقية وتتمثل جوانب إدارة التسويق فيما يلي:

1- تحليل السوق

يتضمن هذا الجانب تحديد أنشطة الشركة في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل، ويتم النظر في المهام المستقبلية حرصاً من مديري التسويق على التعرف على المعلومات المتعلقة بالبيئات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كما يساعد تحليل السوق في الكشف عن التهديدات المختلفة والفرص المتاحة لضمان نقاط القوة ونقاط الضعف داخل السوق.
 

2- الخطة التسويقية

بعد الانتهاء من تحليل السوق يقوم المديرون بوضع خطة تسويق محكمة، الأمر الذي يساعد على تحقيق أهداف الشركة بصورة مثالية وتحديد مدى تقدم الشركة نحو أهدافها، ويجب الانتباه في هذه المرحلة إلى طبيعة المنتجات وتسعيرها بالإضافة إلى تغليفها للقدرة على ترويج المنتج بشكل سليم.
 

3- تنفيذ الخطة التسويقية

بمجرد الانتهاء من وضع الخطة تأتي مرحلة التنفيذ التي تتطلب ضبط الموقف متى وجدت حاجة لذلك كتسويق البريد الإلكتروني، وعروض الكوبونات المختلفة.
 

4- مراقبة السوق

تتطلب هذه المرحلة السيطرة على الموقف، والتعرف على نقاط نجاح ونقاط فشل الشركة في تنفيذ الخطة الموضوعة من خلال استخدام استراتيجيات المسح والتغذية المرتدة لتحليل تنفيذ الخطة.

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison