الفرق بين التوفل والأيلتس وأيهما أسهل

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 10 يونيو 2019
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

الفرق بين التوفل والأيلتس وأيهما أسهل

التوفل والأيلتس هي عبارة عن اختبارات في اللغة الإنجليزية حققت انتشارًا وفاعلية كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث يمكن من خلالها تحديد مدى جاهزية الفرد للسفر للخارج سواء للدراسة أو الهجرة أو العمل، فهي أول الشروط التي تضعها الجامعات بالخارج من أجل النظر في أوراق الطالب المتقدم إليها والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في الموافقة على هذا الطلب أم لا، وفي هذا المقال سوف نستعرض الفرق بين كلا الاختبارين مع تحديد أيهما أسهل.
 

أوجه الاختلاف بين ايلتس IELTS وتويفل TOEFL

1. اختبار التحدث

- يعتبر اختبار التحدث هو الفرق الأكبر بين الاختبارين؛ فمثلًا في اختبار ايتلس سوف تتحدث إلى شخص حقيقي يقوم بتقييم مدى معرفتك باللغة، بينما في اختبار تويفل سوف يتم اجراء العديد من اختبارات التحدث باستخدام جهاز كمبيوتر، وهو ما قد يفضله البعض.

- ستُكلف في اختبار تويفل بالإجابة على 6 أسئلة والتي تستغرق مدتها 20 دقيقة فقط، حيث سيتم طرح اثنين من الأسئلة التي تدور حول مواضيع مألوفة، مثل بلدتك أو عائلتك، كما سيُطلب منك تلخيص معلومات حوارية من نص أو محادثة وأبداء رأيك فيها، وأخيرًا سيُطلب منك تلخيص المعلومات الواردة في إحدى المحادثات القصيرة.

- أما اختبار ايتلس فينقسم إلى ثلاثة أقسام ويستمر لمدة 15 دقيقة، وكما ذكرنا أن الاختبار سيتم مع شخص حقيقي، أما الاختبار فهو عبارة عن موضوعات مألوفة مثل منزلك أو وظيفتك أو دراساتك، وبعدها ستحصل على موضوع من أجل إعداد محادثة في دقيقة واحدة، أخيرًا سيتم سؤالك عن الموضوع الذي تحدثت عنه في المحادثة.
 

2. اختبار الكتابة

- في اختبار ايتلس يتم كتابة الإجابة على ورق عادي، أما في اختبار تويفل فيتم كتابة الإجابة على جهاز الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح.

- ويتمحور الاختبار في تويفل حول قراءة النص ثم الاستماع إلى محاضرة مدتها دقيقتان حول نفس الموضوع، ثم يجب عليك بعد ذلك كتابة إجابة قصيرة على سؤال محدد حول هذا الموضوع، أما السؤال الثاني فهو تكليف بكتابة مقال طويل في موضوع معين، على غرار مقالة أكاديمية عن الجامعة، أما اختبار ايتلس فيتم فيه أولًا تحديد سبب الاختبار إذا كان أكاديمي وهو المناسب للأشخاص الذين يريدون الدراسة بالخارج فعندئذ يحتوي الاختبار على جزأين ويستغرق كلاهما ساعة واحدة، سيُطلب منك كتابة مقال قصير حول الرسم البياني أو المخطط أو الخريطة0، كما سيُطلب منك كتابة مقالة قصيرة حول موضوع معين، أما إذا كان سبب الاختبار الهجرة أو العمل عندئذ سيتم منحك اختبار التدريب العام وهو عبارة عن كتابة خطاب للمهمة، كما سيُطلب منك كتابة مقالة قصيرة حول موضوع معين.
 

3. اختبار الاستماع

تكمن الاختلافات بين اختبار ايتلس واختبار تويفل في اختبار الاستماع في طول الاختبار والسياق ونوع السؤال واللكنة، حيث يبلغ طول اختبار تويفل 60 دقيقة بينما اختبار ايتلس 30 دقيقة فقط، مما يؤدي إلى فقدهم التركيز وفقدان الإجابات عند اختيار اختبار تويفل، كما أن اختبار تويفل هو اختيار من متعدد فقط، أما اختبار ايتلس يحتوي على أسئلة مختلفة مثل إكمال الجملة، مطابقة العناوين، تحديد الصواب والخطأ وغيرها.
 

أوجه التشابه بين ايلتس IELTS وتويفل TOEFL

1. كلا الاختبارين يقومان بقياس مدى المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة لدى الفرد وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، وكلاهما اختباران معياريان.

2. تتراوح أسعار الاختبارين ما بين 150 دولار إلى 250 دولار فلا يوجد فرق كبير في السعر بينهم.

3. تتخذ الجامعات الشهيرة في العالم أحدهما أو كلاهما وسيلة لقياس مدى اتقان الطالب للغة الإنجليزية، وتحديد مدى جاهزيته للقبول بها.
 

أيهما أسهل اختبار ايلتس أم اختبار تويفل؟

تختلف درجة صعوبة الاختبارين تبعًا لطبيعة وقوة الشخص في اللغة الانجليزية بشكل عام، ولكن يمكن القول أن اختبار ايلتس أفضل لقصر مدته وتنوعه كما أنه يعتبر تمثيل حقيقي لأرض الواقع، أما اختبار تويفل فيحتوي على مدد زمنية طويلة تجعل الطالب يفقد تركيزه بسهولة مما يؤثر على تحصيله النهائي بشكل كبير.

الفرق بين التوفل والأيلتس - ايزى يونى

نشر في 10 يونيو 2019
التخصصات , الدراسة في الخارج