تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

الفرق بين البكالوريوس والماجستير

May 06, 2021

Hussein

الفرق بين البكالوريوس والماجستير

الفرق بين البكالريوس والماجستير هو أمر يحتاج الكثير من الأشخاص إلى معرفته، حيث أن هناك خلط بينهما بسبب كثرة الشهادات العلمية، فلكل درجة علمية منهما مفهوم خاص واستخدام معين، سوف نلقي الضوء في هذا المقال على الفرق بين البكالريوس والماجستير.

ماهو البكالوريوس؟

البكالوريوس هو الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب بعد إنهاء مدة تصل إلى 4 سنوات في أحد التخصصات التي يرغب بها الطالب ويفضلها بداية من تخصص تربية الحيوانات ومروراً بتخصص اللغات، وحتى الوصول إلى مجال تصميم الأزياء، ولكن هناك بعض التخصصات والمجالات التي تستلزم مدة أطول من 4 سنوات كما في تخصص الطب، وتخصص الهندسة فإن الحصول على البكالريوس فيهما يتطلب مدة لا تقل عن 7 سنوات.

يتم استخدام التعليم العام الخاص بالمرحلة الثانوية في زيادة معرفة الطالب بالأمور والموضوعات الهامة التي تمكنه من الحصول على شهادة البكالوريوس بسهولة منها اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، والرياضيات، والتاريخ، والعلوم بفروعها مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، وغيرها من الموضوعات المختلفة التي تساعد الطالب على اكتساب خبرة لتسهيل دراسة البكالوريوس.

ماهو الماجستير؟

الماجستير هو الدرجة العلمية المتقدمة التي تعتبر واحدة من الدرجات العلمية الخاصة بالدراسات العليا، وعند الرغبة في الحصول عليها يجب أن يحصل الطالب مسبقاً على شهادة البكالريوس، وتتضمن دراسة الماجستير سنة تمهيدية يقوم الطالب فيها بدراسة بعض المواد الدراسية التي يطلق عليها البعض مواد مقررات الماجستير، وبمجرد إنهاء السنة التمهيدية يقوم الطالب بتحضير وإعداد الرسالة الخاصة به أو البحث العلمي الذي يتوج دراسته.

يتمكن الطالب من الحصول على شهادة الماجستير خلال مدة لا تقل عن 2 سنة، ويمكن أن تمتد حتى تصل إلى 5 سنوات، ويجب العلم بأنه إذا امتدت الفترة الدراسية لأكثر من 5 سنوات لا ينال الطالب الشهادة، ويتم إلغاء تسجيله في جميع الجامعات وفقاً للوائح المعتمدة في هذا الصدد، وتتوقف مدة الدراسة لدرجة الماجستير على مجال الدراسة، وعدد الفصول الدراسية التي يتلقاها الطالب في كل عام، ويمكن أن يحضر الطالب الفصول الدراسية للماجستير بجانب العمل بدوام كامل.

ماهو الفرق بين البكالوريوس والماجستير؟
 

1- مدة الدراسة في درجة البكالريوس تصل إلى 4 سنوات، ولكن مدة الدراسة في درجة الماجستير يمكن أن تصل إلى سنتين أو 5 سنوات وفقاً للتخصص، وطبيعة الدراسة.

2- تعتبر درجة الماجستير أعلى من درجة البكالريوس، فللحصول على درجة الماجستير يجب أن يحصل الطالب على شهادة البكالريوس، حيث أن درجة الماجستير هي الخطوة التالية في التعليم العالي المتقدم.

3- تختلف البرامج الدراسية الخاصة بدرجة البكالريوس عن البرامج التعليمية الخاصة بدرجة الماجستير، حيث أن منها ما يعتمد على البحث والتطوير، ومنها ما يعتمد على الاستخدام التطبيقي للمعرفة التي تم اكتسابها في وقت سابق.

4- يمكن الحصول على درجة البكالريوس من جميع الجامعات، ولكن توجد أعداد قليلة من المؤسسات التعليمية العالية التي توفر درجة الماجستير.

5- الحصول على موافقة بدراسة درجة الماجستير يتم وفقاً لامتحانات القبول الخاصة بالمؤسسة والتخصص المطلوب الالتحاق به، ولكن عند الرغبة في الحصول على شهادة البكالوريوس يمكن الالتحاق بأحد الجامعات، والسبب هو أن عدد المقاعد الخاصة بالماجستير أقل من تلك المتاحة لدرجة البكالوريوس.      

6- يحتاج الحصول على درجة الماجستير إلى تحديد الأهداف والتطلعات الشخصية التي يسعى الطالب إلى تنفيذها، حيث أن اختيار مرحلة التعليم العالي يتطلب الوقوف على هذه الأهداف والرغبات الخاصة بكل طالب لتحديد المرحلة الأنسب له والتي تتماشى مع غاياته المستقبلية.
 

وبذلك نكون قد قدمنا أبرز أوجه الفرق بين البكالوريوس والماجستير كما ينبغي، ومن المفترض الآن أن يتعرف الطالب الجامعي أو من أتم شهادة الثانوية بالفعل من تحديد توجهاته ومعرفة أهم خطواته المستقبلية لترتيب أولوياته بنجاح.

اقرأ ايضا : 

- معلومات عن شهادة البكالوريوس

معلومات عن شهادة الماجستير

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison