الدراسة في تركيا

بواسطة: Hussein | آخر تعديل في 03 يناير 2021
انشر هذه الصفحة مع الاصدقاء

 

الدراسة في تركيا من حيث الشروط، المميزات، التخصصات، أبرز الجامعات الخاصة وأيضًا أرخص الجامعات، التكاليف، وغيرها الكثير من النقاط التي تشغل بال واهتمام كل طالب ينوي الدراسة في تركيا سوف نستعرضها بشكل تفصيلي في هذا المقال، بغرض تسهيل عملية البحث والمعرفة على الكثير من الطلاب.

الدراسة في تركيا

 

- الدراسة في تركيا
- شروط الدراسة في تركيا
- الجامعات الخاصة في تركيا
- الجامعات الحكومية في تركيا

منح دراسية في تركيا
- خطوات التسجيل فى الجامعات التركية
- مميزات الدراسة في تركيا
- تكاليف الدراسة في تركيا
- دراسة الماجستير في تركيا
- أفضل الجامعات في تركيا
- أفضل تخصصات الدراسة في تركيا
- ارخص الجامعات في تركيا

 

الدراسة في تركيا:

تتجه أنظار ملايين الطلاب من كافة أنحاء العالم إلى الدراسة في تركيا، ولما لا في ظل ما تحظى به الجامعات التركية من ترتيب عالي ضمن التصنيف العالمي للجامعات، والتي نجحت أن تحتل قرابة34جامعة تركية ترتيب مرموقضمن أفضل 1000 جامعة بالعالم.

 فتركيا واحدة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب الدوليين بصفة عامة والطلاب العرب بصفة خاصة، فهي حاضنة للجميع دون تفرقة، وتسعى جاهدًة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب خلال فترة دراسته.

يمكننا القول أن الدراسة في تركيا تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترقى إلى الاحترافية، تخصصات دراسية متنوعة تتيح لكل طالب اختيار الأنسب لقدراته، شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين الأسواق المحلية والعالمية لإيجاد فرص عمل مناسبة، تكاليف دراسية متوسطة متوافقة مع إمكانيات الكثير، مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من دول العالم الأوروبية.

لذا يعُد هذا المقال بمثابة هدية وفرصة رائعة لكل طالبة وطالبة تمكنوا من إنهاء المرحلة الثانوية، وبدأن رحلة البحث عن أفضل الجامعات للالتحاق بها، إليكم الدليل الشامل للدراسة في تركيا:

ماهى شروط الدراسة في تركيا؟

التعرف على شروط الدراسة في تركيا بلا شك من النقاط الهامة التي يتساءل حولها الكثير من الطلاب لأسباب عديدة، من أهمها معرفة إلى أي مدى تتطابق تلك الشروط مع الطلاب المتقدمين، والتي على أساسها سيتم توقع نسب القبول، وهناك ثلاثة طرق للدراسة في تركيا وهما كالآتي:

الجامعات الخاصة في تركيا:

لا تشترط الجامعات الخاصة في تركيا سن محدد لقبول الطلاب المتقدمين، تتطلب فقط حصول المتقدمين على الشهادة الثانوية وشهادات تفيد إجادته للغة في حال توافرها، وفي حال عدم توافرها تتيح الجامعات اختبارات قبول يمكن للطالب التقدم إليها واجتيازها قبل بداية العالم الدراسي، وفيما يتعلق بمجموع المرحلة الثانوية فإن نسبة القبول تبدأ من مجموع 50% لجميع التخصصات الدراسية.

ومن أمثلة الجامعات الخاصة في تركيا ما يلي:

  • جامعة اسطنبول اوكان: والتي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الخاصة والمميزة في تركيا نظرًا لاعتمادها على أحدث النظريات الحديثة في التعلم، وكذلك أحدث التقنيات، هذا وتضم جامعة اسطنبول اوكان نحو 10 كليات في مختلف التخصصات، ويتم التدريس بها باللغة الانجليزية واللغة التركية.

  • جامعة أنقرة للعلوم: تصنف هذه الجامعة بأنها من أحدث الجامعات في تركيا وتتسم بفكر ابتكاري عالي، كما تحظى بموقع جغرافي متميز حيث أنها تقع وسط منطقة الأناضول بمدينة أنقرة، وتضم نحو 3 كليات وهما الهندسة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الفنون والتصميم، ولغة الدراسة المعتمدة بها هي اللغة الانجليزية.

  • جامعة إيشك: من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب لاسيما الراغبين في دراسة الهندسة والفنون، الجامعة غنية بكافة الخدمات والمرافق الهامة سواء التعليمية أو الاجتماعية أو الفنية، هذا وتضم الجامعة نحو5 كليات ومعهدين للدراسات العليا ومدرستين مهنيتين.

الجامعات الحكومية في تركيا:

أما الجامعات الحكومية فإنها تهتم بجانب حصول المتقدمين على الشهادة الثانوية بشهادات تفيد اجتياز اختبار القدرات الخاص بـ "اليوس" أو "السات"، كما تركز الجامعات الحكومية في تركيا كذلك على المفاضلة بين الطلاب وفقًا لمعدل النجاح في الثانوية العامة، وتختلف شروط القبول والمفاضلات بين الطلاب باختلاف الجامعة الحكومية التي سوف يتم التقدم إليها.

هذا وتشترط الجامعات الحكومية ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس عن 21 سنة، وألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة الماجستير عن 30 عامًا.

ومن أمثلة الجامعات الحكومية في تركيا ما يلي:

  • جامعة الشرق الأوسط التقنية: وهي من الجامعات الحكومية الغنية عن التعريف ليس فقط في تركيا بل تأتي ضمن أفضل الجامعات العالمية أيضًا، وتهتم بتدريس نحو 47 تخصص متنوع من أبرزهما تخصصات الهندسة، والعلوم السياسية، وأيضًا إدارة الأعمال.

  • جامعة اسطنبول التقنية: من رواد التعليم الذي يسعى عدد كبير من الطلاب الدوليين للانضمام إليها، لكونها واحدة من أفضل الجامعات الحكومية التركية الاحترافية، والتي تهتم بتدريس نحو 29 تخصص من أبرزهما الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية وهندسة الحاسب.

  • جامعة مرمرة: والتي تعتبر ثاني أكبر جامعة حكومية في تركيا وتوجد في مدينة اسطنبول مما يجعلها محط أنظار الكثير من الطلاب، والمميز في هذه الجامعة هي اعتمادها لنحو 5 لغات للتدريس وهما اللغة الانجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة التركية واللغة العربية، وأيضًا اللغة الألمانية، وتهتم بتدريس 5 تخصصات أساسية وهما الطب البشري، وطب الأسنان، وجميع التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية.

منح دراسية في تركيا:

وهي الطريقة الثالثة للدراسة في تركيا، وهي عبارة عن منح مقدمة من الحكومة التركية للطلاب الأجانب من كافة أنحاء العالم، تشمل هذه المنحة جميع التخصصات وكذلك جميع الدرجات العلمية مثل البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه، ولهذا تعتبر من أفضل المنح الدراسية التي يسعى الكثير من الطلاب للحصول عليها.

وفيما يتعلق بشروط القبول في منح دراسية في تركيافهي كالآتي:

  • ألا يزيد عمر المتقدم للمنحة عن 21 عامًا.

  • عدم التحاق المتقدم بإحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها للمنحة.

  • فيما يتعلق بمعدل النجاح في المرحلة الثانوية فيجب أن لا يقل عن 70% في جميع التخصصات، و90% للتخصصات الطبية.

ماهي خطوات التسجيل فى الجامعات التركية؟

ننتقل إلى خطوات التقديم للالتحاق بالجامعات التركية، وهي بالطبع من النقاط الهامة التي لابُد للطلاب الذين ينون الدراسة في تركيا أن يكونوا على دراية بها، لتحضير الأوراق والمستندات الرسمية عقب الحصول على الموافقة من قبل الجامعة في تركيا للانضمام إليها:

  1. تحضير الأوراق الرسمية المطلوبة والتي تتنوع ما بين وثائق شخصية ووثائق تثبت القدرة المالية، والمستندات التعليمية التي تثبت حصول المتقدم على المرحلة الثانوية أو مراتب علمية أعلى.

  2. البدء في التقديم على فيزا الدراسة في تركيا والتي تحتاج توافر الوثائق الآتية:

  • شهادة القبول من قبل الجامعة أو المعهد التركي الذي يتم الانضمام إليه.

  • وثائق بنكية موثقة تثبت القدرة المالية وتغطي نفقات الطالب الدراسية والإقامة طوال فترة تواجده في تركيا.

  • استمارة الحصول على الفيزا الدراسية.

  • جواز سفر ساري المفعول.

  • صور شخصية.

مميزات الدراسة في تركيا

ماهى مميزات الدراسة في تركيا: 

هناك العديد من المميزات التي جعلت الدراسة في تركيا من أكثر الوجهات التعليمية استقطابًا للطلاب المحليين والدوليين بشكل سنوي، يمكننا تقسيم تلك المميزات على الأصعدة الآتية:

  1. مميزات الإقامة في تركيا:

  • الموقع الجغرافي المتميز لتركيا يمنحها دومًا الأفضلية حيث أنها تتوسط قارتين من أهم قارات العالم وهما القارة الأوربية والقارة الآسيوية، وهذا يجعلها قريبة من العديد من الدول العربية والعالمية.

  • جمعت تركيا ما بين الأصالة الإسلامية والحياة المعاصرة الحديثة، وهذا يجعلها من البلدان متعددة الثقافات، غير أنها بلد سياحية من الطراز الأول، لذا فإن فترة الدراسة في تركيا تتيح للطلاب فرصة هائلة للاستكشاف وقضاء أوقات ترفيهية ممتعة.

  • من البلدان الشهيرة بالود والتي تحتضن الطلاب من جميع أنحاء العالم دون النظر إلى جنس أو لون أو ديانة، فيشعر الطالب كما لو أنه يدرس في وطنه، هذا يفسر سبب إقبال أكثر من 30000 طالب دولي من قارات العالم المتنوعة للدراسة في تركيا.

  • بلد تاريخية حافلة بالمعالم الأثرية وتعاقبت عليها الكثير من الحضارات التي لا تزال شاهدة على أثارها حتى الآن ويمكن للزوار زيارة تلك المتاحف التي تعود للحضارة الرومانية، والحضارة اليونانية وأيضًا البيزنطية وغيرها الكثير.

  • تركيا حافلة بالعديد من الأماكن الترفيهية والعديد من الأنشطة الرياضية التي يمكن لكل طالب ممارستها في أوقات الفراغ، فهي من أبرز الدول الداعمين للرياضة، لذا فهي مثالية لمحبي الرياضة حيث بإمكان ممارسة العديد مثل السباحة، ركوب الخيل، التزلج على الماء، بالإضافة إلى المشي والتمتع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة.

  1. مميزات تركيا على الصعيد الدراسي:

  • تضم تركيا أكثر من 206جامعة حكومية وخاصة منتشرة في العديد من مدن ومناطق تركيا الحيوية، تحظى العديد من هذه الجامعات بمكانة وترتيب جيد في التصنيف الدولي العالمي، وما يزيد عن 10 جامعات تركية ضمن أفضل 100 جامعة بالعالم.

  • توفر الجامعات في تركيا لطلابها بيئة تعليمية مناسبة متكاملة الخدمات ترقى إلى قدر كبير من الاحترافية في كل شيء، كما يتم اعتماد المناهج الدولية في الدراسة وتطبيقها  بمنتهى الشفافية واعتماد أحدث وسائل التعلم وأفضل التقنيات.

  • تتم الدراسة تحت إشراف نخبة من أفضل المعلمين والأساتذة في كافة التخصصات، والحاصلين على شهادات محلية وعالمية من أفضل الجامعات، وهو ما يضمن تحقيق الجودة التعليمية.

  • دراسة الغالبية العظمى من التخصصات الدراسية في تركيا تكون باللغة الانجليزية وهو ما يرتقي بالطلاب إلى الطلاقة في اللغة الانجليزية، ويسهل من عملية التواصل لكونها من أبرز اللغات الدارجة عالميًا ويتحدث بها نصف سكان الكرة الأرضية.

  • تخصصات عديدة تنتظر الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا تتنوع ما بين التخصصات العلمية والتخصصات الأدبية، وتنوع الكليات ما بين الطب والهندسة والحقوق والفنون واللغات وغيرها الكثير، مما يتيح للطلاب فرص متنوعة لاختيار التخصص الأنسب لميول كل طالب.

  • بفضل عضوية جميع الجامعات التركية في العديد من برامج التبادل الطلابي المعتمدة، هذا يزيد من فرص حصول الطلاب على منح دراسية لمدة فصل دراسي أو أكثر في أي دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، وهي من الفرص العظيمة التي تساهم في تأهيل الطلاب بطريقة احترافية.

  • خيارات متعددة لإقامة الطلاب في تركيا خلال فترة الدراسة، منها الالتحاق بمساكن الطلاب التي توفرها الجامعات للطلاب الدوليين، وتكون إما داخل الحرم الجامعي أو قريبة منه وذلك بتكاليف مناسبة، أو إمكانية منها الإقامة مع إحدى العائلات التركية والتعرف على الشعب التركي عن قرب، وهناك خيار أخر لمحبي الاستقلال وهو استئجار سكن خاص.

  • الدراسة في تركيا تضمن حصول الطالب على شهادات معتمدة دوليًا من الاتحاد الأوروبي ومصدقًا عليها من الكثير من الدول العربية، وهذا يفتح سوق العمل على مصراعيه أمام الخريجين ويضمن الحصول على فرص عمل بأسعار مجزية.

  • إمكانية العمل بجانب الدراسة لتوفير النفقات التي يحتاجها الطالب للإقامة والدراسة.

  • هذا وتوفر الجامعات الخاصة في تركيا العديد من فرص التدريب الميداني للطلاب والتأهيل المبكر لسوق العمل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل عقب التخرج، وذلك بفضل شراكتها مع العديد من الشركات والمؤسسات.

تكاليف الدراسة في تركيا

ماهى تكاليف الدراسة في تركيا؟

ننتقل الآن للحديث عن جزئية أخرى غاية في الأهمية ألا وهي تكاليف الدراسة في تركيا والتي تختلف باختلاف نوع الجامعة التي ينضم إليها الطالب وهل هي حكومية أو خاصة، وكذلك تخصص الدراسة، وأيضًا الدرجة العالمية حيث تختلف تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس عن التكاليف في مرحلة الماجستير والدكتوراه، وفيما يلي نستعرض معكم تكاليف الدراسة في تركيا وفقًا لنوع الجامعة:

مرحلة البكالوريوس

التكاليف

الجامعات الحكومية

ما بين 300 إلى 500 دولار

الجامعات الخاصة 

2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار

 

الدرجة العلمية

التكاليف

الماجستير

ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولار

ماهى اسعار الجامعات الحكومية في تركيا؟

تحظى الجامعات الحكومية التركية بمكانة مرموقة في التصنيف العالمي، وهو ما يجعلها من الخيارات الأولى لدى الكثير من الطلاب الدوليين ولاسيما الحريصين على التعلم في بيئة تعليمية جيدة وبأسعار منخفضة.

هذا ويتراوح متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا ما بين 300 إلى 500 دولار وذلك فيما يتعلق بالأغلبية العظمى للتخصصات الدراسية، يستثنى من هذا التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان الذي قد تصل تكاليف الدراسة بها نحو 4000 دولار في عددًا من الجامعات، وذلك في مرحلة البكالوريوس.

ماهى اسعار الجامعات الخاصة في تركيا؟

على عكس ما هو سائد بأن الجامعات الخاصة لا ترقى لذات الجودة التعليمية التي تقدمها الجامعات الحكومية، نجحت الجامعات الخاصة في تركيا في كسر هذه القاعدة الشائعة بما وصلت إليه من مستوى احترافي في التدريس واعتماد المناهج الدولية التي يتم تدريسها في كبرى دول العالم، هذا بالإضافة إلى امتلاكها لبنية تحتية قوية متمثلة في تطبيقها لأحدث الوسائل والتقنيات الحديثة في التعلم.

كل هذه المزايا جعلت أنظار الكثير من الطلاب الدوليين تتجه نحو الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا ولاسيما في ظل تراوح أسعارها ما بين متوسطة إلى منخفضة مقارنةً بأسعار الجامعات الأوروبية الباهظة.

وعند التسجيل في الجامعات الخاصة بواسطة وكيل رسمي للجامعة سيتمكن الطالب من الحصول على خصم هائل على الرسوم الدراسية يصل في أحيان عديدة إلى نحو 60%، وهو ما يوفر الكثير على الطلاب والطالبات.

وفيما يخص اسعار الجامعات الخاصة في تركيالمرحلة البكالوريوس فإنها تبدأ بعد الحصول على الخصم من 2000 دولار وتصل إلى 5000 دولار في بعض الجامعات، هذا فيما يتعلق بالتخصصات المتنوعة كالأدبية والهندسية، أما اسعار الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة التخصصات الطبية فإنها تبدأ من 6,500 دولار لدراسة طب الأسنان وتصل إلى 11,000 لدراسة الطب البشري.

دراسة الماجستير في تركيا:

دراسة الماجستير في تركيا من الأهداف التي يضعها العديد من حملة البكالوريوس نصُب أعينهم للارتقاء في الدرجة العلمية وتحظى بإقبال كبير من قبل الطلاب العرب والأجانب، هذا وتقدم الجامعات التركية الحكومية والخاصة برامج تعليمية متميزة لطلبة الماجستير تؤهلهم بأسلوب نظري وعملي للوصول إلى الاحترافية العلمية الكاملة، بالإضافة إلى منح دراسية في تركيا لدراسة الماجستير والذي تبلغ مدة دراسته نحو سنتين.

 ويتراوح متوسط تكاليف دراسة الماجستير في تركيا ما بين 3000 دولار إلى نحو 5000 دولار شاملة تكاليف مدة الدراسة كاملة وأيضًا تكلفة الأطروحة للغالبية العظمى من التخصصات الدراسية فيما عدا التخصصات الطبية التي تزداد تكاليفها.

وفي الجدول التالي يمكننا التعرف على تكاليف الدراسة في تركيا بشكل أكثر تفصيلًا:

أفضل الجامعات في تركيا

ماهى أفضل الجامعات في تركيا؟

تحظى تركيا بوجود ما يزيد عن 206 جامعة منتشرة في كافة أنحائها، منها ما هو حكومي ومنها ما هو خاص، وبلا شك يتطلع الطلاب لمعرفة أفضل الجامعات في تركيا حتى يتم الاستقرار والتقديم للانضمام لواحدة من تلك الجامعات، وفيما يلي نستعرض معكم أفضل الجامعات في تركيا والتي تحظى بتصنيف ومكانة متقدمة في الترتيب العالمي للجامعات نظرًا لتطبيقها لمعايير الشفافية العلمية:

  • جامعة الشرق الأوسط التقنية

  • جامعة اسطنبول التقنية

  • جامعة بيلكنت

  • جامعة إيشك

  • جامعة أنقرة

  • جامعة بهتشه شهير

  • جامعة إيجه

ماهى أفضل تخصصات الدراسة في تركيا؟

تخصصات دراسية عديدة متاحة أمام الطلاب الدوليين في تركيا منها ما هو أدبي ومنها ما هو إداري ولا ننسى التخصصات الطبية التي تحظى بإقبال متزايد من الطلاب من كافة أنحاء العالم، نظرًا للمزايا المتعددة التي يجدها طالب التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان وبالإضافة إلى دراسة الطب في تركيا وما تحظى به من مزايا واهتمام كبير لدى الدارسين هناك؛ يوجد أيضًا عدة تخصصات من ضمن افضل التخصصات الدراسية في تركيا ومنها تخصصات الهندسة وتخصصات علوم الحاسوب

دراسة الطب في تركيا:

تبلغ مدة دراسة الطب في تركيا نحو 6 أعوام مقسمة على النحو الآتي:

  • 3 سنوات للتعلم النظري وإجراء الأبحاث العلمية وفهم طبيعة الأمراض، ويتطرق خلالهما الطالب لدراسة العديد من المواد مثل: علم التشريح، علم الأمراض، علم وظائف الأعضاء، وعلم الأدوية.

  • السنة الرابعة والخامسة من الدراسة يتم تدريب الطالب خلالهما بطريقة عملية من خلال دراسته للعيادات الداخلية وعلم الجراحة.

  • السنة السادسة والأخيرة في الدراسة تعتمد على الممارسة العملية والميدانية للطالب من خلال إرساله إلى المستشفيات والميادين الطبية لمتابعة الحالات المرضية عن قرب، والتمكن من معرفة التشخيص السليم.

ماهى تكاليف دراسة الطب في تركيا؟

كما سبق ووضحنا أن تكلفة دراسة التخصصات العلمية في تركيا تختلف باختلاف نوع الجامعة التي ينضم إليها الطالب، وإليكم متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة:

  • تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة من 11,000 دولار.

  • بينما تبلغتكاليف دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية نحو 4,000 دولار في بعض الجامعات.

دراسة علوم الحاسب في تركيا:

هندسة الحواسب واحدة من التخصصات التي تحظى بإقبال كثيف من قبل الطلاب من كافة أنحاء العالم، نظرًا لشدة الطلب عليها في أسواق العمل المحلية والعالمية، وتركيا من أكثر البلدان التي تهتم بتدريس هذا التخصص وتوفر كافة الإمكانيات لجميع الطلاب لدراسة هذا التخصص باحترافية، هذا وتبلغ مدة دراسة هندسة الحاسب في تركيا 4 سنوات.

وتتمثل شروط القبول في هذا التخصص حصول الطالب على ما يزيد عن 80% في معدل الثانوية العامة، بالإضافة إلى اجتيازه لاختبار القدرات التركي "اليوس" أو اختبار القدرات الأمريكي "السات"، وتتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة ما بين 3000 إلى 5000 دولار.

دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا:

من أبرز التخصصات التي تجمع في دراستها ما بين الهندسة الكهربائية، وهندسة الميكانيكا وأيضًا العلوم الطبية، وتعتبر من أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل، وهو ما يجعل الجامعات التركية تولي أهمية كبيرة بهذا التخصص، ويتم التركيز طوال فترة الدراسة على الجانب النظري والعملي وتوفير كافة الخدمات والمعدات الحديثة للطلاب، هذا وتبلغ مدة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا 4 سنوات، وتعتبر جامعة كوجالي وجامعة ارجيس من أبرز الجامعات التي تدرس هذا التخصص، وتتراوح تكاليف الدراسة ما بين 3000 دولار إلى 6000 دولار وفقًا لكل جامعة.

ماهى ارخص الجامعات في تركيا؟

تتحكم التكاليف والعوامل المادية بشكل كبير في ميول واختيار الطلاب والطالبات للجامعة التي ينضمون إليها وكذلك الدولة، وبلا شك ارتفاع تكاليف الدراسة في الدول والجامعات الأوروبية هي من أبرز الأسباب وراء تخطي الكثير من الطلاب للدراسة هناك، لذا تعتبر الدراسة في تركيا واحدة من الخيارات التي نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة، وهي الجمع ما بين الخبرات العلمية والإمكانيات الحديثة المتطورة، والأسعار الرخيصة، وإليكم ارخص الجامعات في تركيا للراغبين في توفير المال:

  • جامعة بيكوز

  • جامعة اسكودار

  • جامعة نيشان تاشي

  • جامعة اسنيورت

  • جامعة ميديبول

  • جامعة إسطنبول جيليشيم

في النهاية نكون قد استعراضنا كافة النقاط حول الدراسة في تركيا من مميزات وشروط القبول، وتكاليف الدراسة، وأفضل التخصصات، وأفضل الجامعات، وبهذا يكون بحوزة الطالب دليل شامل حول الدراسة في تركيا سيساعده بشكل كامل.


 

نشر في 03 يناير 2021
الدراسة في الخارج