تحذير: نود تنبيهكم إلى وجود عمليات احتيال تستخدم اسم شركتنا (ايزي يوني) وتدعي وجود مكتب لنا في السعودية, الرجاء توخي الحذر وعدم تقديم المعلومات الشخصية أو الماليه لأي جهه غير قنواتنا الرسميه. علما ان مكتبنا الرئيسي في ماليزيا فقط

دراسة الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي فى السعودية

October 20, 2020

Hussein

الأمن السيبرانى

الأمن السيبراني:

إننا نعيش في عالمٍ تُهيمن عليه التقنية الحديثة، يؤثر فيها ويتأثر بها، ونعيشُ ثروةً معلوماتية لا مثيل لها، ولما كان المجال المعلوماتي مرتبطًا بالحاسب الآلي مع تطوراته المذهلة التي أصبحت هي المؤثر الرئيس في اقتصاديات الدول، والتي رافق هذا التطور ما يعرف بالهجمات الإلكترونية، أو السطو الإلكتروني على المعلومات، التي هي عصب الدول بمؤسساتها، وكذلك أفرادها، فكان لابد من تحصين هذه المعلومات والشبكات الحاسوبية من الاعتداءات، أو ما يسمى بالحروب الإلكترونية، والتي تمثل المجال الخامس للحروب الحديثة بعد البر، والبحر، والجو، والفضاء الحقيقي، لذا كان الرادع لهذا النوع من الحرب هو تحقيق ما يُسمى (الأمن السيبراني).

ما هو الأمن السيبراني؟

تعريف الأمن السيبراني: هو الذي يُعنى بأمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي، والعمليات والآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسب الآلي والمعلومات والخدمات من أي تدخل غير مصرح به، أو تغيير أو اختلاف قد يحدث حيث يتم استخدام مجموعة من الوسائل التقنية التنظيمية والإدارية لمنع الاستخدام غير المصرح به، ومنع سوء استغلال المعلومات الإلكترونية، ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني:

ولعظم هذا الأمر، ولبصيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، واهتمامهما البالغ بأن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة، فقد صدر الأمر الملكي الكريم بتاريخ ١١/٢/١٤٣٩ه، بإنشاء (الهيئة الوطنية للأمن السيبراني)، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بخادم الحرمين الشريفين- حفظه الله-، وتهدف إلى تعزيز الأمن السيبراني للدولة وحماية مصالحها الحيوية وأمنها الوطني، والبنى التحتية الحساسة فيها.

دراسة تخصص الأمن السيبراني فى السعودية:

وقد أولت الدول في جميع أنحاء العالم اهتمامًا كبيرًا بدراسة تخصص الأمن السيبراني، وعلى الصعيد الوطني لدينا في المملكة العربية السعودية نماذج مشرفة ومجهودات كبيرة من عدة جامعات عملت على توفير تخصص الأمن السيبراني للطلاب والطالبات الراغبين بالالتحاق بهذا التخصص، ومن ضمن هذه الجامعات جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة والتي حرصت على مواكبة الأحداث والإسهام في تحقيق رؤية المملكة الطموحة المباركة، فقد جعلت ضمن كلياتها (كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية)، وتسعى الجامعة من خلال هذه الكلية بأقسامها المتميزة ألا وهي (علوم الحاسب الآلي، هندسة البرمجيات، الأمن السيبراني والحوسبة الجنائية، والذكاء الاصطناعي)، إلى خلق جيل مبدع من الشباب من الجنسين ليسهم في حركة التنمية والازدهار لمملكتنا الحبيبة.‬ ‬

وتهتم (كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية) بمنح الطلاب مجموعة من المعارف والتقنيات التي تمكنهم من فهم أساسيات أجهزة الحاسب الآلي ونظم الأمان والحوسبة وذلك لحماية البيانات والأنظمة من الاختراق. كما يتم دراسة كيفية التصدي للهجمات الإلكترونية المختلفة والقرصنة، مع فهم نظم الحوسبة، وغيرها، وتعمل على الدمج بين الجانب النظري والجانب العملي لتدريب الطلبة على ممارسة تلك المهارات قبل التخرج؛ لضمان مستوى الكفاءة والقدرة على خوض سوق العمل فور التخرج. 

ابدأ الأن لدراسة تخصص الأمن السيبرانى

ماهى فرص العمل لتخصص الأمن السيبراني ؟

إن مستقبل سوق العمل في مجال الأمن السيبراني واعدٌ جدًا، فإن الطريق أمام المتخصص مليء بالفرص الوظيفية التي تكلل نجاحاته، وهنا نطرح نماذج على تلك الفرص الوظيفية:

- هندسة الأمن السيبراني  

- الأمن السيبراني الآلي

- حوكمة الأمن السيبراني والامتثال وإدارة المخاطر

- عمليات الأمن السيبراني الدفاعية

- قيادة الأمن السيبراني التنفيذية

- عمليات شبكة الأمن السيبراني

- إدارة برنامج الأمن السيبراني

- التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات للأمن السيبراني 

- مخابرات تهديد الأمن السيبراني 

- الطب الشرعي الرقمي

- الاستجابة للحوادث

- اختبارات الاختراق والاختراق الأخلاقي

- أمن أنظمة التحكم المادية والمدمجة والصناعية

- الهندسة العكسية

- التشفير

- تصميم البرمجيات الآمن

- هندسة الخصوصية والثقة

- الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني


الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

وبالتطرق للأمن السيبراني لابد من التطرق كذلك للذكاء الاصطناعي، فما هو الذكاء الاصطناعي؟ وكيف يُسهم الذكاء الاصطناعي في دعم الأمن السيبراني؟ إن الذكاء الاصطناعي هو فرعٌ من فروع علم الحاسوب، وقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي العديد من المهام المعقدة التي كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت، فالمبدأ الرئيس للذكاء الاصطناعي هو أن يحاكي ويتخطى الطريقة التي يستوعب ويتفاعل بها البشر مع العالم من حولنا. الأمر الذي أصبح سريعًا الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار. ‏وتعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى.

ما هو دور الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني؟

حينما نسمع عن الأمن السيبراني، فغالبًا ما يرافقه في أذهاننا (الذكاء الاصطناعي)، ونظرًا إلى أهمية وجود هذين التخصصين بجانب بعضهما البعض، وعلى سبيل المثال المذكور سابقًا، فقد أنشأت (كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية) في جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، إلى جانب قسم الأمن السيبراني والحوسبة الجنائية، قسم الذكاء الاصطناعي، الذي يعد في أمس الحاجة للأمن السيبراني، فالذكاء الاصطناعي  (Artificial Intelligence)، والذي يشار إليه بالاختصار (AI) هو الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام التي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها، ويتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات، ويسعى إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير، بل قد يتفوق مستقبلًا على الذكاء البشري ويُحدث ثورة كبيرة في تعزيز قوة الأمن السيبراني.

أهمية الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي:

ونظرًا لسعي المملكة من خلال رؤية ٢٠٣٠ إلى عصر جديد يتزايد ويتنوع فيه الاقتصاد، الذي يعتمد على الاستفادة من الخدمات المعلوماتية، ومع تزايد الهجمات الهائلة على المعلومات التي يصعب على فرق الأمن السيبراني ملاحقتها بالدقة المتناهية المطلوبة؛ كان من الضروري استخدام الذكاء الاصطناعي وتطويعه في التصدي لتلك التهديدات لما يتميز به الذكاء الاصطناعي من سرعة هائلة وقدرة فائقة على مراقبة البيانات والكشف عن القيم المتطرفة التي تشير إلى احتمال وجود اختراقات معلوماتية، مما جعل الذكاء الاصطناعي حليفًا لبرامج الأمن السيبراني.

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي:

ولما كان من أهمية الذكاء الاصطناعي في إحداث طفرة إبداعية في عالم التقنية، فقد حرصت مملكتنا الحبيبة بموجب الأمر الملكي الكريم بتاريخ ٣٠/٨/٢٠١٩م على تأسيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة باسم (SDAIA)، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا برئيس مجلس الوزراء. حيث تسعى هذه الهيئة من خلال فروعها إلى الإبداع والابتكار في مجال البيانات واللحاق بركب العلم والتطور وإفادة البلاد وحمايتها عن طريق هذه البوابة الضخمة.

ابدأ الأن بدراسة تخصص الذكاء الاصطناعى

ماهى فرص العمل لتخصص الذكاء الاصطناعي؟

نماذج على الفرص الوظيفية لتخصص الذكاء الاصطناعي:

-مهندس تعلم الآلة

- مهندس روبوتات

- مهندس رؤية حاسوبية

- عالم بيانات

- عالم أبحاث

- مبرمج ألعاب فيديو

 

سنساعدك في العثور على جامعتك المثالية والتقديم فيها

الإعلانات
الإعلانات

This website uses cookies to ensure you get the best experience. By using this site, you acknowledge that you have read and understand our Cookie Policy , Privacy Statement and Terms & Conditions .

Maximum 6 courses for comparison!

Chat on WhatsApp

Courses selected for comparison